انتعاش وصعود.. إلى أين يتجه الذهب العالمي خلال 2024؟

شيماء عزيز

تراوحت توقعات بنوك الاستثمار والمؤسسات المالية العالمية لسعر الذهب خلال 2024 بين 1950 و2200 دولار للأونصة.

وأجمعت البنوك والمؤسسات على أن الظروف المواتية خلال العام الجاري كلها تدعم أسعار المعدن الأصفر، فالمخاطر الجيوسياسية القائمة وتوقعات الأسواق ببدء مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في خفض الفائدة وما يتبعه من احتمالية تراجع قيمة الدولار القوي وتضخم الأسعار، كلها عوامل تصب في صالح المعدن النفيس، وفق بيانات نشرتها بلومبرج، اليوم السبت 6 يناير 2024.

أموندي

قال محللو أموندي، إنه يمكن أن يوفر الذهب حماية من المخاطر الجيوسياسية، كما يمكنه، إلى جانب سلع أخرى، توفير التحوط ضد التضخم.

بنك أوف أمريكا

توقع بنك أوف أمريكا، أنه من شأن خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة أن يعزز الذهب ويؤدي إلى إعادة تخزين المعادن الصناعية. كما رجح البنك بلوغ سعر الذهب 1975 دولارًا للأونصة في 2024.

بي سي إيه ريسيرش

رجحت مؤسسة “بي سي إيه ريسيرش”، استمرار الذهب في الاستفادة من شراء البنوك المركزية مزيدًا من الذهب.

وقال محللو المؤسسة: “نتردد في بيع الذهب. ومع ذلك، نعتقد أن شراءه يعد أمرًا محفوفًا بالمخاطر أيضًا، كونه باهظ الثمن وفق القيمة الحقيقية”.

دي دبليو إس

قال محللو دي دبليو إس، إن الذهب له مكانه في المحفظة كونه يحد من المخاطر وأيضًا كمولد للعائد، وفق البنك. والسعر المستهدف للذهب بنهاية العام الجاري 2250 دولارًا للأونصة.

جيه بي مورجان

قال محللو جيه بي مورجان، إنه من المتوقع أن تؤدي دورة خفض الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي وانخفاض العوائد الحقيقية الأمريكية إلى دفع أسعار الذهب إلى مستويات جديدة بمنتصف عام 2024، لتصل إلى متوسط ​​2175 دولارًا للأونصة بحلول الربع الرابع.

مورجان ستانلي

توقع محللو مورجان ستانلي، أن ارتفاعات أسعار الذهب ستحددها المخاطر الجيوسياسية، وتوقع البنك أن سعر الأونصة قد يبلغ 2019 دولارًا خلال العام الجاري.

ربما يعجبك أيضا