بالفيديو.. عقيلة دبيشي: نحتاج إلى النخب المثقفة لتجاوز أزمة كورونا

محمد عبد الدايم

رؤية – ياسمين قطب 

باريس – في حلقة بعنوان “تنامي الشعبوية بسبب السلطوية” سلط الإعلامي القدير توفيق مجيد الضوء على ممارسات الشعوب تجاه حكوماتهم في ظل أزمة جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، في حلقة من برنامجه “النقاش” المذاع عبر فضائية “فرانس 24”.

وقالت الدكتورة عقيلة دبيشي، باحثة في الفلسفة السياسية لبرنامج “النقاش” اليوم الإثنين، إن التحديات التي سيواجهها العالم ستكون على عاتق الدول، لأن الشعوب فقدت الثقة في الحكومات لعدم وجود شفافية كافية في خطابات الحكومات للشعوب.

وأوضحت أن مفهوم “العقلانية” مفهوم واسع، ونحتاج اليوم إلى النخبة المثقفة والفلاسفة والمثقفين لطرح الأسئلة ونقاشها والخروج بتوصيات تساعد في من أزمة كورونا، بعد فشل الحكومات في ذلك.

وأضافت أن جائحة كورونا خدمت اليمين المتطرف الذي طالما طالب بغلق الحدود والشعبوية، والعودة إلى فكرة الوحدة الوطنية والمحلية اصبحت صعبة الآن، ويجب استغلال تلك الفرص في التخطيط للمستقبل، وتحاول الدول إيجاد تكامل بين الاكتفاء الذاتي والعولمة.

وأوضحت أن التحالفات الكبرى في العالم مبنية على العولمة.

ولفتت الدكتورة عقيلة إلى أن اليوم هناك تشكيك كبير في مصطلح “الاتحاد الأوروبي” وتريد عدة دول غلق حدودها أمام دول الحدود الأوروبية الأخرى، وأن فرنسا فشل فشلت ذريع في الأزمة، وخطاباتها للشعب لم تكن بالنزاهة الكافية، فضلا عن تخليها عن شمال أفريقيا والدول التي كانت تسيطر عليها، فلم تقدم لهم أي يد مساعدة، في الوقت الذي نرى فيه نفوذا صينيا كبيرا.

وأكدت أن تصرفات فرنسا تلك ستسبب لها مشاكل على الصعيد الدولي بعد انتهاء جائحة كورونا، وسيكون هناك لوبيات ترفض التدخل الفرنسي، فضلا عن عدم اشتغالها على الميادين الصحية والعلمية كما انشغلت بالميدان العسكري والأسلحة، فأثبتت اليوم عجزها التام.

واعتبرت الدكتورة عقيلة أن فرنسا لم تعد دولة نامية اليوم، بل دولة في طريقها إلى النمو.

ربما يعجبك أيضا