اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
وزير الخارجية يستقبل المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان:
يستقبل سامح شكري، وزيـر الخـارجـية، اليوم، الأحد، يان كوبيتش، المُنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان. ويعقد اللقاء بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو كورنيش النيل.

المرصد الليبية:
الخارجية الروسية: نرحّب بقرار استئناف تصدير النفط:
رحبت الخارجية الروسية، بقرار استئناف تصدير النفط في المستقبل القريب، واعتبرته خطوة أولى نحو تعزيز الثقة بين الأطراف المتصارعة في البلاد.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية،“حسب المعلومات الواردة، فقد اتّخذت قيادة الجيش الوطني الليبي بعد التشاور مع مجلس النواب، والحكومة التابعة له برئاسة عبد الله الثني ومشايخ بعض القبائل، إضافة إلى ممثلي إدارة غرب ليبيا، اتخذت قرارًا باستئناف تصدير النفط لمدة شهر. ومن المفترض أن يتمَّ توزيع العائدات بشكل عادل على جميع مناطق البلاد”.

الشروق التونسية:
مسيرة للحزب الدستوري الحر في تونس ضد الإرهاب:
نظم الحزب الدستوري الحر التونسي، مسيرة حاشدة مناهضة للإرهاب بمشاركة عدد كبير من أنصاره حملت شعارات “لا للإرهاب في مجلس النواب” و”تونس حرة والإرهاب على برا”.
وقالت رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسى، إن المسيرة هي رسالة للحكومة والرأي العام الوطني والدولي، وذكرت لم تكن هناك إرادة سياسية لدى الحكومات المتعاقبة في تونس للمكافحة الجدية للإرهاب. وأضافت المنظومة التي وضعها الإخوان منذ سنة 2011 لازالت موجودة بأذرعها الجمعياتية والمالية والسياسية، وحذرت موسي من “عمليات تبييض للإرهاب تحت قبة البرلمان، مؤكدة أن الإرهاب صناعة محلية في تونس”.

السوداني السودانية:
لقاءٌ بين البرهان ووفد مُقدِّمة الثورية:
اجتمع رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مع وفد مُقدمة الجبهة الثورية. ومن المُقرّر أن يلتقي الوفد في وقتٍ لاحقٍ، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، ورئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، بجانب الجهات الرسمية المعنية بعملية وبناء السلام. يُذكر أنّ وفد الثورية وصل الخرطوم الخميس 17 من الشهر الجاري برئاسة نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ياسر عرمان، وعدد من قادة الجبهة الثورية.

الدستور الأردنية:
الحكومة ستصدر قرارا قبل نهاية الشهر الحالي بشأن دوام الجامعات:
قال وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة، السبت، إن قرارا سيصدر قبل نهاية الشهر الحالي بشأن دوام الجامعات؛ وذلك وفق الحالة الوبائية. وأضاف العضايلة، إن الجامعات لا زالت في عطلة، الامر الذي تم تأجيل النظر بداومها إلى نهاية الشهر الجاري.

الأيام الفلسطينية:
دخول الإغلاق الشامل الثاني حيّز التنفيذ لثلاثة أسابيع في إسرائيل:
ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في إسرائيل، مساء أمس، إلى 1196 حالة مع تسجيل 27 وفاة جديدة في رقم قياسي خلال 24 ساعة. وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية، في بيان: إن عدد مرضى “كورونا” ارتفع إلى 179071 مع تسجيل 3815 إصابة جديدة.

الزمان العراقية:
اللجنة العليا تقرّر فتح المساجد ومدن الألعاب وسط إستمرار الإصابات:
سجلت وزارة الصحة والبيئة 3907  اصابة جديدة و 4234 حالة شفاء من كورونا وبواقع وفيات 83  حالة. وذكر بيان للوزارة ان مختبرات الوزارة اجرت 17438 فحصا حيث سجلت 3907  اصابة مؤكدة بكورونا في عموم العراق و شفاء 4234  حالة من كورونا وبواقع 83  حالة وفاة ضمن الموقف الوبائي ليوم امس السبت.
وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية فتح المساجد والحدائق العامة ومدن الالعاب مع الالتزام بأجراءات الوقاية والتباعد.

اللواء اللبنانية:
موسكو تنضم لجهود ماكرون لإحتواء العقد.. وإطلاق حكومة أديب:
بين خشية النائب السابق وليد جنبلاط من الترحم على لبنان الكبير، بين ليلة وضحاها، ونزوع الرئيس نبيه بري الى الدولة المدنية، والا القبول بإبقاء وزارة المال مع الشيعة، تسمية للوزير ولسائر الوزراء، وليكن للطوائف الاخرى تسمية وزرائها.. بين الخشية هذه والنزوع، عاودالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عزمه على تزخيم مبادرته، فأجرى اتصالاً بالرئيس ميشال عون، تناول الوضع الحكومي في ضوء التطورات الأخيرة.
وحسب البيان الصادر عن بعبدا، فإن الرئيسين اتفقا على ضرورة الاستمرار في بذل المساعي على مختلف المستويات لتأمين ولادة الحكومة العتيدة ضمن اجل محدود.
وكشفت مصادر: ان إتصالات على ارفع المستويات جرت خلال الساعات الماضية بين مبعوث الرئيس الروسي ميخائيل بوغدانوف والمسؤولين الايرانيين تناولت الأوضاع في لبنان وضرورة تدخل الجانب الايراني من خلال حليفه حزب الله لتسهيل وتسريع عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. 

عكاظ السعودية:
الدفاع المدني: حريق جبل عمد من جمر المتنزهين:
حمل مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو، متنزهين خلفوا جمراً مشتعلاً مسؤولية اندلاع حريق جبل عُمد التابع لمركز ثقيف بمحافظة ميسان جنوب الطائف، مشيراً إلى أن سرعة الرياح ساهمت في اشتعال النيران في الحشائش وأشجار الغابات والمزارع على مساحات كبيرة.

الجريدة الكويتية:
ترامب لناصر الصباح: لستم بحاجة لمفتاح دخول البيت الأبيض:
عقب تسلمه نيابة عن سمو الأمير، التكريم الأميركي الرفيع، أعرب الشيخ ناصر الصباح عن تهنئته لصاحب السمو، ونائب الأمير ولي العهد، والشعب الكويتي، معبراً عن شكره للرئيس الأميركي “على هديتكم القيمة والمتمثلة بقلمكم وبنسخة تذكارية من مفتاح البيت الأبيض، والتي صاحبها كلمتكم الودودة: لستم بحاجة لمفتاح للدخول إلى البيت الأبيض مرة أخرى”.
وقال الشيخ ناصر الصباح، إنه أعرب للرئيس ترامب عن بالغ شكر صاحب السمو والكويت، حكومة وشعباً، على هذه المبادرة الكريمة، مؤكداً أنها تمثل “اعترافاً بالدور الكبير والمسيرة الدؤوبة لصاحب السمو في بناء وتعزيز علاقات التعاون الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، انطلاقاً من علاقات الشراكة والصداقة التي تجمع بلدينا وشعبينا على مدى عقود عديدة”.

أخبار الخليج البحرينية:
إحباط مخطط إرهـابـي فـي الـبـحـرين باسـم “قاسم سليماني”:
تمكنت وزارة الداخلية من إحباط مخطط إرهابي ضخم في مملكة البحرين تلقى دعما وتمويلا من هاربين في إيران وعناصر من الحرس الثوري الإرهابي، إذ كشفت عمليات البحث والتحري عن شروع العناصر الإرهابية بإيران في تشكيل تنظيم إرهابي جديد تحت مسمى “سرايا قاسم سليماني”، وتم وضع مخطط لتفجير عدد من المنشآت العامة والأمنية في البحرين بالإضافة إلى رصد عدد من أفراد الحراسات الخاصة لشخصيات مهمة في المملكة بغرض اغتيالها وذلك ردا على مقتل قاسم سليماني.
وأحبطت الأجهزة الأمنية المخطط الإرهابي، بعد العثور على عبوة متفجرة بالشارع العام بمنطقة البديع وضعت من قبل عناصر التنظيم الإرهابي وكانت معدة لاستهداف وفد أجنبي حضر إلى البحرين في زيارة رسمية، حيث تم ضبط أحد المتهمين بمسكنه في منطقة سار وعثر بمنزله على قوالب متفجرة ومواد عجينة تستخدم في صناعة المتفجرات وأجهزة استقبال وعملات أجنبية وكتب مرتبطة بالفكر الإرهابي، وذلك بحسب ما كشف عنه ملف القضية التي تنظرها المحكمة الجنائية والتي تضم 18 متهما بينهم 9 هاربين في إيران ومن المقرر أن تستمع غدا لمرافعة دفاع المتهمين.

ربما يعجبك أيضا