اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

محمد عبد الدايم

رؤية

الأهرام المصرية:
ترحيب دولي بإيقاف إطلاق النار في ليبيا والسيسي: خطوة مهمة لتحقيق التسوية السياسية واستعادة الاستقرار للشعب الليبي:

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعلان مجلس النواب الليبي وحكومة الوفاق في طرابلس التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد.
وقال الرئيس السيسي: أرحب بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية باعتبار ذلك خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبي في استعادة الاستقرار والازدهار في ليبيا وحفظ مقدرات شعبها.

وأعلن مجلس النواب الليبي وحكومة الوفاق في طرابلس التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد.

ورحبت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ببياني رئيسي المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ومجلس النواب، الرامي لوقف إطلاق النار وتفعيل العملية السياسية.

المرصد الليبية:
المسماري: ما يتمُّ تداوله عن رفض الجيش لوقف إطلاق النار أخبار غير صحيحة:

نفى الناطق باسم الجيش اللواء أحمد المسماري صحّة المعلومات عن رفض قوّاته وقف إطلاق النار.
من جانب آخر، وصف الممثّل الأعلى للأمن والسياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إعلان كلٍّ من المجلس الرئاسي ومجلس النواب عن وقف إطلاق النار الشامل وتنظيم انتخابات بالخطوة “المهمّة والإيجابية”.

بوريل أشار في تغريدة له وفقًا لوكالة “آكي” الإيطالية إلى أهمية الإعلانين من ناحية أنهما يؤكّدان عزم الطرفين على العودة إلى العمليّة السياسيّة، مؤكدًا على أنّه من الحاسم الآن أن تتمسّك الأطراف ببياناتها. وأعاد بوريل التشديد على أنّ الليبيين يستحقون حلًّا سياسيًا يؤمّن عودة الاستقرار والسلام لبلادهم.

الشروق التونسية:

النيابة العمومية تؤكد مخطط ستميم الرئيس:

تم اكتشاف مخطط لتسميم رئيس الجمهورية قيس سعيّد وأعوان الرئاسة بعد أن قام رجل أعمال متورط في قضايا خطيرة بتحريض عناصر لتسميم الخبز والمرطبات التي يتم اقتناؤها من مخبزة بالبحيرة 2 لمؤسسة رئاسة الجمهورية. وقام رجل الأعمال بإغراء العامل بالمخبزة بمبلغ 20 ألف دينار كي يضع مادة سامة في العجين الذي تستعمله المخبزة لإعداد الخبز وبيعه لمؤسسة رئاسة الجمهورية التي تتعامل مع المخبزة منذ مدّة. العامل بالمخبزة، وفق المقال ذاته، أعلم صاحب المخبزة بما أراده منه رجل الأعمال، ليتمّ فتح تحقيق من قبل مصالح الشرطة العدلية بمنطقة البحيرة وتمّ سحبها من هناك وتسليم التحقيقات للإدارة الفرعية لمقاومة الإجرام بثكنة القرجاني التي واصلت التحقيق في الملف في كنف السريّة.

وكانت المستشارة الإعلامية لرئيس الجمهورية رشيدة النيفر قد نفت بدورها، في تدوينة نشرتها الجمعة على حسابها بموقع “فيسبوك”، ما نشرته جريدة الشروق، معتبرة ذلك مجرّد إشاعات الغاية منها تسميم الأجواء.

السوداني السودانية:

أنباء عن لقاء بين حميدتي ورئيس الموساد، والدعم السريع ينفي:

نفى مصدر رفيع بقيادة قوات الدعم السريع، صحة لقاء سري جمع نائب رئيس المجلس السيادي وقائد الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان َ”حميدتي” مع رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين. وقال المصدر إنه لم تجر أي اتصالات من هذا النوع مع حميدتي.

الدستور الأردنية:

قمة أردنية مصرية عراقية في عمّان الأسبوع الحالي:

يعقد الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قمة ثلاثية في عمان الأسبوع الحالي.
وتركز القمة، التي تعقد للمرة الثالثة، على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية.

يشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في القاهرة في مارس/ آذار 2019، تبعتها قمة ثلاثية عقدت في نيويورك في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

الأيام الفلسطينية:

جيش الاحتلال الإسرائيلي يـجــدد قصـفـــه لغــزة:

جدّد جيش الاحتلال  الإسرائيلي، فجر أمس، قصفه أهدافاً في قطاع غزة. واستهدفت طائرات حربية إسرائيلية بأكثر من صاروخ موقعاً لحركة حماس في منطقة تُعرف محليا باسم “التوام” شمال قطاع غزة. ولم يُبلغ عن وقوع إصابات جراء القصف الإسرائيلي.
وقال جيش الاحتلال -في بيان، نشره على حسابه في تويتر- “ردًا على إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة نحو الأراضي الإسرائيلية شنت طائرات حربية وأخرى قبل قليل غارات على عدة أهداف أخرى تابعة لمنظمة حماس في قطاع غزة”.
وأضاف إنه استهدف مجمعا عسكريا يحتوي على “موقع لإنتاج وسائل قتالية صاروخية تابع لحماس”.

الزمان العراقية:

ترامب يتعهّد بسحب القوات الأمريكية خلال ثلاث سنوات:

اتفق العراق والولايات المتحدة على إعادة انتشار القوات الامريكية خارج البلاد وسحبها خلال ثلاث سنوات، واختيار فريق فني لإيجاد آلية الانتشار كما جددا التزامهما طويل الأمد بالتنسيق الأمني الثنائي من اجل بناء قدرات الجيش العراقي ومواجهة تهديدات مصالحهما المشتركة.
وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي -في تصريح امس الجمعة- إن لقاءنا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهم وناجح، وقد اتفقنا مع الجانب الأمريكي على إعادة انتشار القوات خارج العراق، مضيفا أن كلا الطرفين العراقي والأمريكي خرجا مرتاحين من هذا اللقاء الذي جرى خلاله الحديث عن التعاون الاقتصادي، والتعاون الأمني وإعادة تقويم الوجود الأمريكي في العراق. وتابع أن الرئيس ترامب أكد أن القوات الأمريكية ستنسحب من العراق خلال الثلاث سنوات المقبلة، وهم يبحثون انتشارها خارج العراق.

الشرق اللبنانية:

بري والحريري لن يتركا لبنان ينهار:

وحده الرئيس نبيه بري بين عدد كبير من الرؤساء والزعماء والمسؤولين الكبار منهم وحتى الصغار، يعي أبعاد ما يمرّ به الوطن من محن، وما يعانيه الشعب اللبناني من أعباء وهموم أوصلته إلى حد “القرف”. وحده رئيس مجلس النواب يحمل قضية تشكيل الحكومة، لما يتركه عدم تشكيلها من مخاطر تَقُضّ مضاجع المخلصين على سلامة لبنان. لذا نرى دولته يعمل جاهداً في المساعدة على حل قضية التكليف والتأليف من دون كلل ولا ملل.

من أجل تحقيق هذا الهدف السامي، قصد الرئيس نبيه بري قصر بعبدا، والتقى رئيس الجمهورية، وصارحه بأنّ الوضع الحالي الذي يمرّ به الوطن لم يعد يُحْتمل، وأنّ الشعب اللبناني بكافة فئاته وأطيافه وشرائحه وصل الى مستوى متدنٍّ جداً، ولنقل انه وصل الى “ما دون الصفر”، ويكفي ما أشار إليه تقرير الأمم المتحدة، وبالتحديد منظمة الإسكوا، هذا التقرير الذي يؤكد ان عشرين في المائة من اللبنانيين كانوا تحت خط الفقر عام 2019، أما اليوم فقد صاروا 55٪، وهي نسبة كارثية تدل على ما آلت إليه أوضاع اللبنانيين في ظل هذه الأزمات التراكمة والمتلاحقة، التي انْصَبّت ولا تزال تَنْصَبُّ على رؤوسهم من كل حدب وصوب.

عكاظ السعودية:

تمديد التعليم عن بعد إذا لم يتوفر لقاح لـ “كورونا”:

أكد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أن قرار العودة للدراسة بعد 7 أسابيع يعتمد على تقييم الوضع الصحي، وفي حال عدم توفر لقاح لفايروس كورونا المستجد سيتم تمديد التعليم عن بعد.

وشدد الربيعة على أن المملكة حريصة على توفير لقاح لفايروس كورونا المستجد كوفيد-19، فور التأكد من سلامته، إذ يتم التنسيق مع الدول التي تقوم بأبحاث للوصول إلى اللقاح، مشددا على أنه لن يتم اعتماد أي لقاح إلا بعد التأكد من سلامته بشكل كامل.

الجريدة الكويتية:

وقف طلبات زيادة العمالة في وحدات تقدير الاحتياج:

كشفت مصادر مطلعة بالهيئة العامة للقوى العاملة، أن الهيئة ممثلة بإدارة تقدير الاحتياج أصدرت تعميماً للوحدات التابعة لها في جميع إدارات العمل، يقضي بوقف استقبال طلبات زيادة العمالة خلال الفترة الراهنة بصورة مؤقتة.
وقالت المصادر،:ن الهيئة ارتأت وقف هذه الطلبات؛ لأن سوق العمل يعاني حالياً ركوداً غير مسبوق جراء أزمة جائحة كورونا، وتصاريح العمل من الخارج موقوفة حتى نهاية العام الجاري، ومن المتوقع أن تمدد حتى الربع الأول من 2021، فضلاً عن قلة معاملات تحويل أذونات العمل من صاحب عمل إلى آخر.

وأشارت إلى أنه يمكن الموافقة على طلبات الزيادة الخاصة بالعمالة الوطنية فقط، وذلك للأنشطة الجادة ذات الحاجة الماسة إلى ذلك، متوقعة استئناف استقبال طلبات الزيادة الشهر المقبل.

أخبار الخليج البحرينية:

تأسيس المجلس الأعلى للمرأة بصمة مضيئة في المشروع الإصلاحي:

أشادت عضوات مجلس الشورى بالدور الذي يضطلع به المجلس الأعلى للمرأة برئاسة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة، كما أشدن بالجهود المبذولة من قبل المجلس في سبيل دمج احتياجات المرأة في التنمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات العلاقة بتحقيق التوازن بين الجنسين، مُعتبرات أن تأسيس المجلس يعد بصمة مضيئة في المشروع الإصلاحي.

فيما أشرن إلى أنَّ المجلس الأعلى للمرأة يولي اهتمامًا كبيرًا بتطور المرأة وتقدمها، مثمنات المساعي الحثيثة التي يقوم بها المجلس من أجل الحفاظ على حقوق المرأة البحرينية والحفاظ على كيان الأسرة، والتي تعتبر المرأة هي عمودها.

عمان العمانية:

المجلس الأطلسي يشيد بإعادة تنظيم الجهاز الإداري للدولة:

أشاد المجلس الأطلسي وهو مؤسسة بحثية مرموقة ومؤثرة في مجال الشؤون الدولية ومقرها واشنطن بالمراسيم السلطانية التي أصدرها السلطان هيثم بن طارق، بشأن إعادة تنظيم وهيكلة الجهاز الإداري، سيما المرسوم السلطاني الذي يقضي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء.
وأكد في تقرير جديد نشره على موقعه الإلكتروني ان السلطان حرص على تعيين أشخاص من ذوي الكفاءة العالية ليتواكب مع اهداف رؤية عمان 2040. وأشار المجلس الأطلسي بالإضافة إلى التغييرات واسعة النطاق في الحكومة تم دمج عدد من الوزارات.
تم اختيار العديد من وكلاء الوزارات من مجلس الشورى. وتطرق المجلس إلى سياسة الاعتدال والوسطية التي ينتهجها السلطان هيثم.

ربما يعجبك أيضا