المشي بوتيرة أسرع يقلل من خطر الإصابة بالسكري 2

دراسة: انخفاض معدل الإصابة بالسكري لدى ممارسي المشي السريع

بسام عباس

أوضحت دراسة جديدة أن المشي بوتيرة سريعة يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأشارت الدراسة إلى أن زيادة سرعة المشي بمقدار كيلومتر واحد فقط في الساعة ترتبط بانخفاض بنسبة 9% في خطر الإصابة بالشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري.

سرعة المشي مرتبطة بتراجع السكري

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 28 نوفمبر 2023، أن المشي بوتيرة معتدلة تتراوح بين 3-5 كم/ ساعة يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15% مقارنة بالمشي بسرعة أقل من 3 كم/ ساعة، بغض النظر عن إجمالي مدة المشي.

وأضاف أن السرعة ما بين 5 إلى 6 كم/ساعة ترتبط بانخفاض المخاطر بنسبة 24%، بينما المشي بسرعة تزيد عن 6 كم/ساعة بنسبة 39% تقريبًا، يرتبط انخفاض خطر الإصابة بالمرض.

w800 h600

المشي بوتيرة سريعة

علامة على القدرة الوظيفية

قال الباحث في جامعة سمنان الإيرانية للعلوم الطبية، والمؤلف الرئيس للدراسة، الدكتور أحمد جايدي، إن العدد العالمي المذهل للبالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني، والذي يبلغ حاليًا 537 مليونًا ومن المتوقع أن يرتفع إلى 783 مليونًا بحلول عام 2045، يؤكد الحاجة إلى اتخاذ تدابير وقائية بسيطة وفعالة من حيث التكلفة.

وأضاف أن المشي السريع، الذي يمنح أيضًا العديد من الفوائد الصحية الاجتماعية والعقلية والجسدية، يمكن أن يكون تدخلاً سهلاً لمكافحة هذا الاتجاه، لافتًا إلى أن سرعة المشي ليست مجرد مؤشر على الصحة العامة ولكنها أيضًا علامة على القدرة الوظيفية.

زيادة الفوائد الصحية

حلل فريق البحث بيانات من 10 دراسات، غطت فترات من 3 إلى 11 سنة، وشملت 508121 شخصًا بالغًا من الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة، وأشارت نتائج التحليل إلى أن انخفاض معدل الإصابة بمرض السكري لدى ممارسي المشي السريع قد يكون بسبب ارتفاع مستويات النشاط البدني وتحسين الصحة العامة.

وأوضح جايدي أن الوتيرة الأسرع تشير إلى صحة أفضل للقلب والأوعية الدموية وقوة العضلات، وهي عوامل معروفة بأنها مرتبطة عكسيًّا بمخاطر الإصابة بالسكري. داعيًا إلى زيادة إجمالي وقت المشي، فتشجيع الناس على المشي أسرع يؤدي إلى زيادة الفوائد الصحية لهذا النشاط.

ربما يعجبك أيضا