بالخلايا الجذعية.. «ثورة طبية» في علاج السكري

محمد الجرزاوي
مرض السكري

أعلن فريق من العلماء الصينيين عن نجاحهم في استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرض السكري، وهو الأول من نوعه عالميًا، وفقًا لما نشرته جريدة “جنوب الصين الصباحية” أمس الاثنين 27 مايو 2024.

وجرى تطبيق هذه التقنية الجديدة على مريض يبلغ من العمر 59 عامًا كان يعاني من النوع الثاني من السكري ويعتمد على جرعات يومية متعددة من الأنسولين، وبعد العلاج تمكن المريض من العيش بدون الحاجة إلى الأنسولين لمدة 33 شهرًا، دون الحاجة إلى أدوية أخرى، مما يفتح آفاقًا جديدة لعلاج مرضى السكري.

مرض السكري

مرض السكري

مرض السكري

واجه المريض الذي كان يعاني من مرض السكري لمدة 25 عامًا، خطرًا متزايدًا من المضاعفات وخضع لعملية زرع كلية في عام 2017، ومع ذلك فقد الكثير من وظائف البنكرياس، مما أدى إلى اعتماده على الأنسولين. وفقًا ليين هاو، الباحث في مستشفى شنغهاي تشانغتشنغ، كان المريض معرضًا لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

وبعد إجراء عملية زرع الخلايا في يوليو 2021، تحسنت حالة المريض بشكل ملحوظ، حيث توقفت الحاجة إلى الأنسولين بعد 11 أسبوعًا من العملية، وتم التوقف التدريجي عن استخدام الأدوية الفموية للسكر بعد عام، وأكد يين أن وظائف البنكرياس قد تم استعادتها بفعالية.

الإنجاز الطبي

تم نشر هذا الإنجاز الطبي، الذي تحقق بجهود مشتركة من مستشفى شنجهاي تشانجتشنج، ومركز التميز في علوم الخلايا الجزيئية، ومستشفى رينجي، في مجلة “Cell Discovery “في 30 أبريل.

وعلق على الدراسة تيموثي كيففر، أستاذ العلوم الخلوية والفسيولوجية بجامعة كولومبيا البريطانية، قائلًا إنها “تمثل خطوة مهمة في مجال العلاج بالخلايا لمرض السكري”.

ربما يعجبك أيضا