بالزبادي.. وداعًا لرائحة الثوم الكريهة

بسام عباس
رائحة الثوم

يستخدم الناس عادةً النعناع والعلكة لإزالة رائحة الفم الكريهة، لكن باحثين أمريكيين وجدوا في الزبادي وسيلة أخرى للقضاء على رائحة الفم الكريهة.

ووجد باحثون من جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، أن الزبادي العادي كامل الدسم قادر على منع جميع المركبات المتطايرة المسؤولة عن رائحة الثوم النفاذة من الانتشار في الهواء، فالزبادي له تأثير قوي في إزالة الروائح الكريهة للثوم.

أطعمة غنية بالبروتين

بحث فريق الدراسة الأمريكي في قدرة الزبادي على إزالة الروائح الكريهة للثوم ومكوناته الفردية، الماء والدهون والبروتين، لمعرفة كيف “صمد كل منها في مواجهة رائحة الثوم الكريهة”، وفقًا لموقع Study Finds.

اقرأ أيضًا: تخلصي من رائحة الفم الكريهة بغسول من صنع يديك

وأضاف الموقع، في تقرير نشره الأربعاء 20 سبتمبر 2023، أن “الدهون والبروتين أثبتت قدرتها على حبس روائح الثوم، ما دفع الباحثين إلى استنتاج أن الشركات المصنعة يمكن أن تنتج أطعمة غنية بالبروتين خصيصًا لمنع رائحة الثوم”.

pexels any lane 5945660 scaled

زبادي بالفواكه

إزالة كاملة للرائحة

أشارت نتائج الدراسة إلى أن الزبادي وحده يقلل 99% من المواد المتطايرة للثوم الخام المنتجة للرائحة، وعندما جُرِّبت مكوناته بنحو منفصل، كان لمكونات الدهون والماء والبروتين في الزبادي تأثير في إزالة روائح الثوم الخام الكريهة، وكان أداء الدهون والبروتين أفضل من الماء.

اقرأ أيضًا: تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة يزيد خطر الإصابة بالسرطان

وشملت البروتينات المدروسة أشكالًا مختلفة من بروتينات مصل اللبن والكازين والحليب، وأثبتت جميعها فعاليتها في إزالة روائح الثوم الكريهة، وعزا الباحثون هذا إلى قدرتها على احتجاز الجزيئات المتطايرة قبل أن تنبعث في الهواء، وكان مركب بروتين مصل لبن الكازين هو الأفضل أداءً.

مزيد من الدراسات

قال مؤلفو الدراسة إن “هذه الدراسة أساس قوي للدراسات المستقبلية التي ستحلل مجموعة متنوعة من البروتينات القادرة على صياغتها في منتج مثالي للحد من رائحة الثوم”، مشددين على إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد قدرة الزبادي على الحد من رائحة الثوم الفعلية لدى البشر.

team voyas vIiye0QDryo unsplash scaled

وأفادت الدراسة بأن “جميع أنواع الزبادي قادرة على التخلص من رائحة الفم الكريهة بالثوم، سواء كانت كاملة الدسم أم خالية منه، وسواء كان عاديًّا أم بنكهة الفاكهة، فكلها تعمل جيدًا”، مضيفةً أن “أي زبادي يجري اختياره، يجب أن يؤكل بسرعة بعد تناول الثوم الخام”.

ربما يعجبك أيضا