بايدن يهاجم ترامب ويعتبره تهديدًا للديمقراطية

عبدالمقصود علي
جو بايدن

هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن من جديد خصمه الجمهوري دونالد ترامب مباشرة، حيث اعتبره تهديد للديمقراطية، وذلك مع بدء اتخاذ حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024 بعدًا جديدًا.

وقال بايدن في خطاب له الخميس 28 سبتمبر 2023، إن أيديولوجيا خصمه الجمهوري والمحافظين الذين يدعمونه وأنصاره “تهدد جوهر أمتنا”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية
اقرأ أيضًا: الكونجرس الأمريكي يشهد أولى جلسات التحقيق في عزل بايدن

وأضاف “الديموقراطيات لا تموت بالضرورة بقوة السلاح. يمكن أن تموت عندما يلتزم الناس الصمت، عندما لا يتحرك الناس أو عندما لا يدينون الهجمات على الديموقراطية، عندما يكون الناس مستعدين للتخلي عن أغلى ما لديهم لأنهم يعانون الإحباط وخيبة الأمل والتعب والشعور بالإقصاء”.

وفي خطوة نادرة، سمّى بايدن خصمه في خطابه، مقتبسا مقتطفات من تصريحات ترامب، حيث قال “ترامب يقول إن الدستور أعطاه، أقتبس، الحق في فعل ما يريد بصفته رئيسا”.

وندد الرئيس الديموقراطي بهذه “النظرية الخطيرة”، مهاجما أيضا خصمه لنشره “نظريات مؤامرة” ورغبته في “تقسيم” البلاد، معتبرًا أن سلفه “لم يكن يسترشد بالدستور أو بالشعور بالواجب أو باحترام مواطنيه، بل بالانتقام والضغينة”.

وتزامن الخطاب مع اليوم الأول من جلسات استماع في إطار تحقيق يرمي إلى عزل الرئيس الديموقراطي أطلقه برلمانيون جمهوريون في الكونجرس.

 

ربما يعجبك أيضا