انخفاض المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو خلال نوفمبر

ولاء عدلان

رؤية

بروكسل – أفادت شبكة “سي إن بي سي”، اليوم (الإثنين)، بأن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو سجلت تراجعا خلال شهر نوفمبر الجاري، حيث أصبح المستهلكون أقل تفاؤلا وقلصوا من توقعاتهم بشأن التضخم، على الرغم من أن توقعات أسعار البيع التي تحددها الشركات المصنعة سجلت مستوى قياسيا مرتفعا.

وتراجع مؤشر المفوضية الأوروبية للمعنويات الاقتصادية إلى 117.5 نقطة في نوفمبر من 118.6 نقطة في أكتوبر الماضي، في الدول التي تتعامل باليورو وعددها 19 دولة، وكان السبب الرئيسي للتراجع هو انخفاض التفاؤل بين المستهلكين القلقين من موجة قادمة لكورونا وفرض قيود جديدة.

وفي قطاع الصناعة، انخفضت المعنويات بشكل هامشي فقط عند 14.1 نقطة في نوفمبر، مقارنة بـ14.2 نقطة في أكتوبر، أما قطاع الخدمات –الذي يشكل الجزء الأكبر من اقتصاد منطقة اليورو- فقد ارتفعت المعنويات إلى 18.4 نقطة من 18 نقطة في أكتوبر.

من جهة أخرى، تحسنت معنويات المستثمرين أيضا في قطاعي التجزئة والبناء، لكنها انخفضت نقطتين بين المستهلكين إلى -6.8 من -4.8، مما أدى بالتعبية إلى انخفاض توقعات المستهلكين للتضخم إلى 39.3 نقطة انخفاضا من مستوى 40 القياسي في أكتوبر، ومع ذلك، فقد ارتفعت توقعات سعر البيع بين الشركات المصنعة إلى 49.0 من 42.3 في أكتوبر، وهي أعلى قيمة منذ بدء القياسات في عام 2000، حسبما قالت المفوضية.

ربما يعجبك أيضا