اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
السيسي يفتتح مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية:
يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية، منها مشروعات خاصة بقطاع البترول، وكذلك مشروع “بشاير الخير ٢ للإسكان”، ومحطة معالجة الصرف الثلاثية ببرج العرب، ومشروع تطوير محور المحمودية.

المرصد الليبية:
داخلية الأرتال الفاخرة ..فشل ذريع في حماية الحراك وتهم بالإنقلاب مع الإخوان:
فشل ذريع لوزارة الداخلية في حماية أبسط تحدي أمني يواجهها في العاصمة طرابلس منذ سنوات رغم الأرتال والسيارات المصفحة والإمكانيات والحديث المكرر المتكرر عن بنائها للقدرات الأمنية ليتبخر كل شيء في عشية وضحاها ويظهر المخفي على حقيقته.
منذ أن تفجر الحراك الشعبي في العاصمة طرابلس كان الحديث عن دور وزارة الداخلية فلا هي نجحت في ضبط المظاهرات بالطرق المتعارف عليها لمنع أي خروقات مثل إبقاء المتظاهرين في مكان التظاهر المتعارف عليه، ولا نجحت في حمايتها حتى وهي سلمية وسط ميدان الشهداء ولا حتى في إخلاء سبيل المختطفين في سجونها الخاضعة لها صوريًا.

الشروق التونسية:
“تحيا” تونس يعلن تأييد حكومة المشيشي.. لكن بشروط:
أكد حزب “تحيا تونس”، أنه سيؤيد الحكومة التي أعلن عنها رئيس الحكومة المكلف، هشام المشيشي، لكنه حدد شروطا لمنح هذه الثقة في البرلمان. وأوضح المجلس الوطني للحزب الذي يقوده رئيس الحكومة السابق، يوسف الشاهد، أن هذه الشروط تشمل تقديم برنامج إنقاذ وطني من أجل معالجة تداعيات جائحة كورونا في البلاد.
ويأتي دعم حزب “تحيا تونس” المشروط فيما يرتقب أن يصوت البرلمان على منح الثقة لحكومة المستقلين في مطلع سبتمبر المقبل.

السوداني السودانية:
فشل التوصل لصيغة مشتركة حول سد النهضة:
أعلنت وزارة الري السودانية، أن المفاوضات الثلاثية بين السودان مصر وإثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة والمشروعات المستقبلية على النيل الأزرق اختتمت دون التوافق على مسودة الاتفاق المدمجة المفترض تقديمها لرئاسة الاتحاد الإفريقي.
وأوضحت وزارة الري السودانية، في بيان، أنه سيترك الخيار لكل دولة من الدول الثلاث بمخاطبة رئاسة الاتحاد الإفريقي بشكل منفرد. وعقدت المفاوضات بمشاركة وزراء الري والموارد المائية في الدول الثلاث وبرعاية الإتحاد الإفريقي وبحضور الخبراء والمراقبين من قبل الاتحاد الإفريقي، الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

الدستور الأردنية:
الفراية: بدء المرحلة 6 من خطة إعادة الأردنيين من الخارج الأسبوع المقبل:
قال مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية، إن “تنفيذ المرحلة السادسة من الرحلات الجوية لخطة إعادة للأردنيين من الخارج يبدأ الأسبوع المقبل”.
وأضاف “أن المرحلة الخامسة من رحلات جوية وبرية لإعادة الأردنيين متوقع إنهائها الأحد المقبل بوصول رحلة من فلسطين برا”، لافتا إلى “بدء المرحلة السادسة بعد هذه الرحلة مباشرة”.
وأشار الفراية إلى أن “العدد الكلي للقادمين بعد وصول الرحلة المتوقع وصولها الأحد من الأراضي الفلسطينية حوالي 8700 شخص؛ 7700 شخص من رحلات جوية وحوالي ألف شخص برا”.

الأيام الفلسطينية:
“أوتشا”: إسرائيل هدمت 118 مبنى في القدس الشرقية منذ بداية العام:
قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوتشا”: إن السلطات الإسرائيلية هدمت 118 مبنى بالقدس الشرقية المحتلة منذ بداية العام الجاري. وأضاف، في تقرير: “نُفذ نحو نصف عمليات الهدم على يد أصحاب البيوت، بعدما أصدرت السلطات الإسرائيلية الأوامر إليهم بهدمها”.
وأشار إلى أن السلطات الإسرائيلية هدمت أو صادرت، خلال الأسبوعين الماضيين، 25 مبنى، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بحجة الافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية، ما أدى إلى تهجير 32 فلسطينياً وإلحاق الأضرار بنحو 160 آخرين.

الزمان العراقية:
دعم اقتصادي سعودي وعسكري فرنسي يخفّفان العبء عن العراق:
اكدت السعودية وفرنسا دعمهما للعراق وسعيهما لتعزيز التعاون معه، خلال لقاءات أجراها وزير الخارجية السعودي ووزيرة الجيوش الفرنسية مع كبار المسؤولين في بغداد أول أمس الخميس، فيما ركزت زيارة الوفد السعودي على الجانب الاقتصادي، انصب اهتمام الوزيرة الفرنسية على الميدان العسكري ومواجهة بقايا تنظيم داعش. وبحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، فضلا عن بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة، كما ناقش الجانبان التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتحقيق التوازن في الإنتاج النفطي، بالشكل الذي يخفف العبء الاقتصادي عن العراق.

الشرق اللبنانية:
الراعي:لحكومة طوارئ مصغّرة من مستقلين .. “مش ماريونيت”:
استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الديمان، نقيب الصحافة عوني الكعكي وأعضاء مجلس النقابة، نائب النقيب جورج سولاج، جورج بشير، الدكتور طلال حاطوم، مارسيل نديم، زينة عوض، فؤاد الحركة وجورج طرابلسي. بعد اللقاء نقل الكعكي عن البطريرك رده على سلسلة الأسئلة التي طرحها الوفد مؤكدا أن غبطة البطريرك يحمل هم تفشي وباء الكورونا ويدعو للابتهال إلى الله لزواله والناس إلى الالتزام.
وقال: البطريرك الراعي شكر للصحافة ما تكتبه عن موضوع الحياد وسأل أين اتفاق بعبدا الذي أرسلوه إلى الأمم المتحدة وأخذ رقما ولم ينفذ؟ أليس من قيمة لشيء في لبنان؟ وهل الأمور كلها مقالات ترمى في السلة.
اضاف: وعن موضوع الحياد قال غبطته، هناك حركة للرأي العام وحركة ديبلوماسية وراسلنا بعض رؤساء الدول والفاتيكان وفرنسا وروسيا والأمم المتحدة وبواسطة السفراء ونسعى ليصل يوما إلى التصويت، كتبنا للرئيس المصري وأرسلنا رسائل عبر السفراء العرب وكتبنا لأمير قطر. مبادرة الحياد كانت عظة وكانت ردات الفعل عارمة والنقاش فيه كان حول كيف نعيشه، والحزب لم يصرح بعد ولكن ينقل عنه أنه ضد، وخوننا رغم أن اللبنانيين وجدوا أنفسهم في المبادرة والسفير البريطاني وجد فيها بارقة أمل.

عكاظ السعودية:
وزير التعليم: قرار الأسابيع الـ7 بطلب “الصحة”:
أكد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، أن قرار استمرار الدراسة عن بعد هو قرار تكاملي وتشاركي ما بين الجهات المعنية، ويأتي وفق اهتمام القيادة بسلامة وصحة جميع منسوبي قطاع التعليم من الطلبة والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والمدربين.
وقال وزير التعليم، إن الخيار الأساسي والأولوية الأولى هي السلامة والصحة وتقليص مخاطر التعرض لأي عدوى لا قدر الله، وفي نفس الوقت تحقيق الأهداف التعليمية، فالقرار جاء بالتوافق ما بين وزارات التعليم والصحة والاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة تقويم التعليم، وجميع الأجهزة يكمل بعضها البعض من أجل الوصول إلى قرار يوازن بين الأولويات ويحقق المصلحة لجميع شرائح المجتمع.

القبس الكويتية:
الانتخابات في موعدها 28 نوفمبر:
رسم النائب سعدون حماد 3 سيناريوهات لما ستشهده الفترة المقبلة، في ضوء كثرة الاستجوابات الحالية، أولها: تفعيل المادة 106 من الدستور بتعليق أعمال المجلس لمدة شهر، وإصدار مرسوم الدعوة للانتخابات في أكتوبر، وإقامتها في 28 نوفمبر. وثانيها: حل البرلمان والدعوة للانتخابات. وآخرها: صعود سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد منصة الاستجواب، والذي قال إنه سيحظى، في حال صعوده إليها، بثقة النواب العقلاء في المجلس. وقال حماد، أمس: إن ما نراه من تزاحم على الاستجوابات ليس سوى تكسُّب انتخابي في الوقت الضائع، يتزامن مع موعد التصويت على الميزانيات، ما يتسبّب في تعطيل إقرارها، مشيراً إلى سعي البعض إلى حل المجلس بأي طريقة، مؤكداً أن أغلبية الأعضاء عقلاء، ولن يمكّن هؤلاء مما يسعون إليه. وقال حماد: الأقرب هو تفعيل المادة 106 من الدستور، على أن تجرى الانتخابات في موعدها في ٢٨ نوفمبر.

أخبار الخليج البحرينية:
البحرين لديها موقف ثابت في دعم حق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة:
أكد الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله العجمان رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشورى، أن مملكة البحرين، لديها موقف ثابت وراسخ في دعم الأشقاء الفلسطينيين ومساندة الجهود الرامية إلى حصولهم على حقوقهم المشروعة في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي أقرتها القمة العربية عام (2002)، وهو موقف نابع من التزام مملكة البحرين بانتمائها العربي والإسلامي.

ربما يعجبك أيضا