«بالحجم العائلي».. مصر تحذر من حصيلة ضحايا الجائحة في الأسبوعين المقبلين!

حسام السبكي

حسام السبكي

مع التزايد المضطرد في حالات الإصابات والوفيات على حدٍ سواء، في ضحايا فيروس كورونا في مصر، والتي تحدث مسؤولون عن كونها بداية الموجة الثالثة من الوباء الشرس، والتي حصدت عالميًا حتى كتابة سطور التقرير التالي، 153 مليون و 497 ألفًا و 250 حالة إصابة، وخلفت ثلاثة ملايين و216 ألفًا و367 حالة وفاة، كان نصيب المحروسة منهم 229635 إصابة و13469 وفاة.

وحذر مسؤول مصري من الأسبوعين المقبلين، كونهما سيشكلان طفرة متوقعة في أعداد المصابين والوفيات، مع اشتداد الموجة الثالثة على الصعيد العالمي، داعيًا إلى التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية التي تصدرها الجهات الصحية المحلية والعالمية، وتشرفها على تطبيقها مختلف المؤسسات الحكومية والمدنية في البلاد.

حصيلة جديدة

في أحدث بيان يومي من وزارة الصحة المصرية، أعلنت، الأحد، عن خروج  800 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 172342 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1051 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 67 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 229635 من ضمنهم 172342 حالة تم شفاؤها، و 13469 حالة وفاة.

بالحجم العائلي

كشف الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، حقيقة وصول السلالة الهندية المتحورة إلى مصر، وذلك خلال مداخلة هاتفية، على شاشة «إكسترا نيوز».

وقال النادي في تصريحاته: «في بداية شهر ديسمبر الماضي بحثنا عن سلالة بريطانيا وجنوب إفريقيا المتحورة ولقينا أنها سلالة متحورة وسريعة الانتشار وتعيش فترة أطول وطابقنا ذلك على المواصفات في مصر وجدناها موجودة بالفعل وبالتالي السلالة بتاعت بريطانيا كانت موجودة عندنا بصورة أو بأخرى، وجاري متابعة الحالات»، وأكمل تصريحاته: «لو عرفنا صفات المتحورات التي تحدث للفيروسات وتم مطابقتها على الإصابات الموجودة حالياً وقتها هنعرف السلالة الهندية المتحورة وصلتنا ولا لا؟».

وانتقد النادي، حالة التراخي التي يمر بها الشارع المصري في التعامل مع فيروس كورونا، وقال: «الأعراض الحالية لفيروس كورونا أشد من الموجه الثانية.. والموجه الثالثة أعتى وأشد من الموجهة الثانية، عندنا تراخي، وتهاون، وعدم رؤية مستقبلية، وعدم إحساس بالمسؤولية تجاه فيروس كورونا، يمكن القول أن بنزداد سوء يوم على يوم، فالإصابة بفيروس كورونا الأن أصبح بالحجم العائلي».

أكبر مركز للتطعيمات

في إطار الإجراءات الحكومية الرامية لتوسيع نطاق التحصين باللقاحات المتوفرة، ضد فيروس كورونا المستجد، كشفت وزارة الصحة والسكان عن استعداداتها للتوسع في تطعيمات لقاحات كورونا بين الفئات المختلفة، بحسب إرشادات منظمة الصحة العالمية، وفي مقدمتها الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنه وكبار السن .

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه يتم حاليا الإستمرار في عمليات التطعيم بلقاح كورونا لتغطية الفئات المستهدفة بالتطعيم ومنهم الطواقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والعاملين بالقطاعات السياحية، مشيرة إلي أنه يتوفر في مصر باقة متنوعة من اللقاحات الفعالة والآمنة، ونصحت بالحصول علي اللقاحات لكونها الأداة الأكثر فاعلية في مواجهة الفيروس، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية والاحترازية .

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنها ستقوم بافتتاح أكبر مركز لتطعيمات لقاح كورونا في مصر بأرض المعارض، على أن يتم افتتاحة خلال ساعات يستطيع استقبال ما يقرب من 10 آلاف مواطن يوميا لتطعيمهم، مشيرة إلى أن مساحته 1500م2.

إجراء صارم

كلف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، بإغلاق جميع الحدائق والمتنزهات والشواطئ في المدن الجديدة بإجازة شم النسيم، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة  فيروس “كورونا“.

وشدد الوزير على رؤساء أجهزة المدن الجديدة، ضرورة رفع درجة الاستعداد، خلال فترة الإجازات الحالية، وتنظيم حملات مفاجئة على المولات والمطاعم والكافيهات والمقاهى، للتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء، الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، والتعامل بشدة وحسم مع أى مخالفات، سواء عدم ارتداء الكمامة، خاصة فى وسائل النقل الجماعى، أو تقديم “الأرجيلة“.

وأكد الدكتور عاصم الجزار أن الهدف من تطبيق هذه الإجراءات، هو العمل على الحد من انتشار الإصابات، مشددا على أصحاب المولات والمقاهى والكافيهات ضرورة الالتزام، وإلا ستطبق الغرامات، وبعدها غلق المنشآت المخالفة.

ربما يعجبك أيضا