اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
مصر عضو في لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة:
بعد مرور أقل من أسبوع على فوز المرشح المصري لعضوية لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، نجحت الدبلوماسية المصرية في تحقيق نصر آخر لمصر، حيث تم انتخاب المرشحة المصرية السفيرة وفاء بسيم في عضوية لجنة حقوق الإنسان المُنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة 2021 – 2024، وذلك في الانتخابات التي تمت بنيويورك يوم أمس الخميس.

المرصد الليبية:
إستقالة السراج لن تؤثر على علاقتنا مع تركيا في الاتفاقيات الأمنية والعسكرية:
أكد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أن عزم رئيس المجلس فائز السراج الاستقالة في نهاية أكتوبر القادم لن تؤثر على العلاقات مع تركيا خاصة الاتفاقيات الأمنية والعسكرية الموقعة مؤخرا مع السراج.
الناطق باسم حكومة الوفاق وفي تصريح لوكالة “نوفا” الإيطالية الخميس أوضح أن العلاقات مع تركيا استراتيجية لكل من طرابلس وأنقرة وأن دعم الحكومة التركية للليبيين مستمر من أجل استقرار البلاد وعودة السلم والأمن إليه. وأضاف أن الاتفاقيات العسكرية بين وزارة الدفاع التركية وحكومة الوفاق ملزمة لكلا الطرفين وسيعمل أي مسؤول ليبي جديد في طرابلس على تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح الثنائية للطرفين.

الشروق التونسية:
وحـــدتها تتصــــدع… بداية نهاية النهضـــة؟:
تثير التطورات الأخيرة في حركة النهضة جملة من التساؤلات ذات العلاقة برسالة المائة قيادي الموجهة الى رئيس الحركة راشد الغنوشي وأيضا بردّ هذا الأخير عليها وما سيترتب عن ذلك من تطورات في المستقبل. حيث تلوح أزمة جديدة في الأفق داخل حركة النهضة فبعد أن وقع نحو 100 قيادي في الحركة عريضة يطالبون فيها رئيس الحركة الحالي راشد الغنوشي بعدم إعادة ترشحه لرئاسة الحركة جاء الرد من الغنوشي برفض قبول ما جاء في العريضة .. واتهم الغنوشي الموقعون علي العريضة بأنهم يحاولون فرض وصايتهم علي المؤتمر العام للحزب، فيما يعقد مجلس النواب التونسي اجتماعا لبحث مشاريع القوانين المعطلة، وقالت عبير موسي رئيسة كتلة الدستوري الحر إن اجندة مكتب المجلس تتضمن النظر في مشروعي قانون يتعلق باتفاقيتين مع تركيا وقطر، وحذرت من تمريرهما.

السوداني السودانية:
ازالة اسم السودان من قائمة الارهاب:
كشفت صحيفة فورين بوليسي الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو يسعى لاتفاق لإزالة السودان من قائمة الإرهاب قبل الانتخابات الأمريكية؛ وذلك دعما للرئيس ترامب في هذه الانتخابات.

الدستور الأردنية:
بتوجيهات ملكية زيادة فرق التقصي الوبائي إلى 300:
أشاد وزير الصحة الدكتور سعد جابر بفرق التقصي الوبائي واصفا اياهم بأنهم الجنود المجهولون وخط الدفاع في مواجهة جائحة كورونا. واضاف بانه واستجابة لتوجيهات الملك بزيادة فرق التقصي الوبائي الى 300 فسوف يتم زيادة الفرق والبالغ عددها حاليا 178 فريقا بنحو 70 فريقا خلال الاسبوعين المقبلين بالاضافة لوجود 50 فريقا في المستشفيات، الامر الذي سيرفع العدد الى 300 فريق.

الأيام الفلسطينية:
صفقة تبادل الأسرى: مرضى “وفاء الأحرار” مـقـابــل معـلومـات:
حقّقت الوساطة المصريّة اختراقًا في موقف حركة حماس والاحتلال حول صفقة تبادل الأسرى. فقد تمكن الجانب المصري من إحداث اختراق لدى الطرفين، متمثل في موافقة حماس على إطلاق أصحاب الحالات المرضية والنساء وكبار السن فقط، ممن أعادت إسرائيل اعتقالهم من المحررين في صفقة “وفاء الأحرار”، مقابل تقديمها معلومات متعلقة بطبيعة حالة الأسرى الإسرائيليين لديها. وتلقى جهود المخابرات المصريّة دعمًا كبيرًا من جانب الإدارة الأميركية. ورأت المصادر أن عمليات القصف المتبادل الأخيرة، ربما يكون هدفها ضغط كل طرف منهما على الآخر للوصول لأفضل شروط تفاوضية. وأضافت كما أن هناك أطرافًا في إسرائيل لا ترغب في إتمام تلك الصفقة لأسباب سياسية وانتخابية.

الزمان العراقية:
مساعدات أمريكية عسكرية لقوات البيشمركة بقيمة 250 مليون دولار:
أعلنت السفارة الأميركية في العراق، عبر حسابها على موقع تويتر، أنّ الولايات المتحدة قدمت لقوات البيشمركة في إقليم كردستان العراق مساعدات عسكرية قيمتها 250 مليون دولار أميركي، امتناناً للتضحيات التي قدمتها في معاركها ضد تنظيم  داعش. وأكّد وزير البيشمركة، شورش إسماعيل، أنّ (واشنطن خصصت حوالى 250 مليون دولار كمساعدات أمنية لوزارته تشمل مركبات ومعدات اتصال، فضلاً عن تنظيم تدريبات، وفقاً لما ذكره موقع كردستان 24. وأشار إسماعيل إلى أنّ البيشمركة والتحالف كان لهما دور كبير في كسر شوكة داعش، مؤكّداً أنّ قواتنا بحاجة إلى استمرار الدعم والتنسيق من التحالف الدولي وخاصة الولايات المتحدة.

الشرق اللبنانية:
مقال: آخر أيام المبادرة الفرنسية..والحسم الحكومي الاثنين:
لا جديد تحت شمس التأليف الممدة مهلته حتى الاحد المقبل بتمن فرنسي علّ الاتصالات تحقق “اعجوبة” تحمل “الثنائي” على تجاوز المصالح الطائفية والعودة الى لغة الوطن. لكن حتى الاعجوبة تبدو مستحيلة التحقق حينما تتعدى الحسابات حدود الوطن وتخرج الى الاقليم، لتجول بين النووي والتطبيعي والتفاوضي الدولي وتبادل الرسائل. لم يظهر الرئيس المكلف في العلن امس ولا بان اي من العاملين على خطوط التواصل والاتصال. الظاهر فقط مزيد من المواقف المتشددة بدءا من عين التينة ومصادرها مرورا بنوابها وصولا الى الشخصيات الروحية الشيعية التي تتناغم مع “ما يطلبه السياسيون”. من التمسك بحقيبة المال الى تسمية الوزراء تدرجت المطالب لتحط في الدولة المدنية، في اطار ممارسة الضغط الاقصى للرضوخ للمطالب. غير ان المعطيات المستقاة من اكثر من مصدر لا توحي بإمكان التجاوب الداخلي مع الثنائي، ولو لانت باريس.

عكاظ السعودية:
المملكة تدعم الأمم المتحدة بمبلغ 100 مليون دولار لمكافحة كورونا:
أعلن مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، عن دعم المملكة العربية السعودية لخطة الاستجابة الأممية لمكافحة جائحة كورونا بمبلغ 100 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية وعدد من المشاريع التي تدعمها منظمات الأمم المتحدة المختلفة ووكالاتها، وذلك خلال لقاء افتراضي لمراسم تسليم افتراضية جمعت معاليه والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

الجريدة الكويتية:
الكويت تضيف فرنسا والأرجنتين واليمن ضمن قائمة الدول الممنوعة:
أصدرت الإداة العامة للطيران المدني تعميماً جديداً إلى الجهات المختصة بإضافة اليمن، فرنسا والأرجنتين إلى قائمة الدول الممنوع دخول القادمين منها إلى دولة الكويت.
كما تضمن التعميم الصادر من “الطيران المدني” رفع جمهورية سنغافورة من قائمة الدول الممنوعة.
يُذكر أن الكويت أعلنت مسبقاً بوضع 31 دولة ضمن الدول عالية الخطوة فيما يخص وضع فيروس كورونا فيها، ومنعت دخول المقيمين في هذه القائمة من دخول البلاد.

أخبار الخليج البحرينية:
أعضاء مجلس الشورى يناقشون مع سفير المملكة في لندن العلاقات البحرينية البريطانية:
ضمن سلسلة برامج تقيمها الأمانة العامة لمجلس عن بُعد، وتفعيلًا لخطة الدعم البرلماني لأعضاء المجلس، أقامت الأمانة العامة لمجلس الشورى بالتعاون مع سفارة مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، حلقة نقاشية إلكترونية، باستخدام أنظمة الاتصال المرئي، حول “العلاقات البحرينية البريطانية”، قدمها معالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة.
وتطرق السفير خلال الحلقة النقاشية الإلكترونية إلى عمق العلاقات التاريخية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة البريطانية الممتدة لأكثر من مئتي عام منذ توقيع أول اتفاقية بين البلدين في عام 1816م، وفرص التعاون الأمني والاقتصادي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، كما أوضح معالي السفير للسادة الأعضاء كيفية إدارة الأزمات ورعاية شؤون المواطنين البحرينيين في الخارج، مستعرضًا أهم التحديات المستقبلية والفرص المتاحة لتعزيز العلاقات البحرينية البريطانية.

ربما يعجبك أيضا