خلال اللقاء المرتقب.. بايدن يبحث مع نظيره الصيني استئناف العلاقات العسكرية

لقاء مرتقب بين الرئيسين الأمريكي والصيني

حسام أحمد
جيك سوليفان

قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، اليوم الأحد 12 نوفمبر 2023، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد إعادة العلاقات العسكرية مع الصين، وذلك قبل أيام من اجتماع مقرر بين رئيسي البلدين.

وسيلتقي بايدن، يوم الأربعاء المقبل، مع نظيره الصيني شي جين بينج، للمرة الأولى منذ عام، خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في سان فرانسيسكو.

وسيكون هذا ثاني اجتماع يعقده الرئيسان وجهًا لوجه منذ أن تولى بايدن منصبه في يناير 2021.

وقال سوليفان في مقابلة مع برنامج “واجه الأمة” على شبكة (سي.بي.إس): “الرئيس عازم على إعادة العلاقات العسكرية لأنه يعتقد أن ذلك يصب في مصلحة الأمن القومي الأمريكي.. نحن بحاجة إلى خطوط الاتصال هذه حتى لا تحدث أخطاء أو سوء تقدير أو سوء فهم”.

وأعلنت بكين، أول من أمس الجمعة، أن الرئيس الصيني شي جين بينج، سيزور الولايات المتحدة في الفترة من 14 إلى 17 نوفمبر، حيث سيشارك في قمة “آبيك”، وسيجري أيضا محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

وأوقفت الصين في أغسطس 2022، قنوات الاتصال العسكري مع الولايات المتحدة، احتجاجاً على الزيارة التي أجرتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايوان. وتعد إعادة هذه القنوات “أولوية رئيسة للبيت الأبيض”.

ربما يعجبك أيضا