اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
وزير الإنتاج الحربي يبحث مع سفير العراق مجالات التعاون في التصنيع المشترك:
استقبل المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، السفير أحمد نايف الدليمي سفير العراق بالقاهرة والوفد المرافق له، بمقر ديوان عام الوزارة، لبحث سبل التعاون في مجالات التصنيع المشترك بين البلدين.
وصرح المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامى لوزير الدولة للإنتاج الحربي محمد عيد بكر بأنه تم التأكيد خلال اللقاء على عمق العلاقات التى تجمع بين البلدين والتي تعزز من أهمية التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات العراقية الشقيقة في مجالات التصنيع الحربي والمدني.

المرصد الليبية:
مطالب بتوسعة تحقيقات الإنتهاكات من 2011:
خاطب رئيس تكتل إحياء ليبيا عارف النايض، أمين عام منظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، داعيًا إلى توسيع ولاية بعثة تقصي الحقائق التي عينت مؤخرا من البعثة الأممية في ليبيا لتشمل كافة الإنتهاكات التي أرتكبت منذ عام 2011 وحتى البارحة. وأشاد النايض في خطابه بجهود الأمم المتحدة لخفض التصعيد في ليبيا والتي تسعى إلى حل تفاوضي لإنقاذ الأرواح، مبيناً بأن هذه الجهود قد نتج عنها إصدار المستشار صالح وفائز السراج بيانين وصفهما بـ”الإيجابيين والهامين” بشأن وقف فوري لإطلاق النار في كل أنحاء ليبيا في 21 أغسطس.

الشروق التونسية:
موعد جلسة منح الثقة لحكومة المشيشي سيحدّد في غضون يومين:
من المنتظر أن يراسل رئيس الجمهورية قيس سعيد، خلال الساعات القادمة، رئيس البرلمان، راشد الغنوشي، بعد أن أعلن المكلف بتشكيل الحكومة الإثنين عن فريقه بدار الضيافة بقرطاج، لعقد جلسة عامة لمنح الثقة لفريق هشام المشيشي.

السوداني السودانية:
رئيس وزراء إثيوبيا يصل السودان للقاء وزير الخارجية الأمريكي:
يصل رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، اليوم الثلاثاء 25 أغسطس/ آب، إلى العاصمة السودانية الخرطوم. ومن المتوقع أن تشهد الزيارة لقاء رئيس الوزراء الإثيوبي لأول مرة مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو. ​ومن المتوقع أن يناقش المسؤول الإثيوبي خلال زيارته إلى السودان، القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأبرزها أزمة سد النهضة.

الدستور الأردنية:
قمة أردنية مصرية عراقية في عمان اليوم:

يعقد الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لقاء قمة في عمان اليوم. وتركز القمة، التي تعقد للمرة الثالثة، على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية.

يشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في القاهرة في آذار 2019، تبعتها قمة ثلاثية عقدت في نيويورك في أيلول من العام الماضي.

الأيام الفلسطينية:
اشتية: إعداد خطة للتعافي الاقتصادي دعوة العاطلين عن العمل لزراعة الأرض:

اعتمد مجلس الوزراء، في جلسته الأسبوعية، موازنة مباشرة لشراء مستلزمات صحية لدعم استعدادات الحكومة للعودة للمدارس.

ودعا رئيس الوزراء العاطلين عن العمل إلى التوجه إلى الأرض لزراعتها واستثمارها واستصلاحها وأنه “لا بد من إنعاش التعاونيات الإنتاجية حيث أوعزنا لوزير العمل لتفعيل دور التعاونيات وتم توفير التمويل اللازم لذلك من خلال منحة إيطالية”.

الزمان العراقية:
الكاظمي يطلب من الوزاري الأمني حسم ملف النزاعات العشائرية المسلحة:
جدد مصطفى الكاظمي رئيس الحكومة، تأكيده على القوات الأمنية، بضرورة حماية المتظاهرين السلميين والاستماع إلى مطالبهم المشروعة، والذي يأتي ضمن أولويات عملها في الوقت الحالي، إضافة إلى تهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات، والعمل بكل الجهود لتوفير مستلزمات إنجاحها. كما طلب إنهاء ظاهرة النزاعات العشائرية المسلحة المخلة بالأمن، فيما اعلنت قيادة شرطة البصرة، عن إلقاء القبض على عدد من الأشخاص متهمين بإثارة النزاعات العشائرية، وذلك على إثر نزاع عشائري في قضاء شط العرب منطقة التنومة.

الشرق اللبنانية:
المشنوق: حزب الله ارتكب الجريمة.. وحان وقت التخلّص من الإحتلال الإيراني:
دعا النائب نهاد المشنوق اللبنانيين إلى “المشاركة في تحرير لبنان من الاحتلال الإيراني، وذلك على الأسس العميقة والجدّية التي وضعها مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي”، معتبراً “أي كلام آخر هو تضييع الوقت في تسويات لم تؤدِ منذ 14 شباط 2005 إلى اليوم إلا إلى نتائج مثل تفجير مرفأ بيروت”.

عكاظ السعودية:
مشروع العقوبات البـديلة للسجن.. قريبًا:
أكد النائب العام الشيخ سعود المعجب، أن المحدد للجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف راعت فيه النيابة العامة أعلى المعايير النظامية في إقراره، مشيراً إلى أن النيابة العامة راجعت بشكل شامل تصنيف الجرائم ودراستها، مراعية في ذلك التوازن بين حقوق المجتمع وأمنه واستقراره وبين حقوق المتهمين، بحيث لا يكون هناك إفراط ولا تفريط، معلناً عن قرب صدور مشروع خاص بالعقوبات البديلة للسجن.

الجريدة الكويتية:
الميزانيات رفضت الحسابات الختامية للسنة المالية 2020/2019:
بينما وجّه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الدعوة إلى الأعضاء لحضور الجلسة الخاصة المقررة غداً للتصويت على طلب طرح الثقة بنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، وافقت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية خلال اجتماعها أمس بالأغلبية على الميزانية العامة للدولة لسنة 2020 – 2021 بنسبة تخفيض 20%.
وقالت مصادر نيابية،إن اللجنة صوتت كذلك على ميزانيات الجهات الملحقة والمستقلة، ووافقت على بعضها ورفضت الآخر، في وقت رفضت الحسابات الختامية للسنة المالية 2019 – 2020، وأحالت تقاريرها إلى المجلس تمهيداً لتحديد موعد جلسات إقرارها.

أخبار الخليج البحرينية:
تطوير سياسة التصريح المرن سيحقق الاستقرار لسوق العمل:
أكد رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب النائب أحمد صباح السلوم أن التعاون الوثيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية مستمر وبناء وهو ما يتحقق بالعديد من المكتسبات والاستماع إلى الآراء ودراستها بالشكل المستفيض، والذي ينتج عنه تحقيق العديد من الخيارات والاستجابة لها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ودفع عجلة التقدم بالمملكة وجعل المواطن الخيار الأمثل للتوظيف.
وأشاد النائب السلوم بموافقة مجلس الوزراء ب على تطوير سياسة التصريح لصاحب العمل الأجنبي لمزاولة بعض الأنشطة المهنية “تصريح العمل المرن”، والتي تأتي بهدف تطوير هذا النظام وتفعيله الأمثل تطويرًا لأنظمة سوق العمل وأدواتها الرقابية وتعزيزًا لفرص العمل للمواطن وجعله الخيار الأول للتوظيف.

عمان العمانية:
السلطنة والولايات المتحدة تستعرضان العلاقات وتتبادلان وجهات النظر:

استقــبل شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بمكتبه بمعسكر المرتفعة ليزلي أم. سو سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية المعينة لدى السلطنة يرافقها العقيد كبير ممثلي الدفاع بالسفارة الأمريكية في مسقط.

ربما يعجبك أيضا