احذر.. الإصابة بمرض السكري قبل سن الـ30 تقتطع من عمرك 14 عامًا

بسام عباس
مرض السكري

وجدت دراسة بريطانية أنه كلما اكتشفت الإصابة بالسكري مبكرًا، زاد انخفاض متوسط العمر المتوقع.


اكتشف باحثون في جامعة كامبريدج أن الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني قبل سن 30 يكون متوسط ​​عمرهم المتوقع أقل بـ14 عامًا من الشخص العادي.

وأعرب الباحثون عن قلقهم إزاء العدد المتزايد من الأفراد الأصغر سنًّا الذين جرى تشخيص إصابتهم بالمرض، الأمر الذي قد يختصر عقودًا من حياتهم.

خطر السمنة بين الشباب

شددت الدراسة، التي نشرتها مجلة لانسيت للسكري والغدد الصماء، على ضرورة التدخل للحد من مرض السكري، الذي يُعزى تفاقمه في جميع أنحاء العالم إلى ارتفاع مستويات السمنة، والعادات الغذائية السيئة، محذرة من أن مرض السكري 2 يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلى والسرطان.

وأفاد موقع Study Finds بأن تقديرات عام 2021، أشارت إلى أن نحو 537 مليون بالغ على مستوى العالم مصابون بمرض السكري، وأن نسبة كبيرة منهم في أعمار صغيرة.

ووجدت الدراسة أن الانخفاض في متوسط ​​العمر المتوقع لدى مرضى السكري، كان بسبب الوفيات المرتبطة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

AdobeStock 231100112 scaled

وأضاف، في تقرير نشره اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023، أن الدراسة حللت بيانات ما يقرب من 1.5 مليون مشارك، وخلصت إلى أنه كلما كان عمر تشخيص مرض السكري 2 مبكرًا، كان الانخفاض في متوسط ​​العمر المتوقع أكثر وضوحًا.

اقرأ أيضًا: معدلات قياسية للإصابة بالسكري في 2050.. دراسة تدق ناقوس الخطر

نسبة أعلى بين النساء

ذكر الموقع أن كل تشخيص مبكر لمدة 10 سنوات أدى إلى انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع لمدة 4 سنوات تقريبًا، وقدّر فريق البحث البريطاني أن الأمريكيين المصابين بمرض السكري في سن 30 و40 و50 عامًا انخفض متوسط ​​العمر المتوقع لديهم بنحو 14 و10 و6 سنوات على التوالي.

وأضاف أن هذه الأرقام أعلى قليلًا لدى النساء، 16 و11 و7 سنوات على التوالي، مقارنة بالرجال، الذين شهدوا انخفاضًا قدره 14 و9 و5 سنوات.

ووجدت الدراسة أن الأوروبيين الذين أصيبوا بالمرض في سن 30 و40 و50 عامًا انخفض متوسط ​​عمرهم المتوقع بنحو 19 و9 و5 سنوات على التوالي.

وقال الموقع إن “النتائج الدراسة تدعم فكرة أنه كلما كان الفرد أصغر سنًّا عندما يصاب بمرض السكري 2، زاد الضرر الذي يتراكم في جسمه بسبب ضعف عملية التمثيل الغذائي، فالاكتشاف المبكر للمرض يمكن أن يساعد في منع حدوث مضاعفات طويلة المدى لهذه الحالة”.

اقرأ أيضًا: إجراء طبي جديد يتيح لمرضى السكري الاستغناء عن الأنسولين

ربما يعجبك أيضا