ايجي سكوب | رسائل مهمة من السيسي لـ«الشباب».. ومصر تواصل «إعمار غزة».. والتعاطف مع شيرين «مستمر»

إبراهيم جابر
ايجي سكوب

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برزت على الساحة المصرية خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «إيجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

“المشهد السياسي في مصر”

الحدث السياسي الأبرز في مصر خلال الأسبوع المنصرم، كان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجامعة كفر الشيخ، وتوجيهه عددا من الرسائل الهامة إلى الشباب بالجامعات، وحرصه على الارتقاء بمستوى الجامعات الحكومية بالتوازي مع إنشاء الجامعات الجديدة على مستوى الجمهورية، وضرورة تنمية الوعي لدى الطلاب، مشددا على أن الشباب هم كنز مصر الحقيقي نحو التنمية.

وشهد الأسبوع المنقضي، إعلان مصر من داخل قطاع غزة في فلسطين المحتلة بدء المرحلة الثانية من عمليات إعادة إعمار القطاع، رغم الصعوبات المعوقات التي قد تواجه العاملين المصريين والفلسطينين نتيجة الأوضاع بالقطاع، لتثبت القاهرة أنها ماضية في تنفيذ ما تعهدت، وأنها ترد بشكل عملي على كل الدعاوى المشككة في نوايا القيادة المصرية تجاه الأشقاء الفلسطينيين وخصوصًا في قطاع غزة.

وكشف تقرير «التحدي والإنجاز» لعام ٢٠٢١، الذي أعدته وزارة المالية حول أداء الاقتصاد المصري خلال السبع سنوات الماضية عن العديد من القفزات في مؤشرات الأداء بالنسبة لمعدلات “النمو وعجز الموازنة والدين والبطالة وغيرها”، أهلتها لتكون واحدة من الاقتصادات القوية في مواجهة أزمة كورونا التي نحت أمامها اقتصادات عدة إقليمية وعالمية.

وبدأت الحكومة المصرية في 15 ديسمبر الجاري في تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي للمخدرات، والذي يتزامن مع الجهود المستمرة من قبل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، لعلاج الموظفين بالجهاز الإداري بدون التعرض للعقوبات المقررة للقانون.

وشارك وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال الأسبوع المنقضي في تدشين آلية التشاور السياسي بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، والتي تأتي استمرارًا لمسيرة العلاقات المصرية الخليجية الراسخة، وما تتسم به من عمق ومتانة على مختلف المستويات، وتعكس حرص الجانبين على دورية التنسيق والتشاور بينهما، لاسيما تجاه التحديات المُشتركة التي تواجه المنطقة العربية، وما يقتضيه ذلك من توحيد الصف.

“الشارع والسوشيال ميديا”

وتصدرت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأسبوع الماضي، بعد قيامها بحلق شعرها تماما بعد واقعة طلاقها من الفنان المصري حسام حبيب، وإطلاقها عددا من التصريحات التي أثارت حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا ودفعت الكثيرين إلى التعاطف معها.

وكشف النائب العام المصري المستشار حمادة الصاوي، مطلع الأسبوع الماضي تفاصيل حادثة تصادم سيارتين في منطقة الشيخ زايد بالعاصمة المصرية القاهرة، والتي تسبب فيها كريم الهواري نجل رجل الأعمال كريم الهواري، وأدى إلى وفاة 4 أشخاص لقيادته سيارته بسرعة كبيرة وتحت تأثير المخدرات والكحول، ووفقا لبيانات النيابة العامة.

ربما يعجبك أيضا