اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
السيسي يوجه بتنفيذ سد جيوليوس تيريري بتنزانيا على أعلى مستوى:
أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه مع عدد من مسئولي وزارة الكهرباء والإسكان توجيهات الرئيس الخاصة بالسد لما له من دور هام تعول عليه البلاد خلال الفترة المقبلة. وفي هذا الشأن، قال رئيس الوزراء إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلّف بتنفيذ مشروع إنشاء سد ومحطة “جيوليوس نيريري” بدولة تنزانيا على أعلى مستوى، بحيث يكون معبرا عن قدرة قطاع المقاولات المصرية على إنجاز المشروعات الكبرى بأعلى جودة.

المرصد الليبية:
البحرية الليبية: إحتجزنا 15 صياد ايطالي في المياه الليبية:
أعلنت البحرية الليبية أن القيادة العامة للجيش الوطني أصدرت تعليمات لهم بعدم الإفراج على 15 فردا احتجزوا أثناء إيقاف البحرية لقاربي صيد إيطاليين قبالة سواحل بنغازي وذلك حتى يتم إطلاق سراح لاعبين ليبيين مسجونين في إيطاليا.
العقيد أحمد جمعة القيادي بالقوات البحرية الليبية قال في تصريح لوكالة “نوفا” الإيطالية إن زورق عكرمة التابع لهم ألقى القبض على قاربي صيد إيطاليين وعلى متنهما 15 فردا حيث جرت إحالتهم إلى التحقيق بينما صدرت تعليمات من القيادة العامة بعدم إطلاق سراحهم إلى حين إطلاق سراح اللاعبين الليبيين المسجونين في إيطاليا.

الشروق التونسية:
رئيس الجمهورية يلقي خطابًا:
يشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد مساء السبت، بقصر قرطاج، بداية من الساعة السادسة مساء، على موكب الاحتفال بيوم العلم. وسيتولى رئيس الدولة وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية إلقاء خطاب بالمناسبة. من جانب آخر، اجتمع رئيس الحكومة، هشام المشيشي، أمس الجمعة، بفريقه الحكومي وتولّى بالمناسبة تحديد أولويات وآليات العمل خلال الفترة القادمة وإحكام تسيير المرفق العمومي. وجاء في بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة أن المشيشي “حث وزراءه على بذل قصارى الجهد، من أجل تحقيق انتظارات المواطنين في التنمية والاستقرار، إلى جانب الاستعداد الجيد للاستحقاقات القادمة، على المستويات الاقتصادية والاجتماعية.”

السوداني السودانية:
ياسر العطا: نهدف لتشكيل جيش واحد وإعطاء حُكم ذاتي للمنطقتين ليس مهدداً لوحدة السودان:
أكد الفريق ركن ياسر العطا عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان ورئيس اللجنة العليا لإزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة، على وجود آليات لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية بين حكومة السودان وحركات الكفاح المسلح الوارد في اتفاقية السلام الموقعة في جوبا مؤخراً. وأشار الفريق العطا إلى المراحل المختلفة لدمج قوات الحركات المسلحة إلى القوات النظامية من تجميع وتمحيص وتدريب بهدف الوصول إلى جيش وطني واحد ومستقل.
وأوضح الفريق العطا أنَ إعطاء منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق حكماَ ذاتياً ضمن الاتفاقية الموقعة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال قد تم على أساس أن لا يكون مهدداً لوحدة الأراضي السودانية.
وذكر الفريق العطاء وجود تباين في الرؤى دخل المكونات السودانية العسكرية والمدنية بشأن التطبيع مع إسرائيل من مؤيد للتطبيع ورافض له ،مشيراً إلى أنَ الوثيقة الدستورية المتفق عليها تدعو إلى البعد عن المحاور وبناء علاقات دولية تحقق مصلحة الشعب السوداني.

الدستور الأردنية:
ولي العهد يشارك السبت في القمة العالمية للصناعة والتصنيع:
يشارك الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم السبت، في أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر القمة العالمية للصناعة والتصنيع 2020.  ويلقي ولي العهد كلمة، خلال القمة الافتراضية، التي تعقد بمبادرة مشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو). وتبحث القمة، التي يشارك فيها قادة دول وسياسيون وأكاديميون ورؤساء تنفيذيون لكبرى الشركات العالمية، تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ودورها في إعادة إطلاق النشاطات الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات العالمية، في مرحلة ما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد.

الأيام الفلسطينية:
مستشار الأمن القومي الأميركي يدعو لقيادة فلسطينية جديدة:
دعا مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين لاستبدال القيادة الفلسطينية لرفضها خطة صفقة القرن الأميركية. وقال أوبراين “أعتقد أن الشباب في المنطقة يريدون ما يريده الشباب في جميع أنحاء العالم، يريدون الأمل والفرص، ويريدون أن يكون لديهم منزل رائع وتعليم رائع لأطفالهم، ويريدون أن يتزوجوا، ويريدون مستقبلاً رائعاً لأنفسهم. كما تعلم، هذه رغبة عالمية. الشباب الفلسطينيون يريدون ذلك”.
وأضاف في مقابلة إذاعية في برنامج “ذا هاغ هويت راديو شو” الإذاعي الأميركي عبر الإنترنت “تكمن المشكلة في بعض هذه القيادة القديمة المتحصنة والمرتبطة بمنظمة التحرير الفلسطينية القديمة، كما تعلمون، بعقلية النضال الثوري الماركسي اللينيني في الخمسينيات والستينيات”. وتابع “ما نحتاج إلى القيام به هو وجود جيل جديد من القادة الفلسطينيين، الشباب الفلسطينيين الذين يريدون مستقبلاً رائعاً مع أنفسهم جنباً إلى جنب مع أشقائهم العرب الآخرين وجيرانهم الإسرائيليين، ويمكن أن يكون مستقبلاً رائعاً للفلسطينيين. أيادينا ممدودة لمساعدتهم على الوصول إلى هذا المستقبل، وآمل أن يأخذوا هذه اليد الممدودة قريباً”.

الزمان العرقية:
رئيس إقليم كردستان في أنقرة لبحث القصف التركي لشمال العراق:
بحث رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وكبار المسؤولين الأتراك في أنقرة امس الجمعة  القصف التركي لشمال العراق وملفات مهمة أخرى. ووصل البارزاني إلى أنقرة ظهر امس في زيارة رسمية للقاء المسؤولين الأتراك ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. ورافق البارزاني وفد ضم كلاً من رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فوزي حريري، ومدير مكتب رئيس الإقليم كريم شنكالي، ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم سفين دزيي، ومستشار رئيس الإقليم فلاح مصطفى. والتقى رئيس الإقليم فور وصوله، وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو. وتأتي الزيارة بعد يومين فقط من زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بغداد ولقائه برئيس الإقليم فيها، حيث اكد ضرورة السيادة العراقية ووقف التدخلات التركية. وكان رئيس الإقليم قد بحث مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي الأربعاء الماضي أوضاع العراق والعلاقة بين المركز والإقليم في أولى محطات زيارته إلى بغداد، كما جرى مناقشة (وباء كورونا وآثاره على القطاع الاقتصادي وجهود مواجهته، ومواصلة حوار أربيل- بغداد من أجل حل المشاكل، وتهديدات الإرهاب وتحركات داعش، وأوضاع المنطقة عموماً) وأكد الجانبان (أهمية العمل المشترك ومشاركة كل المكونات والأطراف في مواجهة التحديات وتجاوز الأزمات، كما اتفق الجانبان على أهمية التعاون والتنسيق بين البيشمركة والجيش في التصدي لتهديدات الإرهاب والتأكد من القضاء على داعش ومواصلة واستمرار الحوار والمباحثات لحين التوصل إلى اتفاق شامل ونهائي لحل كل المشاكل على أساس الدستور، والتعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان على تخطي الأزمات).

الشرق اللبنانية:
قائد الجيش: لا شيء يشتت انتباهنا عن إسرائيل والإرهاب:
أكد قائد الجيش العماد جوزف عون أن المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتق المؤسسة العسكرية لن تشتت انتباهها عن عدوين: الإرهاب وإسرائيل. وشدد على أن الجيش يقف على مسافة واحدة من الجميع، وسيستمر في الدفاع عن الحريات كما عن الممتلكات العامة والخاصة.
في الذكرى الثالثة لمعركة “فجر الجرود” وتكريماً للشهداء الذين سقطوا خلال المعركة وأولئك الذين استشهدوا على يد تنظيم داعش الإرهابي، دشّن العماد عون نصباً تذكارياً يحمل أسماءهم في ساحة بلدة رأس بعلبك في حضور ذوي الشهداء وفاعليات من البلدة والمنطقة. وقال: في 30 أغسطس/ آب  2017، طوينا صفحة أليمة من تاريخنا مع الإرهاب، لكنّنا لن نستكين ولن نسمح له بالعودة ولو بوجوه أخرى. مسؤولياتنا العديدة، وهي شرف لنا، لن تشتّت اهتمامنا عن عدوّين لا يستكينان كلّما حانت لهما الفرصة، وهما الإرهاب والعدو الإسرائيلي.

عكاظ السعودية:
توطين الوظائف القيادية بالقطاع الخاص على طاولة الشورى:
مقترح مشروع لعدد من الأعضاء لتعديل المادة 26 من نظام العمل والعمال لتنص على أنه: لا تقل نسب العمال السعوديين الذين يستخدمهم صاحب العمل عن 75% من مجموع عماله، وكذلك في الوظائف القيادية، وللوزير في حالة عدم توافر الكفايات الفنية أو المؤهلات الدراسية، أو تعذر إشغال الوظائف بالمواطنين أن يخفض هذه النسبة مؤقتا، وتحدد اللائحة الوظائف القيادية.
وافقت الهيئة العامة لمجلس الشورى على إحالة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب إلى جدول أعمال المجلس بشأن مقترح مشروع تعديل (الفقرة الثانية) من المادة (السادسة والعشرين)، من نظام العمل.
موافقة أغلبية أعضاء مجلس الشورى ستكون هي الحاسمة والمنتظرة، ثم يرفع إلى مجلس الوزراء حسب المادة ٢٣ من نظام المجلس التي تنص على أن لمجلس الشورى اقتراح مشروع نظام جديد أو اقتراح تعديل نظام نافذ ودراسة ذلك في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى رفع ما يقرره المجلس للملك.

الجريدة الكويتية:
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم : تسجيلات الصندوق الماليزي كاملة:
أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن التسجيلات الواردة في الفلاش ميموري، المحال من وزارة الداخلية إلى المجلس، كاملة ولم يحذف منها شيء، داعياً الجميع إلى التحقق من التسجيلات، والنواب الذين قالوا إنهم لم يشاهدوا بعض المقاطع، إلى مشاهدتها مجدداً ببرنامج آخر.
وقال الغانم، في تصريح أمس: بناءً على بعض التصريحات التي تقول إن هناك اجتزاء أو مقاطع غير موجودة في الفلاش ميموري، فأنا و12 نائباً شاهدنا ما يحتويه الفلاش، وتبين لنا بشكل قاطع أن ما ذكر في الاستجواب عن حذف مواضيع غير صحيح، فكل المقاطع موجودة.

أخبار الخليج البحرينية:
الرباعية تفضح أكاذيب قطر أمام مجلس الأمن:

رفضت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب (المملكة السعودية، مصر، الإمارات، البحرين)، في رسالة إلى مجلس الأمن، أكاذيب قطر التي ضمنتها الدعاوى المرفوعة أمام هيئات ومنظمات دولية؛ حيث جددت المملكة وحلفاؤها مطالبة نظام الدوحة بالتخلي عن دعم الجماعات الإرهابية، وتسويق الخطاب الإعلامي والسياسي المتطرف عبر شبكات الإعلام التابعة للحكومة القطرية.

ربما يعجبك أيضا