بايدن يعتزم استخدام الفيتو ضد مشروع قانون لمساعدة إسرائيل

البيت الأبيض: بايدن سيستخدم حق النقض ضد مشروع قانون مستقل لمساعدة إسرائيل

عبدالمقصود علي
فيديو| سياسات بايدن الاقتصادية جعلت أمريكا والعالم أكثر فقرًا

قالت الإدارة الأمريكية، إن الرئيس جو بايدن سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون يدعمه الجمهوريون في مجلس النواب لتقديم مساعدات لإسرائيل وحدها.

وذكر مكتب الإدارة والميزانية في بيان أمس الاثنين 5 فبراير 2024: “الإدارة تشجع بقوة مجلسي الكونجرس على رفض هذه الحيلة السياسية، وبدلًا من ذلك إرسال قانون  المخصصات التكميلية للأمن القومي الطارئ الذي أقره الحزبان إلى مكتب الرئيس.

وأضاف أن بايدن سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضده إذا وصل إلى مكتبه، وذلك في الوقت الذي يضغط فيه من أجل إقرار تشريع يتضمن دعم إسرائيل وأوكرانيا وأمن الحدود، وفق قناة “الحرة” الأمريكية.

والأحد، تعهد رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون بأن اتفاق مجلس الشيوخ بشأن مشروع قانون جرى الكشف عنه حديثا ويربط بين تعزيز أمن الحدود مقابل تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، “سيصل ميتا” إلى مجلسه الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

وكان أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي أعلنوا، الأحد، عن نص اتفاق طال انتظاره من شأنه أن يفرج عن مساعدات جديدة بمليارات الدولارات لأوكرانيا وإسرائيل مقابل تشديد إجراءات حماية الحدود الأمريكية، رغم أن احتمالات إقراره غير واضحة، وفقا لـ”فرانس برس”.

وينص ما يسمى بالتشريع المكمّل للأمن القومي على توفير تمويل إجمالي بقيمة 118,3 مليار دولار، بينها 60 مليارًا مُخصصة لدعم أوكرانيا، وهو ما يتوافق مع مطلب البيت الأبيض، إضافة إلى مساعدة أمنية تبلغ 14,1 مليار دولار لإسرائيل، وذلك وفقا لملخص صادر عن رئيسة لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ، باتي موراي.

ربما يعجبك أيضا