انطلق من مرآب بكاليفورنيا.. ماذا تعرف عن جوجل في ذكرى تأسيسه؟

إسراء عبدالمطلب

تحتفل شركة خدمات التكنولوجيا والإنترنت الأمريكية “جوجل“، اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، بمرور 25 عامًا على إطلاق محرك البحث الخاص بها، الذي غيّر وجه المعرفة في العالم.

وتحدثت الشركة، في بيان نشرته عبر الإنترنت، عن تاريخ تأسيس محرِّك بحث “جوجل”، وتطوره السريع ليصبح محرِّك البحث الأشهر على الإطلاق، ويعتمد عليه مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم للبحث والتواصل والعمل واللعب وكثير من الأشياء الأخرى.

قصة تسمية محرك البحث "google" بهذا الاسم

محرك البحث “google”

انطلق من مرآب بكاليفورنيا

في أواخر التسعينات، التقى طالبا الدكتوراه، أحدهما سيرجي برين والآخر لاري بيج، أثناء مشاركتهما في برنامج علوم الكمبيوتر بجامعة ستانفورد الأمريكية، واكتشف الإثنان أن لديهما رؤية مشتركة؛ وهي تعزيز إمكانية الوصول إلى شبكة الويب العالمية. وعمل كلاهما بلا كلل في منزليهما لتحقيق هذا الحلم، وصمّما نموذجًا أوليًّا لمحرِّك بحث مميز.

ومع ازدياد التقدم في المشروع، قررا أن العمل معًا في مرآب بكاليفورنيا قاما باستئجاره. وفي 27 سبتمبر 1998، أسس برين وبيج شركة “جوجل” رسميًّا.

أكبر محرِّك بحث في العالم

تطوَّر محرك “جوجل” باستمرار، كما طوَّر شعاره مرات عدة، ومع ذلك ظلّت مهمته ثابتة كما هي، وهي تنظيم المعلومات في العالم، وضمان إمكانية الوصول إليها، والاستفادة منها بأفضل شكل.

وفي عام 2001، أضافت شركة جوجل صورًا إلى نتائج بحث الموقع، وذلك بعد ارتفاع نسبة البحث عن فستان ارتدته المغنية والممثلة جنيفر لوبيز في حفل توزيع جوائز “جرامي” خلال عام 2000.

وفي عام 2000، أصبح “جوجل” أكبر محرِّك بحث في العالم، وهو يتعامل حاليًّا مع أكثر من 5.4 مليار عملية بحث يوميًّا، ووجّهت جوجل، في بيانها، اليوم الأربعاء، الشكر لمستخدميها، قائلة: “شكرًا لكم على الاعتماد علينا على مدار الـ25 عامًا الماضية. لا يمكننا الانتظار لنرى إلى أين يأخذنا المستقبل معًا”.

اقرأ أيضًا|حكومة دبي تعلن خفض كبير للدين العام بنهاية العام الجاري

ربما يعجبك أيضا