بالصور.. انزلاق أرضي مروع على طريق البحر الميت في الأردن

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – توقفت حركة السير على إحدى الشوارع الرئيسية في الأردن، إثر انزلاق كبير وتصدعات زاد طولها عن مئات الأمتار، فيما تبذل السلطات المحلية جهودًا مضنية في دراسة إصلاح الطريق المحفوفة بالمخاوف.

وحدث الإنزلاق على الطريق المعروفة باسم العدسية (ناعور – البحر الميت) بمنطقة مثلث تركي، وهي إحدى المنافذ الرئيسية للعاصمة عمان.

وبحسب مسؤول في وزارة الأشغال، فإن سبب حدوث الانزلاق، تفجر ينابيع المياه وطبوغرافية المنطقة التي تسببت بانهيار في جسم الطريق المؤدي للبحر الميت بطول يصل إلى 400 متر.

وأضاف إن الوزارة قامت بإغلاق الجزء المتضرر من الطريق، وتحويل السير للطريق عند مدخل منطقة تركي.

ولفت إلى أن العمل جار على تعزيز الطريق بمتطلبات السلامة العامة، اذ باشرت بأعمال الاصلاح والتأهيل للجزء المتضرر من الطريق، مشيرا إلى ان العمل مستمر على مدار 24 ساعة وحسب ما تقتضيه الحاجة.

وتعد الانزلاقات الأرضية في الأردن، أحد الأخطار الطبيعية ذات المنشأ الجيومورفولوجي، وقد رسمت لها خارطة تبين التوزيع المكاني لها في أكثر من منطقة في المملكة.

وتشير الدراسة لوجود مائتين وسبعة انزلاقات تركز معظمها في نطاق الحافة الصدعية شمال غرب الحوض اكثر من بقية الاجزاء.

وعوامل الانزلاقات الأرضية كثيرة، وهي تنوع الحركات التكتوينية واختلاف السحنات الجيولوجية، إضافة إلى الظروف المناخية الغابرة والحالية، بالإضافة لدور الزلزال والاهتزازات الناجمة عن الأنشطة البشرية كالتفجيرات.

ومن ضمن تلك الأسباب كما يرى خبراء، عمليات القطع والردم لإنشاء الطرق وأعمال المقالع والمحاجر .
 

ربما يعجبك أيضا