اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
تحرير مصريين مختطفين في ليبيا وإعادتهم لأرض الوطن:
في إطار جهود المخابرات العامة لتأمين وحماية المواطنين المصريين ب ليبيا وبالتنسيق مع السلطات الأمنية الليبية تمكنت الأجهزة المعنية في ليبيا من تحرير عدد من المواطنين المصريين سبق اختطافهم وإعادتهم للبلاد.

المرصد الليبية:
مجلس الأمن يكلّف جوتيريس بتعيين مبعوث خاصّ للسلام في ليبيا:
كلّف مجلس الأمن الدولي الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو جوتيريس بتعيين مبعوث خاصّ للسلام في ليبيا.
وقال جوتيريس: “مع الهيكل الجديد سيتعيّن علينا تقديم مرشّح جديد وسيتعيّن علينا بطبيعة الحال التشاور مع مجلس الأمن لهذا الغرض”

الشروق التونسية:
تونس وإيطاليا تبحثان الهجرة غير النظامية:
بحث وزير الشؤون الخارجية التونسي عثمان الجرندي، وسفير إيطاليا بتونس لورانزو فانارا، مسائل متعلقة بالهجرة غير النظامية. وأشاد الجرندي، وفق بيان، بـالعلاقات التاريخية والاستراتيجية التونسية الايطالية، مؤكدا حرص بلاده على تعزيزها في مختلف المجالات، بما فيها مسألة الهجرة، مشيرا إلى أن المقاربة التونسية، التي عبر عنها رئيس الجمهورية قيس سعيد، والمتعلقة بالتنمية المتضامنة، كحل لظاهرة الهجرة غير النظامية. وأضاف السفير الايطالي، أن عدد المهاجرين التونسيين غير النظاميين تقلص في الآونة الأخيرة.

السوداني السودانية:
حميدتي وتوت يُناقشان ترتيبات الاحتفال بالتوقيع النهائي للسلام:
التقى رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات السلام بين الحكومة والجبهة الثورية الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بمكتبه اليوم رئيس الوساطة الجنوبية المستشار توت قلواك. وقال رئيس الوساطة الجنوبية توت قلواك، إنهم ناقشوا مع النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الترتيبات الجارية في تشكيل اللجان وتوجيه الدعوات لأصدقاء السودان للمشاركة في احتفال التوقيع النهائي، مشيراً إلى تمسك الوساطة بإعلان جوبا فيما يلي التفاوض مع الحركة الشعبية شمال جناح عبد العزيز الحلو للوصول إلى مشتركات للعودة إلى طاولة التفاوض، وامتدح توت قلواك، جهود الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” في تحقيق السلام للشعب السوداني عبر جولات بين الخرطوم وجوبا والالتقاء مع قادة الحركات المسلحة من خلال النقاش المستمر الذي أفضى إلى التوقيع بالأحرف الأولى بين الحكومة والجبهة الثورية، ووصف توت قلواك باسم دولة جنوب السودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو برجل السلام الأول.

الدستور الأردنية:
الرزاز: لن نصل إلى السلام العادل والشامل إذا استمرت إسرائيل بإجراءاتها الأحادية:
قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، إن “الأردن ثابت في موقفه تجاه القضية الفلسطينية”. وأضاف، أنه لن نصل إلى السلام العادل والشامل إذا استمرت إسرائيل بإجراءاتها الأحادية”.

الأيام الفلسطينية:
غزة: الفصائل معنية بالمحافظة على الهدوء وتجنب الوصول إلى حالة من التصعيد:
قال مصدر موثوق إن الفصائل الفلسطينية في محافظات غزة معنية بالمحافظة على حالة الهدوء وتجنب الوصول إلى حالة من التصعيد مع قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأكد المصدر،أن مشاورات هاتفية جرت بين عدد من الفصائل المنضوية في إطار غرفة العمليات المشتركة خلصت إلى ضرورة الحفاظ على حالة الهدوء، مشيراً إلى اتفاق الفصائل على التمسك بمعادلة القصف بالقصف. ونوه إلى أن الفصائل اتفقت على الرد على كل اعتداء إسرائيلي يستهدف المواطنين في قطاع غزة، لافتاً إلى أن الرد سيكون بنفس المعادلة والقوة، ولن تتنازل الفصائل عن حقها في الرد تحت أي اعتبار. وقال: إذا قصفوا مناطق فارغة في غزة سترد الفصائل باستهداف ما يسمى غلاف غزة، وفي حال استهداف المدنيين سيتم الرد في العمق الإسرائيلي كما حدث ليلة أول من أمس.

الزمان العراقية:
الكاظمي: قريباً نعلن عن مجلس الخدمة:
وصف رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي التلكؤ في تنفيذ المشاريع منذ 2008  بجريمة ضد المواطن واستحقاقه للخدمات، عازيًا الامر إلى (سوء التخطيط) الذي أربك العديد من المشاريع، مؤكدا ضرورة تأليف فريق عمل متخصص واستثنائي لتذليل العقبات. وكان الكاظمي قد وصل امس إلى ميسان للاطلاع على احتياجاتها والوقوف على المشاكل التي تواجهها. ونقل بيان لمكتب الكاظمي قوله خلال زيارته لميسان ولقائه بمحافظها ميسان ورؤساء الدوائر الخدمية فيها إن (ميسان تستحق منا بذل المزيد من الجهود الاستثنائية لتقديم الخدمات لأهلها، فهي محافظة مضحية وقدّمت الكثير للعراق)، مؤكدا الحاجة الى (تضافر الجهود من أجل أمن المحافظة)، مشيرا الى ان (أكثر الخروقات تستظل تحت عنوان النزاعات العشائرية، وعشائرنا الأصيلة لن تتأخر في مساعدة الحكومة ببسط الأمن والاستقرار).

الشرق اللبنانية:
فرنسا تأسف لعدم تأليف الحكومة:
دعت فرنسا امس السياسيين اللبنانيين إلى تحمل مسؤولياتهم، معربة عن أسفها لعدم احترام التعهدات التي قطعوها خلال زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون، لتأليف الحكومة خلال 15 يوما، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية.
واعلن قصر الإليزيه: لم يفت الأوان بعد: على الجميع تحمل مسؤولياتهم من أجل مصلحة لبنان فقط والسماح لرئيس الوزراء مصطفى أديب بتشكيل حكومة في مستوى خطورة الوضع.

عكاظ السعودية:
تحليل: مشروع إبراهام .. تغيير في قواعد اللعبة:
لا يختلف اثنان على أن إبرام الإمارات والبحرين اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل هو قرار سيادي يخص الدولتين اللتين وضعتا في اعتبارهما حتما موقفهما من القضية الفلسطينية وضرورة حلها بما يحقق مطالب الشعب الفلسطيني المشروعة، ووقف خطة ضم أراضي الضفة الغربية، وأن الاتفاقين يحافظان على حل الدولتين، وأنهما تظلان داعمتين قويتين للشعب الفلسطيني. وعلى قاعدة أن التطبيع يجعل كل ما هو ليس طبيعيا.. طبيعيا، بدأت الإمارات والبحرين مرحلة جديدة في العلاقة الدبلوماسية مع إسرائيل، إذ يرى البعض أن الخاسر فيها هي القضية الفلسطينية؛ فيما يرى الطرف الآخر أن التطبيع سيساهم في فك عقدة القضية وحلحلة المواقف الإسرائيلية رويدا رويدا، وهناك طرف نشاز متآمر ومتاجر بالقضية الفلسطينية يرى أن ما حصل هو قتل للقضية ووأد للصراع العربي الإسرائيلي، وهؤلاء هم الذين باعوا القضية بثمن بخس، وعلى رأسهم تركيا وإيران، اللتان تسعيان لتدعيم دورهما الإقليمي والإسلامي على حساب القضية الفلسطينية.

الجريدة الكويتية:
ديوان الخدمة المدنية بلا خطط والبطالة تتزايد:
في تقريره الخاص بتقييم كفاءة وفاعلية نظام التوظيف بديوان الخدمة المدنية خلال الفترة من 2017 حتى 2018، مقارنة بـ 2016، حذر ديوان المحاسبة من زيادة مخاطر ارتفاع أعداد العاطلين عن العمل، نتيجة تنامي عدد المسجلين بنظام التوظيف المركزي وغير المرشحين، وسط غياب الدور الفعال لـ “الخدمة المدنية”.
وقال “المحاسبة”، إن “إجمالي عدد الرافضين للجهات الحكومية والمرفوضين منها منذ بدء العمل بنظام التوظيف المركزي حتى عام 2018 بلغ 72894، عدد الإناث منهم 49341″، مشيراً إلى غياب القواعد المنظمة لعدد مرات الرفض المسموح بها للمرشح، مما أدى إلى زيادة حالات الرفض من المرشحين، حتى بلغ رفض مرشحة للوظيفة 52 مرة”.

أخبار الخليج البحرينية:
ولي العهد يتطوع في التجارب السريرية للقاح كورونا:
تطوع الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد البحريني، لأخذ الجرعة الأولى من اللقاح المعطل ضمن المرحلة الثالثة للتجارب السريرية للقاح لفيروس كورونا كوفيد-19، وأعرب عن شكره وتقديره لكل الكوادر الطبية والتمريضية في الصفوف الأولى والداعمين للجهود الوطنية في مختلف الجهات المعنية على ما يبذلونه من عطاء متواصل ليل نهار من أجل صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.

ربما يعجبك أيضا