انتخاب الإمارات نائبًا لرئيس لجنة «حماية التنوّع الثقافي» التابعة لليونسكو

الإمارات نموذجًا للتنوع الثقافي.. انتخابها نائبًا لرئيس لجنة باليونسكو

أمير خالد

انتخب أعضاء اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز أشكال التعبير عن التنوع الثقافي، التابعة لمنظمة اليونسكو، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، دولة الإمارات لمنصب نائب رئيس اللجنة لعام 2025، تقديرًا للجهود التي بذلتها في هذا الملف، وما تمتلكه من مقومات أهلتها لتكون نموذجًا للتنوع الثقافي والحضاري على الصعيدين الإقليمي والدولي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز أشكال التعبير عن التنوع الثقافي، السابع عشر، الذي عقد في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بالعاصمة الفرنسية باريس، في الفترة من 27 فبراير وحتى 1 من مارس الجاري، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

مقومات الترشح

وقدم الوفد الدائم للإمارات لدى اليونسكو ترشيح الدولة لمنصب نائب رئيس اللجنة لغاية 2025، نظرًا لتمتع الوفد الدائم بخبرة واسعة في هذه الاتفاقية، وسبق أن شغر منصب مقرر اللجنة في 2023، وقد مثلت الدولة ابتسام الزعابي، الأمين العام المكلف للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

من جهته، قال الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، رئيس اللجنة الوطنية للإمارات للتربية والثقافة والعلوم: “يتوج هذا الانتخاب جهود الدولة فيما يتعلق بحماية وتعزيز أشكال التعبير عن التنوع الثقافي، فدولتنا اليوم وباحتضانها لأكثر من 200 جنسية من مختلف أنحاء العالم يعيشون على أرضها بتناغم، وتحت مظلة القانون، باتت نموذجًا يحتذى به للتنوع الثقافي المستند إلى قيم الحوار، والتواصل، والتسامح، التي مكنت الجميع من التعايش ضمن بيئة حاضنة للاختلاف والتنوع، وذلك بفضل رؤية القيادة الرشيدة التي وضعت الأطر والتشريعات القانونية اللازمة، وآمنت بأن التنوع هو المحرك الفعلي لنمو المجتمعات وتطورها”.

وتابع وزير الثقافة: “ستعمل الإمارات من خلال تعاونها مع الدول الأعضاء في اللجنة، على وضع خطة عمل واضحة لتحقيق أهداف الاتفاقية، علمًا أن دولتنا منذ انضمامها إلى اللجنة في عام 2010، قدمت 6 مقترحات عمل رئيسة، تشمل زيادة الحوار والتبادل المعرفي بشأن السياسات وأفضل الممارسات والتدابير اللازمة لتقوية مجالات وقطاعات الاقتصاد القائم على الإبداع”.

الثقافة والتعليم

وواصل: “ساهمت في تطوير سياسات دعم المواهب وأفضل الممارسات، إلى جانب سعيها لتعزيز التكامل بين قطاعي الثقافة والتعليم، لانتهاج مسارات مهنية ثقافية مستدامة، وتحديد البيانات والمؤشرات الثقافية المطلوبة، وتسخير وتشجيع التقدم التكنولوجي لدعم الاقتصادات الثقافية، وتعزيز حماية الملكية الفكرية وتوفير الأطر المطلوبة لدعم الأنشطة الثقافية المتزايدة في المنصات الرقمية”.

واستعرض الوفد المشارك الممثل للدولة في الاجتماع جهود الإمارات واهتمامها بتكريس ثقافة الإبداع في كافة مجالات التقدم والتطور، ودعوتها المستمرة لإنتاج البيانات في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، إلى جانب توجهاتها الرامية إلى دمج الإبداع في منهجية الوصول إلى حلول مستدامة للتغير المناخي، وتسليط الضوء على انعكاسات التقنيات الحديثة والذكاء الصناعي.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء اللجنة الحكومية في إطار اتفاقية اليونسكو لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، وتتألف من ممثلي 24 دولة طرفًا في الاتفاقية، ينتخب أعضاؤها من قبل مؤتمر الأطراف كل 4 سنوات وتجتمع بشكل دوري مرة واحدة سنويًا.

ربما يعجبك أيضا