انخفاض بطالة الشباب عالميًا إلى أدنى مستوى في 15 عامًا

تراجع البطالة بين شباب العالم إلى 13% خلال 2023

محمود عبدالله

قالت منظمة العمل الدولية، اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024، إن معدل البطالة بين الشباب على مستوى العالم انخفض العام الماضي إلى أدنى مستوى في 15 عامًا، ومن المرجح أن يستمر في الانخفاض حتى عام 2025.

وذكرت المنظمة أن معدل بطالة الشباب بلغ العام الماضي 13%، وتوقعت المنظمة أن تنخفض هذه النسبة بشكل أكبر على مدى العامين التاليين لتصل إلى 12.8% في عامي 2024 و2025، وفق تقرير المنظمة على موقعها الإلكتروني.

النمو الاقتصادي

أضافت أن سبب التحسن في السوق هو معدلات النمو الاقتصادي القوية بعد جائحة كوفيد-19 التي حفزت الطلب على العمالة من الشباب.

وعادت البطالة بين الشباب في عام 2023 إلى معدلات ما قبل الجائحة أو إلى معدلات أقل في معظم المناطق الفرعية ولكن ليس كلها.

البطالة بالدول العربية

قالت المنظمة إن معدلات البطالة بين الشباب في الدول العربية وشرق آسيا وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادي كانت أعلى العام الماضي مما كانت عليه في عام 2019.

وأشارت إلى أن هذا لاستمرار الاتجاه الذي كان سائدا في الدول العربية قبل كوفيد-19، ولكنه كان بمثابة تغيير في الاتجاه من النمو الأقوى الذي شهدته المناطق الفرعية في آسيا قبل الجائحة بسنوات.

متوسط الأعمار

لفتت المنظمة أيضًا إلى أن متوسط أعمار السكان الأقل بكثير في إفريقيا مقارنة بالدول الأكثر تقدما أثار تساؤلات عن الاستدامة الاقتصادية هناك.

وذكرت المنظمة أن “زلزال الشباب” الوشيك في إفريقيا يعني أن خلق فرص عمل سيصبح قضية بالغة الأهمية بالنسبة لتحقيق العدالة الاجتماعية ومستقبل الاقتصاد العالمي.

ربما يعجبك أيضا