بالفيديو.. “حكم” لفيروس كورونا في تونس!

أشرف شعبان
رؤية

تونس – يحاول حكم كرة يد تونسي يُدعى عبدالحق التلاتلي (19 عاماً)، في محافظة نابل شمال شرقي تونس، لعب دوره في “مباراة وطنية” من نوع خاص، اللاعبون فيها هم مواطنون عاديون والهدف هو الإطاحة بفيروس “كورونا” ومنع انتشاره بين الناس.

اتّخذ عبدالحق طريقة خاصة وفريدة لتوعية الناس وحثّهم على البقاء في منازلهم، إذ وظّف هوايته وصفته كحكم كرة يد لتنفيذ مهمّته التي يجدها صعبة في ظل تعنّت البعض ورفضهم لتنبيهات الأطباء.

ويطبّق الشاب التونسي قواعد كرة اليد على الناس في الشوارع، ويشهر بطاقاته الملوّنة في وجه المخالفين لقواعد التباعد الاجتماعي كعقاب لهم.

ويقول عبدالحق لوكالة “سبوتنيك”: “أستخدم ثلاث بطاقات حسب درجة المخالفة، فالصفراء أرفعها مثلاً لتحذير الناس ممن لا يتركون مسافة أمان لدى قضائهم لحوائجهم، وكلّما قلّت هذه المسافة كلّما كثرت البطاقات الصفراء التي أرفعها في وجوههم”، ويتابع: “أما البطاقة الحمراء فاستخدمها حين يرفض المواطنون الامتثال لنصائحي والابتعاد عن بعضهم البعض، وهكذا الأمر بالنسبة للبطاقة الزرقاء”.

وجاءت فكرة “حكم الكورونا” التي نفّذها عبدالحق من حكم كرة يد أجنبي نشر في الأيام السابقة فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي ينبّه فيه الناس إلى البقاء في منازلهم لتجنّب خطر العدوى بفيروس “كورونا”.

في البداية طبّق عبدالحق فكرته على أبناء حيّه الذين تجاوبوا معه وساعدوه في تصوير هذه المبادرة من خلال فيديو بسيط نشره لاحقاً على صفحته في “فيسبوك”، ليلاقي رواجاً واسعاً من المتابعين ومن بينهم الاتحاد التونسي لكرة اليد الذي شجّعه على توسيع فكرته إلى أماكن أخرى مثل الساحات الكبرى ومحطات النقل العمومية والخاصة.

يُذكر أن السلطات التونسية كانت قد فرضت يوم 20 آذار/ مارس 2020، حجراً صحياً عاماً على المواطنين كإجراء وقائي تجنّباً لخطر الإصابة بفيروس “كورونا”، ومن المرتقب أن يُرفع بداية من 4 أيار/ مايو المقبل بشكل تدريجي وضمن قطاعات معيّنة.

ربما يعجبك أيضا