بايدن يلوم وزير دفاعه: «أخطأ التقدير» بتكتمه على دخوله المستشفى

الرئيس الأمريكي: أثق في قيادة أوستن لوزارة الدفاع رغم إخفاء مرضه

شيماء مصطفى
بتصعيد المواجهة مع الحوثيين.. بايدن يجر أمريكا إلى حرب جديدة

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي، مساء أمس الجمعة 12 يناير 2024، أن وزير دفاعه لويد أوستن، أخطأ بالتكتّم على دخوله المستشفى، لكنه أكّد أنه سيبقى في منصبه، وسط جدل حول قدرته على القيادة.

وأثارت قضية عدم إبلاغ وزير الدفاع الأمركي لويد أوستن الرئيس والكونجرس عن إصابته بسرطان البروستاتا ودخوله المستشفى، جدلًا كبيرًا في الولايات المتحدة.

ورغم أن بايدن أقر بأن أوستن أخطأ التقدير، إلا أنه أعرب عن ثقته في قيادته، مؤكدًا أنه سيبقى في منصبه، مجيبًا على الصحفيين، قائلًا “بالفعل”، عندما سئل عما إذا كان ما يزال يثق في قيادة أوستن.

وبحسب البيت الأبيض، أشرف أوستن من المستشفى، حيث يخضع للعلاج، على استعدادات القوات الأمريكية والبريطانية لشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن.

ولكن، يرى البعض أن عدم إبلاغ أوستن الرئيس والكونجرس عن حالته الصحية، يشير إلى أنه غير قادر على أداء مهامه كوزير دفاع بشكل كامل، وأنه قد يكون غير قادر على اتخاذ قرارات مهمة، أو على التواصل بشكل فعال مع الحلفاء والشركاء، أو على قيادة القوات الأميركية في القتال.

وشخّص أوستن، صاحب الـ 70 عاما، الذي خدم في الجيش طوال مسيرته المهنية وتُعرف عنه حمايته خصوصيته إلى حد كبير، بسرطان البروستات مطلع ديسمبر وخضع لجراحة بتخدير كامل في 22 ديسمبر الماضي، وعاد ونقل إلى المستشفى في الأول من يناير بسبب مضاعفات بعد التهاب في المسالك البولية وما زال يخضع للعلاج.

ويلوم السياسيون في الولايات المتحدة، على أوستن إخفائه عن الرئيس والكونجرس تشخيص إصابته بسرطان البروستات طوال أكثر من شهر، وكذلك دخوله إلى المستشفى مطلع العام لأيام، ما أدى إلى مطالبات متزايدة باستقالته أو بإقالته.

ربما يعجبك أيضا