بالفيديو.. راؤول كاسترو يتخلى عن الرئاسة

وليد أبوالمعارف

رؤية

هافانا – سيترك هذا الخميس بصمته في تاريخ كوبا لأن الجزيرة لن يحكمها للمرة الأولى منذ حوالى ستة عقود، أحد افراد عائلة كاسترو مع نقل راوول كاسترو رسمياً الرئاسة الى خليفته المعين ميغيل دياز- انيل.

وعرض تعيين الرجل الثاني في النظام الذي يبلغ السابعة والخمسين من العمر، للتصويت في الجمعية امس، لكن النتيجة لم تكن موضع شكوك. فعمد النواب إلى تثبيت دياز كانيل رئيساً جديداً لمجلس الدولة والوزراء.

ولحظة الإعلان عن ترشيحه الوحيد، تعانق الوريث الرمادي الشعر مع سلفه الذي يبلغ السادسة والثمانين من العمر، مؤكدين بذلك ما كان كثيرون يتوقعونه منذ اشهر.

وفرض دياز كانيل القادم من الحزب الوحيد وذو النظرة الثاقبة والمتكتم، نفسه تدريجياً الى جانب راوول كاسترو بعد تعيينه نائباً اول للرئيس في 2013 وبعدما تسلق في الظل سلم السلطة.

وقد أعده الرئيس المنتهية ولايته لتسلم اعلى المناصب، فأرسله لتمثيل الحكومة في الخارج، فيما خصصت له وسائل الإعلام الرسمية مزيدا من الأخبار.

وسيكون دياز كانيل المكلف قيادة عملية انتقالية تاريخية لولاية تتجدد كل خمس سنوات، أول رئيس كوبي لم يعرف ثورة 1959، ويتعين عليه بناء شرعية له. ومن المفارقات السعيدة أنه سيحتفل الجمعة بعيد ميلاده الثامن والخمسين.

قال مايكل شيفتر، رئيس مجموعة “حوار بين الأمريكتين” في واشنطن: “من الصعوبة بمكان تقويم قدرة دياز كانيل على تولي مهمات الرئيس، إنه ابن النظام، لكن صلابة النظام هي التي تشكل أكبر عقبة للتقدم”.

وأكد هذا الخبير أن بداياته “ستشكل اختبارا لقدراته السياسية، ويمكنه أن يتوقع بعض المقاومة”.

https://www.youtube.com/watch?v=BRAuQ5YBt9A

ربما يعجبك أيضا