انتخابات البرلمان المصري.. مصر تتأهب لاستقبال ناخبي المرحلة الثانية

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر

القاهرة – دعت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، المصريين في محافظات المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية الـ13 إلى النزول بكثافة للجان الانتخابية خلال يومي الاقتراع غدا وبعد غد، وسط تشديدات أمنية من قبل قوات الجيش والشرطة بمحيط اللجان ومقرات إقامة القضاة، علاوة على التأكيد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المقررة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

يذكر أن انتخابات المرحلة الثانية تجرى في 13 محافظة القاهرة، والقليوبية، والمنوفية، والدقهلية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، ويتم الانتهاء من استعداداها لانتخابات، بتجهيز المدارس والمقار الانتخابية.

“الدعوة للاقتراع”

رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار لاشين إبراهيم، دعا الناخبين إلى المشاركة في الاقتراع، مؤكدا أنه ليس هناك يوما يثبت فيه المواطن ولائه وحبه لوطنه أكثر من هذا اليوم الذي يدلى فيه بصوته لاختيار من يرغب في تمثيله بمجلس النواب المنوط بمهمة التشريع وإقرار السياسة العامة للدولة والخطة العامة لتنمية الاقتصادية.

وذكر في بيان أن الانتخابات تشكل الركيزة الأساسية في ترسيخ الديمقراطية، وإن إقبال المواطنين على صناديق الاقتراع أبلغ دليل على حبه لوطنه، وحرصه على إعلاء شأنه؛ حيث أن المشاركة في هذا الاستحقاق هي تلبية لنداء الواجب وممارسة لحقكم الدستوري، مبينا أن انتخابات المرحلة الثانية تشهد تنافسية وتنوعا كبيرا نظرا لكبر عدد المرشحين، ما يسهل على الناخبين اختيار من يمثلهم بمجلس النواب.

وشدد على أن الهيئة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مطالبا الشباب والمرأة المصرية بشحذ الهمم نحو ترسيخ الديمقراطية والعزم على بلوغ الحقوق الدستورية والواجبات الوطنية من خلال التصويت في الانتخابات، قائلا: لا تتخاذلوا عن أداء دوركم ولا تتقاعسوا عن رد الأمانة فكل صوت أمانة قادر على أن يحدث فارقا”.

“جاهزية القضاة”

وأعلن لاشين انتهاء الهيئة من الاستعداد لإتمام عملية التصويت، لافتا إلى الانتهاء من طباعة بطاقات ابداء الرأي بالنظامين الفردي والقائمة لانتخابات مجلس النواب، وكشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع والفرز وأوراق العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الهيئة عاينت المقار الانتخابية للتأكد من السلامة الإنشائية والفنية لها، إذ بلغت عدد اللجان الفرعية 9468 لجنة.

وأوضح أن المحاكم الابتدائية بدأت من أمس الأربعاء وحتى غد الجمعة في تسليم القضاة المشرفين على انتخابات المرحلة الثانية الأوراق الانتخابية البالغ عددهم 12 ألف قاضيا “أساسيا واحتياطيا”، حتى يتمكنوا من الوصول إلى لجانهم في المواعيد المحددة لتصويت وهو من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء، منوها بأنه تم تسليم كل قاضي حقيبة تحتوى على المستلزمات اللازمة للوقاية من انتشار فيروس كورونا والمتضمنة كمامات طبيبة وقفازات يدوية وكحول.

وأشار لاشين إبراهيم إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات، شددت على جميع أطراف العملية الانتخابية بضرورة الالتزام بالإجراءات التى حددتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا حيث لن يسمح لأي شخص الدخول إلى اللجان الفرعية بدون كمامة، مع توفير كمامات مجانية أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها من الناخبين، فضلا عن تخصيص منسق للطوابير لمراقبة مدى الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعى، والتأكيد على تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومى التصويت، مضيفا أن الهيئة خصصت خط ساخن رقم 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب.

“قوات الأمن”

واستلمت أجهزة الأمن في وزارة الداخلية والقوات المسلحة اللجان الانتخابية لتأمينها، والتأكد من سلامة محيطها، وكشفت وزارة الداخلية، أمس؛ أنها اعتمدت خطة أمنية شاملة لتأمين المواطنين أثناء إدلائهم بأصواتهم خلال العملية الإنتخابية، من خلال الانتشار الأمني المكثف بمحيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها.

وأشارت الوزارة في بيان إلى تسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان الانتخابية، منوهة بأن خطة التأمين لحماية المنشآت الهامة والحيوية وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بها، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع للتعامل الفوري مع كافة المواقف الطارئة للحفاظ على الأمن والنظام .

“استعدادات المحافظات”

وأعلنت وزارة التنمية المحلية انتهاء محافظات المرحلة الثانية من استعداداتها لبدء استقبال الناخبين، وإتمام التجهيزات اللازمة لإجراء الانتخابات، لافتة إلى أنه تم التأكد من إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وتكثيف أعمال النظافة والتطهير والتعقيم في محيط اللجان الانتخابية والتأكد من إجراءات الالتزام بالمسافات الآمنة للناخبين خلال إدلائهم بأصواتهم.

ووجه الوزير محمود شعراوي، بتفعيل دور وحدات تكافؤ الفرص في محافظات المرحلة الثانية للتوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى التنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات والقوات المسلحة وأجهزة وزارتي الداخلية والصحة وكافة الجهات المعنية لتقديم كافة التسهيلات للمواطنين أثناء ادلائهم بأصواتهم لاختيار مرشحيهم.

وأوضح الوزير أن المحافظات الـ13 شكلت مجموعات عمل من الشباب في المراكز والمدن والقري لمساعدة الناخبين في معرفة لجانهم الانتخابية وتوعيتهم بالمشاركة الإيجابية في الانتخابات والتصويت بكل حرية، مشيرة إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتابع مع غرف عمليات المحافظات كافة الاستعدادات الخاصة بالعملية الانتخابية وتتابع على مدار الساعة إعداد المقار الانتخابية وتقديم الدعم اللوجيستى للقائمين عليها.

ربما يعجبك أيضا