انفجارات «خرم آباد».. هل تلقت إيران صفعة إسرائيلية؟

يوسف بنده
انفجارات خرم آباد

تمثل أصوات الانفجارات التي هزت مدينة خرم آباد الإيرانية مؤشرًا على استمرار الصفعات المتبادلة بين إيران وإسرائيل.


نفى وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، تنفيذ إسرائيل أية هجمات على منشآت عسكرية إيرانية في مدينة خرم أباد غربي البلاد.

وحسب تقرير موقع تابناك الإيراني، قال وحيدي إن المصادر الرسمية تؤكد أن الهزات التي ضربت مدينة خرم أباد ليل الاثنين الماضي، هي نتيجة زلزال في عمق منخفض.

اقرأ أيضًا| خوفًا من «أم القنابل».. إيران تنقل منشأة نطنز إلى باطن الأرض

صاروخ الحاج قاسم الباليستي

صاروخ الحاج قاسم الباليستي

استهداف خرم آباد

وفق تقرير صحيفة تايمز أوف إسرائيل، فإن الصوت الرهيب الذي هز مدينة “خرم آباد”، ربما يكون بسبب انفجار نتيجة عملية تخريبية بقاعدة لتصنيع الصواريخ الباليستية. ونقلت الصحيفة عن تقارير غير رسمية، أن هذه العملية ربما نُفذت باستخدام طائرات مسيرة هجومية، مرجحةً أن يكون الموساد الإسرائيلي وراء الانفجار.

وحسب صحيفة اعتماد الإيرانية، الاثنين 25 سبتمبر، ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الإيرانية، العميد طلائي نيك، أن صاروخ “الحاج قاسم” الاستراتيجي مخصّص لضرب إسرائيل.

اقرأ أيضًا| إيران بين طريقَيْن.. العودة إلى الاتفاق أو الوصول للعتبة النووية

نتنيياهو

نتنيياهو أمام منصة الأمم المتحدة

تهديد نتنياهو

دعا نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة 22 سبتمبر، إلى ضرورة مواجهة إيران بـ”تهديد نووي ذي مصداقية”، قبل أن يصحّح مكتبه التعبير، موضحًا أنه “خطأ في القراءة”، وأن المقصود “تهديد عسكري”.

وحسب تقرير وكالة تسنيم الإيرانية، أمس الثلاثاء، أعلنت ممثلية إيران لدى منظمة الأمم المتحدة في جنيف، أنه يجب على العالم أن يدين التهديد النووي الذي أطلقه رئيس وزراء إسرائيل في الجمعية العامة، معتبرة تصريحات نتنياهو بأنها تقوض السلام والأمن الدوليين.

اقرأ أيضًا| الوصول إلى العتبة النووية.. هل توجه إسرائيل ضربة عسكرية لإيران؟

استعراض إيران أسلحتها

استعراض إيران أسلحتها

تناقض في التصريحات

يبدو أن طهران تخشى الاعتراف بتلقيها صفعة من إسرائيل، فقد انتقدت صحيفة فرهیختكان الإيرانية، اليوم الأربعاء 27 سبتمبر، التخبط الإعلامي الفاضح حول تفسير انفجارات خرم آباد.

وقالت الصحيفة إن مركز الجيوفيزياء بجامعة طهران لم يسجل أي زلزال في تلك المنطقة، لكن المسؤولين مع ذلك لم يبينوا السبب وراء أصوات الانفجار الذي أثار حالة من الذعر بين السكان الذين اعتقدوا أن هناك زلزالًا.

اقرأ أيضًا| هجوم أصفهان.. رسالة تحذير قبل ضربة عسكرية ضد منشآت إيران النووية؟

اقرأ أيضًا| وسط استعراض للقوة.. واشنطن وطهران تسعيان لحوار أوسع

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الإيرانيين قد نفوا الرواية الإسرائيلية، دون أن يذكروا سببًا مقنعًا يفسر طبيعة هذه الأصوات المهيبة، موضحة أن هذا التناقض الفاضح هو السبب الرئيس في عزوف المواطنين عن متابعة وسائل الإعلام الداخلية واعتمادهم على وسائل الإعلام الفارسية المعارضة في الخارج.

اقرأ أيضًا| الاقتراب من العتبة النووية.. هل تتلقى إيران ضربة عسكرية إسرائيلية؟

ربما يعجبك أيضا