بايدن يواجه تحديات جديدة بعد انتصار البنية التحتية

عاطف عبداللطيف

رؤية

واشنطن – قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، اليوم الإثنين، إن الرئيس جو بايدن يواجه تحديات جديدة بعد إقرار قانون البنية التحتية، تتمثل في الترويج للاتفاق الجديد منعًا لتكرار الخطأ الذي وقع فيه الرئيس الأسبق باراك أوباما عندما فشلت إدارته في التروبج لانتصار تشريعي بإقرار قوان للتحفيز الاقتصادي عام 2009، وهو ما كلف الديمقراطيين الانتخابات النصفية. هذا إلى جانب مواصلة الضغط لتمرير قانون شبكة السلامة الاجتماعية والمناخ بقيمة 1.85 تريليون دولار، والذي من شأنه أن يوسع برامج الصحة والعائلة والتغير المناخي.

وتشير الوكالة إلى أن المخاطر التي يواجهها بايدن واضحة في أرقامه المتراجعة في استطلاعات الرأي.

وحذرت منظمة ديمقراطية كبرى لجمع الأموال تدعى “أولويات الولايات المتحدة” في مذكرة الأسبوع الماضي أن الناخبين محبطين ومتشككين وتعبوا من كوفيد ومن المصاعب الاقتصادية ومن غلق المدارس ومن ارتفاع الأسعار والأجور المتجمدة، ومن الأدوية الموصوفة التي لا يمكن تحمل أسعارها والرعاية الصحية والمزيد”.

وقال رئيس المنظمة جاي سيسل إنه بدون نتائج وتوصيل هذه النتائج بشكل فعال، فإن الناخبين سيعاقبون الحزب الموجود في السلطة.

وفي حين أن استطلاعات الرأي تشير إلى دعم واسع من الأمريكيين لمشروع قانون البنية التحتية، فإن البعض يشير إلى أن البلاد ليست متأكدة بما يجري. وقال نصف البالغين الذين شاركوا في استطلاع مركز بيو في سبتمبر قال إنهم يفضلون مشروع البنية التحتية، إلا أن أقل قليل من الربع قالوا إنهم ليسوا متأكدين من الأمر.

وفي محاولة لتصحيح أخطاء التواصل الماضية، يخطط البيت الأبيض لحملة قوية للترويج للبنية التحتية، ويخطط بايدن لزيارات حول الولايات المتحدة للحديث عن تأثير التشريع.

ربما يعجبك أيضا