هروب مرتقب لـ100 مليار جنيه إسترليني من بورصة لندن

عبدالرحمن طه
بورصة لندن

تزايدت المخاوف ببورصة لندن من الانزلاق إلى أزمة مالية عميقة، حيث يسعى عدد من الشركات للهروب من البورصة ما قد يؤدي إلى حالة من الفوضي داخل نظامها.

وكشف مسح أجرته صحيفة “إيفنينج ستاندرد” يوم أمس الجمعة 26 إبريل 2024، أن ثمة شركات تبلغ قيمتها حوالي 100 مليار جنيه إسترليني (125 مليار دولار أمريكي) في طريقها للخروج من بورصة لندن حتى الآن هذا العام.

بيع الشركات المدرجة

ويُظهر البحث الذي أجرته الصحيفة أن شركات تبلغ قيمتها أكثر من 26 مليار جنيه إسترليني قد وافقت بالفعل على بيعها في عام 2024 لشركات مدرجة أخرى أو أسهم خاصة، في حين أن هناك ما قيمتة 38 مليار جنيه إسترليني لشركات أخرى ستنقل قوائمها الرئيسية إلى الخارج.

وكانت أنجلو أمريكان قد رفضت عرضًا من شركة “بي إتش بي” للاستحواذ بقيمة 39 مليار دولار، قائلة إن العرض الذي قدمته منافستها يقلل من قيمة الشركة.

وبإضافة الرقم الرئيسي الحالي لتلك الصفقة، يصل إجمالي رأس المال السوقي المتضمن في عملية الهروب من بورصة لندن إلى 95 مليار جنيه إسترليني.

انخفاض تقييم الأسهم هو السبب

ويعرب الرؤساء التنفيذيون بالفعل عن إحباطهم إزاء التقييمات المنخفضة نسبيًا للشركات الكبرى في بورصة لندن، خاصة بالمقارنة مع تلك المعروضة في منافستها بنيويورك.

وتقول “إيفننج ستاندرد” إنه من الممكن أن تكون هناك صدمات زلزالية أكبر في المستقبل، وقد أطلق معلقو الحي المالي بلندن على هذه التكهنات اسم “البيع الكبير بأسعار بخسة في لندن”.

ربما يعجبك أيضا