المشي 7500 خطوة يقلل من مضاعفات العمليات الجراحية

دراسة تلقي الضوء على أهمية النشاط البدني قبل الجراحة

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة أن المرضى الذين يمشون أكثر من 7500 خطوة يوميًّا قبل العمليات الجراحية يمكن أن يقللوا من خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة إلى النصف.

ووجدت الدراسة الأمريكية أن احتمال حدوث مضاعفات انخفض خلال أول 90 يومًا بعد الخروج (51٪) للمرضى الذين مشوا أكثر من 7500 خطوة يوميًّا في المتوسط ​​قبل الجراحة.

الدراسة الأولى من نوعها

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الجمعة 20 أكتوبر 2023، إن فريق بحث أمريكي من كلية الطب في ويسكونسن في ميلووكي، أجرى تحليل المقاييس الصحية لـ 475 فردًا استخدموا جهاز Fitbit لتتبع خطواتهم اليومية.

وأضاف أن فريق البحث يعتقد أن هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في العلاقة بين النشاط البدني، المشي، الذي تم قياسه بأجهزة Fitbit، والمضاعفات خلال 90 يومًا بعد الجراحة.

النشاط البدني يقلل من خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة.

النشاط البدني يقلل من خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة.

فحوص لسنوات قبل الجراحة

أوضح الباحث في كلية الطب في ويسكونسن والمؤلف الرئيس للدراسة، كارسون جيل، أن الدراسة عملت على ربط أجهزة Fitbits، وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء، بالسجلات الصحية الإلكترونية، لإتاحة هذه البيانات للجراحين للاستفادة منها عند التخطيط للرعاية المحيطة بالجراحة لمرضاهم.

وأضاف جيل أن فريق البحث استخدم مزيجًا من بيانات السجلات الصحية الإلكترونية وبيانات Fitbit للكشف عن كيفية تحسين النتائج الجراحية، لافتًا إلى أن التحليل لم يقتصر على الأيام السابقة للجراحة، بل امتدت من 6 أشهر إلى عدة سنوات قبل الجراحة، ما يلقي الضوء على أهمية النشاط البدني للمرضى.

تراجع نسبة المضاعفات

ذكر الموقع أن المشاركين في الدراسة، الذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم 57 عامًا، خضعوا لعمليات جراحية مختلفة، بدءًا من الجراحة العامة وحتى جراحة العظام والأعصاب، وأن نحو 12.6% واجهوا مضاعفات خلال أول 90 يومًا بعد الجراحة.

وتسلط الدراسة الضوء على أن المرضى الذين مشوا أكثر من 7500 خطوة يوميًّا قبل الجراحة لديهم مضاعفات أقل بنسبة 45% خلال الـ30 يومًا الأولى بعد الجراحة مقارنة بمن مشوا خطوات أقل. وبعد تعديل عوامل مختلفة، انخفضت الاحتمالات إلى 51%.

ربما يعجبك أيضا