اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
انعقاد أولى جلسات مجلس السلم والأمن الإفريقي برئاسة مصر:
انعقدت أولى جلسات مجلس السلم والأمن الإفريقي تحت الرئاسة المصرية للمجلس لشهر أكتوبر، حيث ترأس السفير أسامة عبدالخالق مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقي جلسة مفتوحة لإحياء الذكرى العشرين لقرار مجلس الأمن الدولي رقم ١٣٢٥ حول أجندة المرأة والسلم والأمن، وذلك بمُشاركة المبعوثة الخاصة للاتحاد الإفريقي المعنية بالمرأة والسلم والأمن وعدد من الشركاء الدوليين والمُنظمات الأممية ومنظمات المرأة بإفريقيا.
وأشار المندوب الدائم المصري إلى الدور الإفريقي الرائد في قيادة وتنفيذ أجندة 1325 عبر دور ناميبيا في صياغة هذا القرار التاريخي، واعتماد المجلس مُنذ عامين للإطار القاري للتقارير والنتائج، وتعيين مبعوثة خاصة، واستحداث برنامج مُتخصص بالمُفوضية للنوع والسلم والأمن، وتأسيس شبكة الوسيطات الإفريقيات FEMWISE، وإلى قيام ما يقرُب من 30 دولة إفريقية بإعداد خطط عملها الوطنية لتنفيذ القرار الأممي.

المرصد الليبية:
الاتفاق الليبي بالمغرب حول ضوابط اختيار المناصب السيادية:
أكد وفدا المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبي المشاركان في الجولة الثانية لجلسات الحوار الليبي في مدينة بوزنيقة المغرب ية أن هذه الجولة “توجت بالتوصل إلى تفاهمات شاملة حول ضوابط وآليات ومعايير اختيار شاغلي المناصب القيادية للمؤسسات السيادية المنصوص عليها في المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات”.
وحسب البيان الختامي، فإن “وفدي الحوار يضعان محضر التوافقات التي تم التوصل إليها في الجولتين الأولى والثانية رهن إشارة مؤسستي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة للمضي قدما في إجراءات تجديد هياكل المؤسسات السيادية”.
يشار إلى أن الجولة الثانية من جلسات الحوار الليبي تأتي بعد قرابة شهر من جولة أولى احتضنتها بوزنيقة.
وتتمثل المناصب السيادية التي تنص عليها المادة 15 من اتفاق الصخيرات في محافظ مصرف ليبيا المركزي، ورئيس ديوان المحاسبة، ورئيس جهاز الرقابة الإدارية، ورئيس هيئة مكافحة الفساد، ورئيس وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات، ورئيس المحكمة العليا، والنائب العام.

الشروق التونسية:
بعد وزير الثقافة، إقالة مرتقبة لوزراء سعيد..خطـوة للتحرر من قبضة الرئيس:
مثّل تمرّد وزير الثقافة الفرصة المناسبة التي التقطها رئيس الحكومة لتمهّد له الطريق أمام إجراء تحوير وزاري واسع يحرّر به حكومته من سطوة رئيس الجمهورية بتغيير الوزراء المحسوبين عليه. لم يكن المشيشي ينتظر أفضل من إعلان وزير الشؤون الثقافية وليد الزيدي عن تنطّعه و تمرّده على الإجراءات الحكومية المتعلقة بمكافحة كورونا. حيث تأتي الإقالة على خلفية تصريحات للزيدي ألمح فيها لعدم التزامه بقرارات الحكومة بإغلاق جميع الفعاليات الثقافية والمسرحية لمدة أسبوعين من أجل مواجهة تفشي وباء كورونا.

السوداني السودانية:
مجلس حقوق الإنسان بجنيف ينهي ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان:
اعتمد مجلس حقوق الإنسان بالإجماع الثلاثاء 6 أكتوبر 2020م، قراراً قضى بموجبه إنهاء ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان. وقال المندوب الدائم للسودان لدى بعثة الأمم المتحدة بجنيف السفير علي بن أبي طالب عبد الرحمن، خلال مخاطبته، الدول الأعضاء بالمجلس خلال جلسة اعتماد القرارات، إن اعتماد المجلس لهذا القرار بالإجماع يعكس ترحيب المجتمع الدولي بما تحقق من تطورات إيجابية في السودان فيما يتعلق بتعزيز واحترام حقوق السودان، كما يعكس في الوقت نفسه دعم المجتمع الدولي للجهود التي تقودها الحكومة لتحقيق السلام والاستقرار في إرجاء البلاد كافة.

الدستور الأردنية:
الحكومة توضح سبب الحظر الشامل ليومين في الاسبوع:
قال وزير الدولة لشؤون الاعلام في حكومة تصريف الاعمال امجد العضايلة، إن الحكومة كانت تفكر بالحظر الشامل لمدة أسابيع وليس ليومين غير أن اضرار الحظر الشامل على القطاع الاقتصادي مما دفع الحكومة لإقرار الحظر الشامل ليومين فقط. وأكد العضايلة عبر التلفزيون الأردني، أن الحظر الشامل ليومي الجمعة والسبت جاء بناء على توصيات من وزارة الصحة، مشيرا إلى أن الحظر الشامل ليومي الجمعة والسبت سيستمر الى اشعار اخر.

الأيام الفلسطينية:
البالونات الحارقة تحلّق مجدداً في سماء القطاع منذرة بعودة التصعيد:
على الرغم من الإعلان عن التوصل لتفاهمات جديدة غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، بوساطة قطرية، قبل أكثر من شهر، فإن إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة لم يتوقف بصورة كلية.
وبدا أن التفاهمات الأخيرة هشة حتى باعتراف إسرائيلي، إذ نشر موقع قناة 12 العبرية، تقريراً قال فيه: “إن قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي تستعد لجولة قتال جديدة على جبهة قطاع غزة، نهاية تشرين الأول الجاري، وقد طلبت القيادة الإسرائيلية من قواتها الاستعداد في هذا الموعد لجولة جديدة من المواجهة.
في حين ترى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أن الوضع المتدهور في غزة، بما في ذلك ازدياد تفشي فيروس كورونا، وقرب انتهاء الأموال القطرية، بالإضافة إلى ازدياد الغضب الفلسطيني تجاه إسرائيل، بسبب محاولات ضم أراض فلسطينية إلى إسرائيل، وأيضاً بسبب قرب موعد الانتخابات الأميركية، قد يدفع حركة حماس نحو التصعيد من خلال إطلاق البالونات الحارقة والقذائف الصاروخية.

الزمان العراقية:
تشكيل لجنة تحقيقة للكشف عن خروقات إستهداف الأمن:
ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاجتماع الأول للجنة التحقيق في الخروقات الأمنية التي تستهدف أمن العراق وهيبته. ونقل بيان عن الكاظمي قوله ان هذه اللجنة المتشكلة من الأجهزة التنفيذية الأمنية ولجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، تمثل رأي الوحدة الوطنية، وستعتمد ذلك في عملها، واشار الى ان الجهات التي قتلت وجرحت عراقيين أبرياء، بخلاف ما يروّج المسوغون لهذه الإعتداءات، إنما تسيء الى مستقبل العراق وعلاقاته، مؤكدا ان هذا الأمر قد تجاوز حدوده في ظل الأزمات المركّبة التي يعيشها العراق ، واليوم نحن أمام مسؤولية تأريخية، إذ أن الدولة تمر باختبار حقيقي، ومضى الى القول ان هذه اللجنة مخوّلة في الحصول على أي معلومات تطلبها من أي جهة، وننتظر منها أن تأتي نتائجها ضمن الإطار الزمني المحدد لها، كما أن مخرجات هذه اللجنة ستسهم في تثبيت هيبة الدولة والمؤسسة العسكرية ومهنيتها، وتابع انه لا أحد سوى الدولة يملك قرار الحرب أو السلام.

شرق اللبنانية:
جنبلاط يفتح النار على “الممانعة”..وحماده:الترسيم نافذه صغيرة على طريق الحياد:
تعددت الاهتمامات المحلية وتشعبت ملفات المتابعة بين الامن والقضاء والاقتصاد فيما بقيت السياسة غائبة والملف الحكومي مُغيباً ينتظر على رف الانتخابات الاميركية، وقد سلّم الجميع على ما يبدو ان كل ما دار ويدور على مسرح التكليف والتأليف مسرحية يتقن مخرجها الاقليمي حبك نسيجها لتناسب قياس الجسم اللبناني “اللبيس” وتحقق اهدافه البعيدة كل البعد عن مصلحة لبنان. وفي الوقت الضائع يتحرك اللاعبون على ايقاع تطورات الاقليم في انتظار انطلاق مفاوضات ترسيم الحدود مع اسرائيل في 14 الجاري لتنتقل وجهة الرصد في اتجاهها وتحجب الاهتمام عن الحكومة.
في السياق، كشفت مصادر متابعة للملف الحكومي أن الاستشارات ستتحرك، وأن الرئيس ميشال عون يتجه الى اتخاذ قراره قبل نهاية الاسبوع لاجراء الاستشارات النيابية الملزمة الأسبوع المقبل.
هذا، وقد حددت رئاسة الجمهورية اللبنانية الـ 15 من شهر أكتوبر الجاري موعداً للاستشارات النيابية لتسمية الرئيس الملكف بتشكيل الحكومة.

عكاظ السعودية:
تفاصيل ضبط رئيس محكمة.. وأموال مخبأة في سيارته:
فيما بدأت جلسات محاكمة رئيس محكمة إحدى المناطق موقوف عن العمل، تنفرد “عكاظ” بتفاصيل جديدة في ملف القضية، إذ نقلت مصادر مطلعة أن دائرة الفساد الوظيفي بالنيابة طلبت من الجهة المختصة تزويدها بالقضايا التي تابعها وباشرها المتهم المقبوض عليه، سواء عندما كان قاضياً أو رئيساً للمحكمة؛ لتدقيق ومراجعة بعض الأسماء الواردة في عدد من القضايا محل المراجعة والتدقيق، فيما تستكمل محاكمات 4 متهمين آخرين تم القبض عليهم مع رئيس المحكمة.
وأفادت المصادر ‏أن التحقيقات المكثفة مع رئيس المحكمة تضمنت استجواب متهمين لهما علاقة مع القاضي المتهم وأطراف مطلعين ومتابعين ومتداخلين في الدعاوى، وتتبعت النيابة الحسابات البنكية للمتهمين.
وطبقاً للائحة الاتهام، استجوبت النيابة القاضي المتهم في جملة التهم والفساد الوظيفي والمالي والإداري الموجهة إليه فأنكرها، وأفاد بأنه يعمل قاضياً ورئيساً لإحدى المحاكم وقُبِض عليه عند زيارته صديقاً له، ولا يعلم سبب ضبطه، وبيّن في أقواله أن أحد المقبوض عليهم تربطه به علاقة صداقة ولم يقدم له أي خدمات أو لغيره سواء بمقابل أو دون مقابل، كما نفى تصديه لإطلاق سراح أي متهم أو تدخل في قضايا منظورة أمام المحكمة.

الجريدة الكويتية:
الأمير: نثق بحكومة الخالد:
في حين أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تسلمه مرسوماً بفض دور الانعقاد، وضع رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد استقالته ووزراء الحكومة تحت تصرف سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، حرصاً على تولية المسؤولية الوزارية لمن يحوز ثقة سموه.
وأكد صاحب السمو، لدى تسلمه الاستقالة من الخالد في قصر بيان أمس، ثقته الغالية بالحكومة الحالية للاستمرار في القيام بمهامها وأداء واجباتها الدستورية، من أجل استكمال الاستعدادات للانتخابات التشريعية المقبلة، واستمرار المسيرة الديمقراطية وممارسة الحريات والحقوق التي قررها الدستور لجميع المواطنين، داعياً لها بالتوفيق والنجاح.
وأثنى سموه على جهود الخالد وحكومته في أداء المهام الوزارية المنوطة بهم، موجهاً إلى وجوب التزام الجميع بما يفرضه الدستور والقوانين من واجبات ومسؤوليات في سبيل تحقيق رفعة الكويت وتقدمها.
في موازاة ذلك، أعلن الرئيس الغانم تسلمه المرسوم 138 لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الـ15 للمجلس، اعتباراً من غدٍ الخميس.

أخبار الخليج البحرينية:
الملك يرحب بقرار مجلس الوزراء السعودي بالتباحث لرفع مستوى رئاسة مجلس التنسيق المشترك إلى أولياء العهود بالبلدين:
رحب الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد، بالقرار الصادر من مجلس وزراء المملكة العربية السعودية خلال جلسته المنعقدة يوم أمس، الثلاثاء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء، بالتباحث مع الجانب البحريني لرفع مستوى رئاسة مجلس التنسيق المشترك إلى أولياء العهود بالبلدين الشقيقين.
وكان مجلس الوزراء السعودي قد عقد اجتماعه الأسبوعي، قد أقر التباحث مع الجانب البحريني لرفع مستوى التمثيل لمجلس التنسيق السعودي البحريني ليكون برئاسة وليي عهد البلدين والتوقيع على البروتوكول المعدل لمحضر إنشاء المجلس.

ربما يعجبك أيضا