بالفيديو.. شكري ردًا على تهديدات تركيا: لن ندخل في مهاترات مع أي طرف

حسام السبكي

رؤية 

القاهرة – قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، تقديم عمرو أديب، إن إتفاقية ترسيم الحدود بين ليبيا وتركيا، من الناحية الفنية ليس له تأثير على مصر فيما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية الخالصة لها في المتوسط، ولكن هذا لا يعفي من أن هذا الاتفاق الذي تم بين فائز السراج وأردوغان، والاتفاق الآخر الأمني، يخرجان تمامًا عن الصلاحية المخولة للمجلس الرئاسي الليبي.

وأوضح أن إطلاع شخص بمفرده في توقيع اتفاق بين بلاده “ليبيا” ودولة أخرى مثل تركيا يعد عمل غير شرعي، سواءً بالنسبة للاتفاق الأمني أو ترسيم الحدود البحرية، لافتًا إلى أن الاتفاق الأمني إخلال بالحظر المفروض على ليبيا بمنع بيع السلاح لها وفقًا لقرار مجلس الأمن.

وعن حديث الرئيس السيسي بشأن قيام ميلشيات إرهابية باختطاف القرار في الشأن الليبي، علق “شكري”: “هناك إدراك كامل لهذه الحقائق من قبل قادة العالم، والأمور واضحة للمبعوث الأممي والقادة على المستوى الأوروبي والولايات المتحدة، وأي محاولة لإنكار ذلك فهي محاولة لإخفاء حقيقة الأمور في الأوضاع الليبية”.

وأفاد أنه يجب الحفاظ على مقدرات الشعب الليبي والقضاء على الإرهاب، والحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وعدم تدخل أطراف خارجية في الشأن الليبي.

وعلق شكري على تحذيرات تركيا لمصر والإمارات، قائلًا: “لن ندخل في أي مهاترات مع أي طرف ولنا اتصال مع أطراف دولية لتحقيق المصلحة الإقليمية والدولية ونعمل لتحقيق الاستقرار ولا نتخذ سياسات تحمل استفزاز أو تحمل اعتداء على الآخرين”، مشددًا على أن مصر حريصة على الحفاظ على الاستقرار والمقدرات العربية.

ربما يعجبك أيضا