بالفيديو.. 3 ملايين تونسي يخرجون إلى أعمالهم وسط عدم التزام بالاحتياطات الصحية

محمد عبدالله

رؤية

تونس – بدأت تونس، أمس الإثنين، رسميا، المرحلة الأولى مما سمته بـ”الحجر الصحي الموجه”، التي تشهد استئناف النشاط في بعض القطاعات بعد أكثر من خمسة أسابيع من الإغلاق، وسط مخاوف من موجة ثانية قد تدفع إلى العودة إلى المربع الأول.

وبحسب “العربية الحدث” فإن نحو 3 ملايين تونسي خرجوا اليوم  إلى أعمالهم وسط عدم التزام بالاحتياطات الصحية.

ومع بدء التخفيف من إجراءات الحجر الصحي الشامل والمرور إلى الحجر الموجه ستستأنف بعض القطاعات الحيوية نشاطها تدريجيا، وذلك بالتنسيق مع السلطات الصحية.

وتتمثّل القطاعات التي ستستأنف عملها انطلاقا من اليوم الاثنين، في قطاع الوظيفة العمومية والإدارة بنسبة 50%، والصناعة  بنسبة 50% والخدمات بنسبة 50% والمهن الحرة 100% والأشغال العامة وأشغال البناء بنسبة 50% والمهن الصغرى بالتناوب يوما بيوم ما عدا الحلاقة والتجميل والمهن التي لا توفر التباعد الاجتماعي، والتجارة باستثناء تجارة الأحذية والملابس الجاهزة والمحال الكبرى.

وأكدت الحكومة التونسية، أن مراحل تخفيف الحجر الصحي، ستتم على 4 مراحل، مبينة أن المرحلة الأولى تمتد من 11 أيار/ مايو الجاري، حتى 24 مايو/ أيار الجاري، وأن استئناف النشاط سيكون ممكنا خلالها لكل المهن الصغرى باستثناء الحلاقة والتجميل.

وشددت على أن شروط استئناف بعض القطاعات لنشاطها، تتمثل في العمل بنظام التناوب، إضافة إلى تولي السلطات الجهوية والمحلية المسؤولية عن تنفيذ الإجراءات، داعية الأطراف المتدخلة إلى القيام بدورها على أحسن وجه لضمان الالتزام بتدابير السلامة الصحية والعودة للنشاط بصفة تدريجية خلال فترة الحجر الصحي الموجه.

وأكّدت الحكومة التونسية، أن هذا القرار لا يعني أن الحياة ستعود إلى نسقها الطبيعي ذلك أنه لم يتم إلى حد الآن إيجاد لقاح ناجع لهذا الوباء، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ هذا القرار كخطوة من أجل محاولة إنقاذ الاقتصاد التونسي.

ربما يعجبك أيضا