اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
مصر تطرح رؤيتها للتحديات الراهنة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة:
ألقى بيان مصر أمام اجتماع الأمم المتحدة، وزير الخارجية سامح شكري، لطرح الرؤية المصرية في هذا الاجتماع الهام حول حاضر ومستقبل الأمم المتحدة والنظام الدولي المتعدد الأطراف. وأوضح السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أن هذا الاجتماع يأتي في مرحلة جوهرية من تاريخ المنظمة، كما يشهد إصدار الإعلان السياسي الذي يركز على ما حققته المنظومة الدولية و الأمم المتحدة في ٧٥ عاماً مضت، وما تواجهه من تحديات في واقعنا المعاصر، ويطرح تصوراً لصيغة العمل الدولي متعدد الأطراف في المستقبل لتحقيق ما تصبو إليه الشعوب من سلم وأمن ورخاء، مضيفاً أن مصر قد اضطلعت على مدار دورة الجمعية العامة رقم (٧٤) بدور نشط في صياغة وعملية المفاوضات على الإعلان، وحرصت علي تضمينه رؤية وتطلعات الشعوب العربية والأفريقية.

المرصد الليبية:
اتفاقيات الوفاق مع تركيا لا تعني شيئًا لعدم دستوريتها:
علّق رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب طلال الميهوب على الاتفاقيات الموقّعة بين حكومة الوفاق وتركيا. وقال: إنّ المجلس سيطالب المجتمع الدولي بالتأكيد على عدم شرعية الاتفاقيات التي وقّعتها حكومة الوفاق مع تركيا، حتى لا تتّخذ فيما بعد ذريعةً للتدخّل في الشأن الليبي من قبل تركيا وأنصارها. وأكّد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي أنّ هذه الاتفاقيات لا تعني شيئًا لعدم دستوريتها.

الشروق التونسية:
الجبالي يخلف الغنوشي:
بعد ما يقارب الست سنوات من خروجه من حركة النهضة، عاد إسم حمادي الجبالي للواجهة من جديد، بعد أن فتحت النهضة معه مسارا للنقاش يمتد من إمكانية رجوعه للحركة ويصل إلى غاية إمكانية خلافته للغنوشي على رأس الحركة بعد أشغال المؤتمر القادم المنتظر عقده خلال شهر يوليو أو أغسطس المقبل.  وأكدت مصادر أن حمادي الجبالي أبرز مرشحي التيار الإسلامي لخلافة راشد الغنوشي وأنه المنافس الوحيد له على رئاسة النهضة. وأضافت أن استقالة الجبالي من الحركة كانت استقالة تنظيمية فقط وليست إستقالة إيديولوجية أو سياسية بمعنى أن الجبالي استقال من مهامه الحزبية داخل النهضة الإسلامية وليس من الإنتماء للحركة.

السوداني السودانية:
أبوالغيط يبحث تنفيذ اتفاق جوبا للسلام مع رئيس حركة تحرير السودان:
استقبل السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، مني مناوي رئيس حركة تحرير السودان والذي يقوم حالياً بزيارة للقاهرة، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل دعم السلام والاستقرار في السودان وتنفيذ استحقاقات اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والحركات السودانية المسلحة والذي تم التوصل إليه في جوبا في 31 أغسطس الماضي.
وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة، بأن “مني مناوي” عبر لأبو الغيط عن خالص تقديره للدور الذي تضطلع به الجامعة العربية في الوقوف مع السودان خلال هذه المرحلة الانتقالية الهامة التي يمر بها وما تقوم به من جهد في سبيل تثبيت دعائم السلام والاستقرار والتنمية في ربوع البلاد.

الدستور الأردنية:
النعيمي يتحدث عن قرارات جديدة حول عودة فتح المدارس بعد فترة الاغلاق:
عبر وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي عن تفاؤله الشديد بعودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية قريبا. وبين أنه سيكون هناك قرارات جديدة بخصوص عودة فتح المدارس بعد انتهاء فترة الاغلاق الممتدة لـ ١٤ يوما. الى ذلك شدد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي عن أن التواصل والتفاعل بين الطلبة والمعلمين محصورة فقط عبر منصة درسك 2 فقط، مؤكداً على منع استخدام منصات التواصل الاجتماعي “مجموعات الواتس آب والفيس بوك” للتفاعل والتواصل.

الأيام الفلسطينية:
حماس: إسرائيل تحاول التشويش على التبادل بمعلومات مغلوطة:
قالت حركة حماس إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاول التشويش على صفقة تبادل الأسرى من خلال اختلاق توزيع أخبار ومعلومات مغلوطة. وحذر فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس من التعاطي مع “هذه الأخبار التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي من خلالها التلاعب بمشاعر الأسرى وذويهم”. وأشار برهوم إلى أهمية الاعتماد على ما تنشره الحركة من تصريحات رسمية وعدم نقل أي أخبار مدسوسة ومنسوبة إلى مصادر مختلفة، مؤكداً أن المقاومة بكافة تلاوينها لن تتخلى عن الأسرى في سجون الاحتلال، منوها إلى عدم وجود أي أخبار سوى ما تحدث به رئيس الحركة إسماعيل هنية عن وجود جهد مصري لعقد صفقة تبادل أسرى. ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمر بأزمة كبيرة بسبب وجود عدد من جنوده محتجزين لدى المقاومة لذا يحاول التلاعب بمشاعر الأسرى وذويهم من خلال طرح قضايا غير صحيحة في الإعلام.

الزمان العراقية:
سفير عراقي جديد في طهران:
قدم السفير العراقي الجديد لدى ايران نصير عبد المحسن عبد الله تكي  نسخة من اوراق اعتماده الى وزير الخارجية محمد جواد ظريف. وكان السفير السابق سعد جواد قنديل قد التقى، في اذار الماضي  بظريف، لتوديعه بنهاية مهامة الدبلوماسية في ايران. وافادت الدائرة الاعلامية بوزارة الخارجية الايرانية، ان اللقاء بين ظريف وعبد الله تكي،  حيث قدم الاخير نسخة من اوراق اعتماده الى وزير الخارجية الايراني. وأعلن عضو الغرفة التجارية الايرانية العراقية المشتركة حميد حسيني عن استمرار تصدير 29  منتجا زراعيا للعراق، باستثناء الطماطم. وأشار في تصريح امس، أن بلاده صدرت 1.1  مليون طن من الخضروات والفواكه الصيفية في خمسة اشهر للمدة 20  آذار حتى 20  آب الماضي، وتوجهت 40  بالمئة من هذا الحجم للسوق العراقية.

الشرق اللبنانية:
أديب لا يزال يراهن على نجاح المبادرة الفرنسية:
أعلن الرئيس المكلف مصطفى أديب، في بيان، أن لبنان لا يملك ترف إهدار الوقت وسط كم الأزمات غير المسبوقة التي يمر بها، ماليا ونقديا واقتصاديا واجتماعيا وصحيا. وقال: إن أوجاع اللبنانيين التي يتردد صداها على امتداد الوطن وعبر رحلات الموت في البحر، تستوجب تعاون جميع الأطراف من أجل تسهيل تشكيل حكومة مهمة محددة البرنامج، سبق أن تعهدت الأطراف دعمها، مؤلفة من اختصاصيين وتكون قادرة على وقف الانهيار وبدء العمل على إخراج البلد من الأزمات، وتعيد ثقة المواطن بوطنه ومؤسساته.
وأكد أنه لن يألو جهدا لتحقيق هذا الهدف بالتعاون مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، متمنيا على الجميع العمل على إنجاح المبادرة الفرنسية فورا ومن دون إبطاء والتي تفتح أمام لبنان طريق الإنقاد ووقف التدهور السريع.

عكاظ السعودية:
السعودية: نهدف إلى الانضمام للكثير من المعاهدات في نهاية العام الحالي:
شاركت المملكة ممثلة بالهيئة السعودية للملكية الفكرية افتراضيا في اجتماع الجمعية العمومية للدول الأعضاء (61) للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) المنعقدة في مقرها الرئيس بمدينة جنيف السويسرية، وذلك خلال المدة من 21 – 25 سبتمبر 2020م. ورأس وفد المملكة المشارك في الجمعية الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم بمشاركة عدد من مسؤولي الهيئة.

الجريدة الكويتية:
مجلس الوزراء يؤكد التزام دولة الكويت بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني:
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم عبر الاتصال المرئي برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وبحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وخاصة ما يتصل منها بمسيرة السلام في المنطقة حيث أكد المجلس على مركزية القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى والتزام دولة الكويت بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم خياراته وتأييدها لكافة الجهود الهادفة إلى الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يضمن للشعب الفلسطيني إنهاء الاحتلال وعودة اللاجئين وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين.

أخبار الخليج البحرينية:
النيابة العامة تكشف أبعادالمخطط الإرهابي المدعوم من الحرس الثوري:
أكد المحامي العام المستشار الدكتور أحمد الحمادي رئيس نيابة الجرائم الإرهابية في بيان أصدره أن النيابة العامة كانت قد باشرت التحقيق إثر القبض على 18 متهما بارتكاب جرائم إرهابية في النصف الثاني من شهر يناير من عام 2020، وعلى ضوء ما أسفرت عنه التحريات من أن بعض المتهمين الرئيسيين الموجودين في إيران ويتلقون الدعم المالي واللوجستي من الحرس الثوري قاموا بتأسيس جماعة لارتكاب عمليات إرهابية داخل المملكة، وتجنيدهم بقية المتهمين الذين انضموا إلى تلك الجماعة، والقيام بارتكاب جرائم بهدف بث الرعب بين الناس، كما خططوا لإحداث تفجيرات في المملكة واستهداف أفراد قوات الأمن، وتلقى بعضهم التدريب على استخدام الأسلحة النارية والمتفجرات لاستعمالها في تنفيذ مخططاتهم.

ربما يعجبك أيضا