باليوم الدولي للشباب.. شراكة بين «كوب 28» وكورسيرا لصنع القرار المناخي

عمر رأفت
في اليوم الدولي للشباب .. شراكة بين كوب 28 وكورسيرا لصناعة القرار المناخي

قالت رائدة المناخ للشباب في كوب 28، شما الدولة مزروعي، إن العمل من أجل المناخ يركز على مستوى وعي الأجيال الشابة بأهميتها.


أعلنت رئاسة مؤتمر كوب 28، الذي سينعقد في الإمارات نهاية نوفمبر المقبل، شراكتها مع “كورسيرا”، إحدى أكبر منصات العالم للتعليم عبر الإنترنت.

وذكرت صحيفة جالف بيزنس الإمارتية الناطقة بالإنجليزية، اليوم السبت 12 أغسطس 2023، أن ذلك جاء من أجل توفير 5000 رخصة مجانية لبرنامج خاص يتكون من دورات تدريبية عبر الإنترنت، وبرامج للشهادات المتعلقة بالمناخ.

شراكة بين كوب 28 وكورسيرا

حسب الصحيفة، ستعمل الشراكة على تمكين الشباب من خلال فرص التعليم وبناء القدرات للإسهام بنحو هادف في عمليات صنع القرار المناخي. ويغطي البرنامج، الذي يضم أكثر من 100 دورة، عددًا من الموضوعات الأساسية لمحو الأمية المناخية عبر التخفيف والتكيف والتمويل والخسارة والأضرار.

اقرأ أيضًا: 100 مليار دولار سنويًّا.. العالم يعول على «كوب 28» للحد من هدر الغذاء

وستتولى تسهيل توزيع هذه التراخيص الدوائر الانتخابية التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وشبكة المناخ الجامعية التي تضم 24 جامعة ومؤسسة للتعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة، ومجموعات الناشطين الشباب المختلفة.

نسخة أكثر شمولية

قالت رائدة المناخ للشباب في كوب 28، شما المزروعي، إن العمل من أجل المناخ يركز على مستوى وعي الأجيال الشابة بأهميتها، لأنها الأقدر على ابتكار الحلول وصناعة الفرص للحد من تبعات التغير المناخي، ودعم جهود حماية الكوكب.

الإمارات تستضيف كوب 28

الإمارات تستضيف كوب 28

وأضافت المزروعي في تصريحات إلى جالف نيوز: “نحن في دولة الإمارات وبتوجيه من القيادة الرشيدة حريصون على أن تكون النسخة القادمة من مؤتمر COP28 هي الأكثر شمولية للمجتمع والأكثر إشراكًا وإلهامًا للشباب الراغبين برد الجميل لمجتمعاتهم وأرضهم”.

اقرأ أيضًا: لتسريع وتيرة العمل المناخي.. تعزيز دور التكنولوجيا والابتكار في «كوب 28»

وتابعت: “شراكتنا مع كورسيرا اليوم هي جزء من التزامنا ببناء قدرات وتعزيز مهارات ورفع وعي الأجيال الشابة وزيادة إسهاماتهم في العمل المناخي سواء كان على مستوى ممارسات فردية أو من خلال العمل الجماعي والمؤسسي”.

رفع الوعي المناخي للجميع

قال الرئيس التنفيذي لشركة كورسيرا، جيف ماجيونكالدا، إن شركته “تتشرف بالشراكة مع COP28 ضمن مساعي مكافحة تغير المناخ”، وأوضح أن هدفهم من هذه الشراكة هو تعريف آلاف الشباب بقضايا المناخ، وتمكينهم للإسهام في وضع حلول ملموسة ومستدامة.

وأضاف ماجيونكالدا: “تعكس هذه الشراكة التزامنا برفع الوعي المناخي للجميع، ورعاية جيل يقودنا نحو مستقبل مستدام”.

وكانت رئاسة COP28 استحدثت دور “رائد المناخ للشباب”، لوضع إطار مؤسسي دائم لمشاركة الشباب والتعبير عن آرائهم في العملية التفاوضية لمؤتمر الأطراف، مع حشد المدخلات اللازمة لإقرار سياسات تخدم الشباب وتقود إلى نتائج واقعية ملموسة.

كوب 28

كوب 28

مواجهة تداعيات تغير المناخ

كان وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعين لمؤتمر COP28، سلطان أحمد الجابر، قال إن المؤتمر سيركز على وضع الأهداف وتنفيذها لمواجهة تداعيات المناخ.

وأشارت وكالة أنباء الإمارات (وام) إلى تصريحات الجابر التي أدلى بها أمس الجمعة، وشدد فيها على أهمية تعزيز التعاون ومضاعفة الجهود العالمية لمواجهة تداعيات تغير المناخ، وبناء شراكات ذكية ونوعية تدعم النمو والتقدم الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

ربما يعجبك أيضا