باكستان تنتقد بايدن ومودي لهذا السبب

حسام أحمد
علم باكستان

انتقدت باكستان أمس الجمعة 23 يونيو 2023، الولايات المتحدة والهند بعد اجتماع الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء ناريندرا مودي في البيت الأبيض دعا فيه الزعيمان باكستان إلى ضمان عدم استخدام أراضيها كقاعدة لانطلاق هجمات المتشددين.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن البيان الأمريكي الهندي المشترك “بلا مسوغ وأحادي الجانب ومضلل”. وأضافت أن الإشارة إلى إسلام اباد فيه “تتعارض مع الأعراف الدبلوماسية”.

وأضافت الوزارة أنها فوجئت بالبيان المشترك وقالت إن لديها “تعاونا وثيقا في مكافحة الإرهاب” مع الولايات المتحدة، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

والعلاقات بين الهند وباكستان متوترة منذ سنوات. ومنذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1947، خاضت الهند وباكستان ثلاثة حروب، اثنتان منها على منطقة كشمير ذات الأغلبية المسلمة بجبال الهيمالايا، والتي يدعي كلا البلدين حق السيادة عليها كاملة، لكن كل دولة منهما تحكم جزءا منها.

وجاء في البيان الأمريكي الهندي المشترك “لقد أدانا (بايدن ومودي) بشدة الإرهاب عبر الحدود واستخدام الإرهابيين بالوكالة وطالبا باكستان باتخاذ إجراءات على الفور تكفل عدم استخدام أي أراض خاضعة لسيطرتها لشن هجمات إرهابية”.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن الهند تستغل مزاعم التطرف ضد إسلام اباد لصرف الأنظار بعيدا عن الوضع في كشمير ومعاملة الأقليات في الهند.

 اقرأ أيضًا| اعتقال 14 في باكستان على خلفية كارثة قارب اليونان

ربما يعجبك أيضا