«العمل الدولية»: فقدان 192 ألف وظيفة في غزة منذ أكتوبر 2023

«العمل الدولية»: فقدان 66% من الوظائف منذ بدء الحرب في غزة

محمود عبدالله
سكان غزة

كشفت منظمة العمل الدولية اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، عن فقدان ما لا يقل عن 66% من الوظائف في غزة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية في أكتوبر الماضي، محذرة من أن خسائر الوظائف قد تستمر في التفاقم.

وذكرت المنظمة في تقييمها الثاني لتأثير الضربات البرية والجوية التي بدأتها إسرائيل على غزة، أن الخسائر تصل إجمالاً إلى 192 ألف وظيفة في القطاع الفلسطيني، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

الوظائف في غزة

في تقييم أولي صدر في أوائل نوفمبر الماضي، قدرت منظمة العمل الدولية أن 182 ألف وظيفة فُقدت في غزة وهو رقم يمثل أكثر من 60% من العمالة.

وقال نائب المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية للدول العربية بيتر رادميكر، إنه بالكاد يستطيع أي شخص في غزة اليوم الحصول على دخل من العمل، مشيرًا إلى خسائر الوظائف بالقول إنه من الواضح أنه منحنى لا يزال يرتفع وقد يزداد الأمر سوءًا.

الضفة الغربية

قالت منظمة العملة الدولية، إن هناك خسارة في الوظائف على نطاق واسع أيضًا في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، إذ سجلت الأمم المتحدة تصاعدًا في أعمال العنف ضد الفلسطينيين منذ اندلاع هذه الجولة من الصراع.

وأشارت تقديرات منظمة العمل الدولية إلى فقدان حوالي 32% من الوظائف منذ السابع من أكتوبر الماضي بما يعادل نحو 276 ألف وظيفة، وقبل الحرب وتشديد الحصار الاقتصادي الذي تفرضه إسرائيل على غزة، كان نحو نصف سكان القطاع الساحلي الضيق البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يعيشون تحت خط الفقر.

ربما يعجبك أيضا