روسيا تبحث عن سبل للتغلب على أي عقوبات تستهدف الغاز المسال

عبدالرحمن طه

قال الكرملين، اليوم السبت 27 أبريل 2024، إن روسيا ستبحث عن سبل للتغلب على أي عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي على عمليات الغاز الطبيعي المسال، وهي عقوبات تصفها موسكو بأنها غير قانونية، وفقا لرويترز.

وذكرت ثلاثة مصادر بالاتحاد الأوروبي يوم الخميس الماضي، أنه من المتوقع أن تقترح حزمة العقوبات التالية من المفوضية الأوروبية فرض قيود على الغاز الطبيعي المسال الروسي للمرة الأولى.

العقوبات الأوروبية على موسكو

وصوت البرلمان الأوروبي، خلال إبريل الجاري، لصالح إقرار قواعد تسمح للحكومات الأوروبية بحظر واردات الغاز الطبيعي المسال الروسي، من خلال منع الشركات الروسية من حجز مساحات تخزين في البنية التحتية للغاز.

بالرغم من ذلك، تجنب الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات مباشرة على الغاز الروسي، الذي يعتمد عليه بعض الأعضاء بشكل كبير، وتهدف القواعد الجديدة إلى إنشاء طريق قانوني للحكومات لمنع إمدادات الغاز الروسي إلى بلادها كحل بديل.

الرد الروسي

من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيكسوف، إن أي قيود جديدة يفرضها الاتحاد الأوروبي ستصب في مصلحة الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن قطاع الطاقة في أوروبا سيتكلف المزيد من الأضرار في سبيل الحصول على الغاز.

وخفضت روسيا إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا بعد غزوها لأوكرانيا عام 2022، وعلى العكس، لا يزال الغاز الطبيعي المسال الروسي يواصل التدفق بشكل طبيعي إلى القارة الأوروبية.

ربما يعجبك أيضا