اهتمامات الصحف الأجنبية اليوم السبت

شهاب ممدوح
إعداد – شهاب ممدوح
نيويورك تايمز: المهاجرون في مرمى نيران السياسيين في إيطاليا بعد عودة ظهور فيروس كورونا

يقول سياسيون يمينيون: إن المهاجرين يهددون إيطاليا عبر جلب فيروس كورونا معهم، حتى مع إظهار بيانات رسمية التأثير “المحدود” للوافدين الجدد
أمر “نيلو موسوميتشي”، رئيس مدينة “صقلية”، بإغلاق جميع مراكز المهاجرين على الجزيرة في نهاية الأسبوع الماضي، قائلا إنه من الصعب منع انتشار المرض في هذه المنشآت. وبالرغم من منع المحكمة لقراره، لأنه لا يملك السلطة لإغلاقها، إلا أن قراره هذا يوضح التحديات التي تواجهها إيطاليا، مع سعي سياسيين يمينيين لإعادة إشعال النقاش المثير للاستقطاب بشأن الهجرة في بلد تأثر بشدّة من هذه الجائحة.
في “بوزيلو”، وهي بلدة في جنوب صقلية لديها أعلى معدل إصابة بالفيروس وسط المهاجرين الوافدين حديثا، قال “روبيرتو أماتونا”، عمدة البلدة المحسوب على يسار الوسط، إنه وجد نفسه يحاول الموازنة بين المخاوف من تدفق حالات كورونا، وبين التزامه لإنقاذ المهاجرين الذين يواجهون الموت في البحر.

وقال “روبيرتو” -من مكتبه المُطل على مياه المتوسط الفيروزية اللون- “يحتاج مواطننا لأن يشعروا بالأمن والحماية، لأننا نقف هنا على الجبهة الامامية لأوربا” مضيفا “لا يرغب أحد في استقبال مهاجرين مصابين بفيروس كوفيد، لكننا لا يمكننا منع إنقاذ الناس في البحر”.

ديلي نيوز: ترمب يصف المحتجين بـ “البلطجية” أثناء حشد جماهيري صاخب لم يلتزم فيه الحضور لحد كبير بارتداء الكمامات

وصف الرئيس ترمب مُحتجي حركة “حياة السود مهمة” بــ”أشخاص سيئين” و”بلطجية” أثناء حشد جماهيري انتخابي صاخب لم يتم فيه الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي في “نيو هامبشر” في ليلة يوم الجمعة. وقال ترمب -أمام حشد صاخب من مئات الأشخاص في مطار “مانشستر بوسطن الإقليمي”- “هؤلاء ليسوا محتجين”، ووصف ترمب الأشخاص الذين احتجوا على خطابه الذي ألقاه داخل البيت الأبيض مساء يوم الخميس، والذي أعلن فيه رسميًا قبوله بترشيح الحزب الجمهوري له لخوض انتخابات الرئاسة: “هم لا يعرفون أصلا مَن هو جورج فلويد… هؤلاء أناس سيئون، ومثيرو مشاكل، ولا يجب أن يمثلوا بلادنا في أحداث مهمة”.

يو إس أيه توداي: رئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي” يقرر التنحّي عن منصبه بسبب أزمة صحية مزمنة

قال رئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي” إنه سيستقيل من منصبه بسبب مرض “التهاب القولون التقرّحي” المزمن الذي يتسبب في التهابات وتقرّحات في الجهاز الهضمي.

سيغادر “شينزو آبي”، الذي سجل منذ أربعة أيام فقط رقمًا قياسيًا في بقائه في السلطة لمدة 2.799 يومًا متواصلا، منصبه من دون تحقيق هدفه الذي لطالما راوده بتعديل دستور اليابان السلمي، أو رؤية ألعاب طوكيو الأولمبية التي سيجري تنظيمها في الصيف المقبل وهو على رأس الحكم.

وذكر “آبي” البالغ 65 عامًا في مؤتمر صحفي تلفزيوني على المستوى الوطني: “الآن وفيما لم أعد قادرًا على القيام بتفويض الشعب بثقة، فقد قررت عدم البقاء في منصب رئيس الوزراء”.

الغارديان: غضب في إيران بعد سجن رجل قطع رأس ابنته لتسع سنوات فقط

حُكم على رجل إيراني قام بقطع رأس ابنته البالغة 14 عامًا بالسجن لمدة 9 سنوات فقط، ما أثار الغضب بشأن الطريقة التي يكرّس بها القانون الإيراني حق الذكور المفترض للتحكم في حياة النساء.

عبّرت “رانا داشتي”، والدة الضحية “رومينا أشرفي” البالغة 14 عامًا، عن غضبها الشديد من هذه الحُكم الخفيف في مقابلة مع وكالة العمال الإخبارية “إيلنا” يوم الجمعة، قائلة إن حُكم المحكمة “سبّب حالة خوف وفزع لي ولعائلتي”.

قُتلت “رومينا” على أيدي والدها بعد هروبها مع رجل يبلغ 28 عامًا. قالت “داشتي” إنها ستطعن في قرار المحكم، وإنها بعد مرور 15 عامًا لم يعد لديها رغبة في مواصلة الحياة مع زوجها.

الإندبندنت: فرنسا تواجه احتمال الإغلاق مجددا، مع تزايد عدد حالات الإصابة، وحكومة المملكة المتحدة قد تسرّع من صناعة لقاح عقب صدور خطط جديدة

طبقا لخطط حكومية جديدة، سيكون من الممكن تسريع إنتاج لقاح فيروس كورونا كدواء غير مصرّح به قبل نهاية العام.

سيسمح هذا الاقتراح لهيئة تنظيم منتجات الدواء والرعاية الصحية بمنح تصريح مؤقت قبل المصادقة على رخصة كاملة.   

سيكون ممكنا أيضا تدريب المزيد من عمال الرعاية الصحية- من بينهم طلاب التمريض والعلاج الطبيعي- على تقديم اللقاحات. من المؤمل أن يجري تنفيذ هذه الإجراءات الجديدة في شهر أكتوبر المقبل.

ديلي تليغراف: مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يزور الإمارات في أول رحلة جوية تاريخية الأسبوع المقبل

ستكون أول رحلة جوية من تل أبيب إلى أبو ظبي على متن طائرة شركة “العال” التي سيكون مطبوع على ذيلها نجمة داوود.

سيزور وفد إسرائيلي دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الإثنين على متن أول رحلة تجارية بين البلدين، مع سعي الولايات المتحدة للحفاظ على زخم جهودها الساعية للتطبيع بين دول عربية والدولة اليهودية.

ربما يعجبك أيضا