بافيت يتبرع بأسهم في «بيركشير» الأمريكية بـ5.3 مليار دولار

وارن بافيت يتنازل عن أسهم في مجموعته بـ5.3 مليار دولار   

محمود عبدالله

أعلن الملياردير الأمريكي وارن بافيت، عن تبرعه بنحو 5.3 مليار دولار جديدة من أسهم شركة بيركشير هاثاواي، لمؤسسة بيل وميليندا جيتس و4 جمعيات خيرية يديرها أفراد من عائلته، وهو أكبر تبرع سنوي له منذ أن بدأ في تقديمها عام 2006.

ويعزز هذا المبلغ إجمالي تبرعات بافيت للجمعيات الخيرية إلى نحو 57 مليار دولار، منها تبرعات لجمعيات خيرية تابعة لعائلته في شهر نوفمبر من العامين الماضيين، ويتضمن التبرع الذي أُعلن اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، نحو 13 مليون سهم من أسهم بيركشير من الفئة “ب”.

أسهم بيركشير

سيتبرع “بافيت” بنحو 9.93 مليون سهم لمؤسسة جيتس، وقدم لها في المجمل من أسهم بيركشير الأمريكية ما يتجاوز قيمته 43 مليار دولار، وفق وكالة رويترز.

كما سيتبرع بنحو 993.035 سهم لمؤسسة سوزان طومسون بافيت، التي سميت على اسم زوجته الأولى الراحلة و695.122 سهم لكل من المؤسسات الخيرية الثلاث التي يقودها أبناؤه هوارد وسوزان وبيتر، مؤسسة هوارد جي.بافيت، ومؤسسة شيروود ومؤسسة نوفو.

قيمة بيركشير

يخطط بافيت للتبرع بأكثر من 99% من الثروة التي جمعها في شركة بيركشير ومقرها أوماها بولاية نبراسكا، والتي يديرها منذ عام 1965، ويعمل أبناؤه على إدارة الممتلكات بناء على رغبته.

وبيركشير هي مجموعة شركات قيمتها 880 مليار دولار، وتمتلك عشرات الشركات منها “بي.إن.إس.إف للسكك الحديدية و”جيكو لتأمين السيارات”، إلى جانب أسهم في شركات مثل أبل، ورغم تخليه عن أكثر من نصف أسهمه في بيركشير منذ 2006، لا يزال بافيت يمتلك حوالي سُبع الأسهم القائمة.

ربما يعجبك أيضا