اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
مصر تدين بشدة استهداف ميلشيا الحوثي مطار أبها:
أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء الأحد، عن بالغ إدانتها لقيام ميلشيا الحوثي باستهداف مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك باستخدام طائرة مُخخفة دون طيار تم اعتراضها وإسقاطها من قِبَل القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن.

المرصد الليبية:
زيارة وليامز إلى مصر تستهدف التفاهم حول إعلان القاهرة:
زيارة المبعوثة الأممية ستيفاني وليامز إلى القاهرة تستهدف التفاهم حول إعلان القاهرة الذي طرحته القيادة المصرية كحل متوازن للأزمة الليبية؛ لتفادي الحرب بين الأطراف المتنازعة، والوصول إلى التسوية السلمية. حققت مصر إنجازًا تاريخيًا باعتبار سرت والجفرة خطًا أحمر وهو ما جعل بوصلة الأمم المتّحدة تبحث عن تفاهمات حول هذا الأمر. ما يتمُّ طرحه من تحويل سرت والجفرة إلى مناطق منزوعة السلاح، وعدم احتلال الهلال النفطي لا بد أن يتمَّ تحت إشراف أممي مع وضع قوات أممية خاصّة أمريكية؛ لمنع تسلل الميليشيات المسلّحة والمرتزقة إلى تجاوز خط سرت والجفرة وبالتالي حدود مصر الغربية.

الشروق التونسية:
قبل يوم من التصويت .. الغموض يلّف مصير حكومة المشيشي:
قبل يوم من الجلسة العامّة المُخصّصة لعرضها على ثقة البرلمان، ما زال الغموض يكتنف مصير حكومة هشام المشيشي. ولم تتّضح بعد هوية الجهات التي ستدعم الحكومة بعد أن اختارت الأطراف السياسية الفاعلة ارجاء حسم مواقفها الى اليوم الاثنين.
وقد حرصت حركة النهضة في تونس على إبداء موقف مناوئ لحكومة هشام المشيشي، فأكدت في البداية أنها لن تؤيد تشكيلة من التكنوقراط، لكن الإخوان يتجهون إلى تغيير موقفهم بشكل جذري، وفق مصادر تونسية. وبحسب موقع “تينيزي نيميريك”، فإن حركة النهضة ستؤيد منح الثقة للحكومة المشكلة من قبل المشيشي، في جلسة برلمانية مرتقبة في مطلع سبتمبر المقبل.

السوداني السودانية:
حمدوك يحضر توقيع اتفاق سلام بين الحكومة والمعارضة فى جوبا اليوم:
يحضر رئيس الوزراء السودانى الدكتور عبدالله حمدوك، اليوم الاثنين، في مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام بين الحكومة السودانية وأطراف عملية السلام.
قال الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس وزراء السودان، إن بلاده ستعمل مع فريق الوساطة في مفاوضات السلام السودانية من جنوب السودان، وقيادة دولة جنوب السودان، لتحقيق ما تبقى من أجندة السلام.

الدستور الأردنية:
مليار دولار قيمة المساعدات الخارجية للأردن الشهر الماضي:
بلغت قيمة المساعدات الخارجية المتعاقد عليها والملتزم بها خلال شهر تموز/ يوليو الماضي، مليار دولار أميركي، بحسب الموجز الإعلامي حول تقرير المساعدات الخارجية للأردن الصادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وتوزعت المساعدات خلال الشهر الماضي إلى منح تنموية بقيمة 395 مليون دولار، قروض ميسَرة بقيمة 284 مليون دولار، ومنح إضافية ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بقيمة 384 مليون دولار.
وبلغ حجم المساعدات الخارجية الكلية المتعاقد عليها خلال الفترة من الأول من كانون الثاني/ يناير 2020 وحتى نهاية الشهر الماضي، ما قيمته 1.7 مليار دولار.
وتوزعت المساعدات منذ بداية العام الحالي إلى منح تنموية بقيمة 589 مليون دولار، قروض ميسَرة بقيمة 507 ملايين دولار، منح إضافية ضمن خطة الاستجابة للأزمة السورية بقيمة 597 مليون دولار.
منح خطة الاستجابة توزعت إلى 124 مليون دولار لبند دعم اللاجئين، 123 مليون دولار لبند دعم مشاريع للمجتمعات المستضيفة، و350 مليون دولار لدعم بند الموازنة العامة.

الأيام الفلسطينية:
غزة: تشديد قيود الإغلاق وحظر التجول لليوم السادس وإلغاء تسهيلات سابقة:
واصلت الجهات الأمنية والشرطية والصحية في قطاع غزة تشديد الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها منذ ستة أيام للسيطرة على فيروس كورونا والحد من انتشاره في القطاع، وعلى الرغم من سماحها للعديد من القطاعات التجارية بالعمل وفتح أبوابها، إلا أنها واصلت فصل الأحياء السكنية عن بعضها البعض مستعينة بجرافات تابعة للبلديات ووزارة الأشغال؛ لوضع السواتر الترابية على مداخل ومخارج المدن والأحياء والمحافظات والمربعات التجارية، كما منعت بشكل شبه تام حركة سير المركبات على الطرق وفضّت التجمعات التجارية بالقوة ومنعت فتح الأسواق بشكل كامل.

الزمان العراقية:
الكاظمي يحذر من الانزلاق إلى اللادولة والخزعلي: ٢٣ مجموعة مدربة لتأجيج الجنوب:
وصل وفد حكومي رفيع في حكومة إقليم كردستان أمس الأحد، إلى العاصمة بغداد لبحث مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021. فيما حذر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، من خطر السلاح المنفلت والاغتيالات والخطف، مؤكداً أنه يجب على العراقيين الاختيار بين الدولة أو غيابها. وقرر الكاظمي تشكيل لجنة تحقيق عليا في قضايا الفساد الكبيرة. وشدد على ضرورة الاستعداد لانتخابات مبكرة ونزيهة في العراق.
فيما كشف زعيم مليشيا عصائب اهل الحق قيس الخزعلي، عن وجود مجموعات خاصة قال إن هدفها تصعيد الوضع الأمني في جنوبي العراق.  وقال الشيخ الخزعلي: إن 23 مجموعة تم تدريبها وتأمين احتياجاتها ومتواجدة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب.

اللواء اللبنانية:
عون يدعو إلى إعلان لبنان دولة مدنية:
أكد الرئيس ميشال عون، الأحد، أن وقت التغيير حان داعيا إلى إعلان لبنان دولة مدنية، عشية زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يدعو إلى إصلاح النظام السياسي. وقال عون -في كلمة للبنانيين في الذكرى المئوية لإعلان دولة لبنان الكبير- لأنني مؤمن أن الدولة المدنية وحدها قادرة على حماية التعددية وصونها وجعلها وحدة حقيقية، أدعو إلى إعلان لبنان دولة مدنية. وتعهد الدعوة إلى حوار يضم السلطات الروحية والقيادات السياسية توصلاً إلى صيغة مقبولة من الجميع تترجم بالتعديلات الدستورية المناسبة. وأضاف أن تحوّل لبنان من النظام الطوائفي السائد إلى الدولة المدنية العصرية، دولة المواطن والمواطنة، يعني خلاصه من موروثات الطائفية البغيضة وارتداداتها، وخلاصه من المحميات والخطوط الحمر والمحاصصات التي تكبّل أي إرادة بنّاءة وتفرمل أي خطوة نحو الإصلاح.

عكاظ السعودية:
وزير الطاقة: اكتشاف حقلين للزيت والغاز في الحدود الشمالية والجوف:
أعلن وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، أنه قد تمكّنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية” من اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة، وهما: حقل هضبة الحجَرَة للغاز في منطقة الجوف، وحقل أبرق التُّلول للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية. وبيَّن وزير الطاقة، أن الغاز الغني بالمُكَثَّفَات تدفق من مكمن الصَّارة بحقل هضبة الحجَرَة، شرق مدينة سكاكا، بمعدل 16 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو (1944) ألفٍ وتسعمائة وأربعةٍ وأربعين برميلاً من المُكَثَّفَات.

الجريدة الكويتية:
ديفيد شينكر: لا ضغوط على الكويت للتطبيع:
بعيد اختتام وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو جولته في الشرق الأوسط، ومع انطلاق جولة وفد أميركي آخر يرأسه جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، أجرى مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر زيارة للكويت، التقى خلالها وزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وأجرى معهما مباحثات تناولت التعاون الثنائي ومستجدات الأوضاع الإقليمية.
وفي مؤتمر صحفي عبر الفيديو بعد مباحثاته مع المسؤولين الكويتيين، كشف شينكر​ أن الحوار الاستراتيجي الكويتي-الأميركي سيعقد في أكتوبر المقبل، نافياً ممارسة واشنطن أي ضغوط على الكويت لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، فدول الخليج ذات سيادة وهي حرة في قراراتها.

اخبار الخليج البحرينية:
الملك يوجه كلمة سامية بمناسبة ختام موسم عاشوراء:
وجه الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، كلمة سامية بمناسبة ختام موسم عاشوراء، للعام الهجري 1442. قال فيها: في ختام مراسم إحياء ذكرى عاشوراء، يطيب لنا أن نتوجه بالشكر والتقدير لكافة المؤسسات والأجهزة المعنية، ونخص بالذكر مجلس الأوقاف الجعفرية ورؤساء المآتم، دون أن نغفل جهود فرق العمل الميدانية من المتطوعين، على حسن المتابعة ودقة وسلاسة التنظيم، وعلى مواقفهم المسئولة باتباع وتطبيق التعليمات الوقائية والخطط الاحترازية الصادرة عن فريق البحرين، الذي يواصل، بتصميم الأقوياء، وبثبات الأوفياء، تقديم كل ما بوسعه للحد من انتشار جائحة كورونا المستجد والتخفيف من آثارها.

عمان العمانية:
مصفاة الدقم تعزز إنتاج البولي بروبيلين والبولي إيثيلين بتقنيات عالمية:
أعلنت شركة ليونديل باسيل الهولندية بأنه تم اختيارها من قبل شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية كمزودة للتقنية في مصنعين لإنتاج البولي بروبيلين والبولي إيثيلين ضمن مجمع الدقم للصناعات البتروكيماوية.

ربما يعجبك أيضا