باكستان.. نتائج جزئية للانتخابات العامة تظهر فوز حزب “عمران خان”

إبراهيم جابر

رؤية
إسلام آباد – أظهرت نتائج جزئية أعلنتها لجنة الانتخابات الباكستانية، اليوم الجمعة، فوز حزب “حركة الإنصاف” بزعامة لاعب الكريكيت السابق، عمران خان، بالانتخابات العامة المقامة بالبلاد قبل يومين.

جاء ذلك في بيان للجنة الانتخابات، عقب فرز أغلبية الأصوات فيما عدا 20 مقعدا، حسب ما أفادت صحيفة “دون” المحلية (خاصة).

وقالت اللجنة إنّ النتائج الأولية تظهر حصول “حركة الإنصاف” على 115 مقعدا في المجلس الوطني (البرلمان) من أصل 270 مقعدا.

وحل في المرتبة الثانية حزب “الرابطة الإسلامية – جناح نواز” بحصوله على 64 مقعدا، فيما نال حزب الشعب الباكستاني (الذي كانت تقوده الراحلة بنظير بوتو) 43 مقعدا.

أما تحالف “مجلس العمل”، الذي يضم عدد من الأحزاب الإسلامية، فحاز على 13 مقعدا، وفق المصدر ذاته.

وفاز المرشحون المستقلون بـ12 مقعدا في البرلمان، وحركة “متحدة قوامي” بـ6 مقاعد، بينما حاز كل من حزبي “بلوشستان الوطني” و”التحالف الديمقراطي الكبير” بمقعدين لكل منهما.

وفي ذات الصدد، أشارت لجنة الانتخابات إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 51.85 بالمائة؛ مسجلة بذلك انخفاضا عن النسبة المسجلة في الانتخابات المقامة في 2013 (54.8 بالمائة).

ورغم فوز حزب “عمران خان” بأكبر عدد من المقاعد، غيّر أنه بحاجة لتشكيل تحالف مع الأحزاب الأخرى من أجل تولي منصب رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة.

ويفوز بمنصب رئيس الوزراء، رئيس الحزب الذي يحصل على دعم 172 عضواً على الأقل (50 بالمائة 1) في المجلس الوطني (أحد غرفتيْ البرلمان).

ويضم المجلس الوطني 342 مقعداً، حيث يختار الشعب 272 عضواً منهم بشكل مباشر، في حين يخصص 60 مقعداً (من أصل 70) للنساء. أما المقاعد العشر الأخرى فمخصّصة لممثلي الأقليات الدينية، حيث تختار لجنة الانتخابات هؤلاء النواب من الأحزاب التي تتجاوز حاجز الـ5 بالمائة الانتخابي (تحصل على أكثر من 5 بالمائة من أصوات الناخبين).

وتبلغ مدة ولاية الحكومة، التي ستنبثق عن المجلس الوطني، 5 أعوام، إذ يعد حزب “الرابطة الإسلامية-جناح نواز”، الوحيد الذي أكمل مدة ولايته بعد فوزه في انتخابات 2013، وفقا لـ”وكالات”.

ربما يعجبك أيضا