بايدن يصل إلى دبلن لإلقاء خطاب أمام البرلمان

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يفتخر بأصوله الأيرلندية، إلى دبلن، اليوم الخميس 13 إبريل 2023، ضمن زيارته التي تستمر 3 أيام.

وسوف يلقي ترامب كلمة أمام البرلمان، ويحضر مأدبة في قلعة دبلن ليحول تركيزه من السلام في أيرلندا الشمالية إلى الاحتفاء بتراثه. وقال بايدن للصحفيين بعد ظهر أمس، في أثناء تجوله بقلعة كارلينجفورد قرب منزل أحد الفروع الأيرلندية لعائلته “إنه إحساس رائع. وأشعر كأنني عائد إلى الوطن”.

بايدن يلتقي الرئيس الأيرلندي

سيحل بايدن ضيف شرف على مأدبة في قاعة سان باتريك في قلعة دبلن مساء اليوم، وهو تكريم سبق منحه لملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية والرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي، وفق وكالة أنباء رويترز.

وبعد الظهر سيلتقي بايدن الرئيس الأيرلندي ورئيس الوزراء، ليصبح رابع رئيس للولايات المتحدة يلقي كلمة أمام جلسة مشتركة للبرلمان الأيرلندي بعد كنيدي عام 1963 ورونالد ريجان عام 1984 وبيل كلينتون عام 1995.

بايدن يلقي خطابًا عامًّا

من المقرر أن يلتقي بايدن غدًا الجمعة أقارب من فرع آخر من عائلته، وهو جده الأكبر إدوارد بلويت، في مقاطعة مايو في الغرب، حيث سيلقي أيضًا خطابًا عامًّا في ختام زيارته.

وسيرافق بايدن في بعض الفعاليات التي يحضرها في دبلن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، الذي يزور أيرلندا قبل السفر إلى فيتنام واليابان.

اقرأ أيضًا| بايدن يلتقي رئيس وزراء بريطانيا خلال جولته الأيرلندية

اقرأ أيضًا| بايدن يحيي الذكرى 25 لاتفاقية الجمعة العظيمة بإيرلندا الشمالية.. لماذا؟

ربما يعجبك أيضا