بتوجيهات محمد بن زايد.. السماح لمجندي الخدمة الوطنية من طلبة 12 استكمال دراستهم الجامعية عن بعد

دعاء عبدالنبي

رؤية

أبوظبي – بتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، أعلنت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية، ووزارة التربية والتعليم، عن إطلاق مشروع الدراسة الجامعية لمنتسبي الخدمة الوطنية والذي يسمح لجميع المنتسبين من طلبة الثاني عشر خريجي العام الدراسي 2020-2021 والذين سيلتحقون بالدفعة الـ16، والدفعات التي تليها، بدراسة المساقات الجامعية، بنظام التعليم عن بعد، وذلك بهدف ضمان مواصلة الطالب دراسته الجامعية أثناء فترة الخدمة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في نادي ضباط القوات المسلحة وشهده اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، وحضور عدد من كبار ضباط وزارة الدفاع ، بحسب وكالة “الأنباء الإماراتية”.

وتأتي هذه الخطوة، ضمن إطار توجيهات القيادة الرشيدة، والجهود الرامية إلى تطوير الكوادر البشرية الوطنية للمستقبل، من خلال الحرص على التحاقهم بالخدمة الوطنية، وفي الوقت ذاته مواصلتهم التعليم الجامعي بسهولة و يسر دون انقطاع.

وسيسهم هذا المشروع في تحقيق مجموعة من الأهداف، تتمثل في تحفيز الطلبة لإكمال الدراسة الجامعية وتمكينهم من اتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بالتخصصات الجامعية، والحفاظ على مصلحة الطلاب والتأثير إيجابا نحو استمرارية دراستهم الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي ، وتحقيق التكاملية بين برنامج الخدمة الوطنية و منظومة التعليم الجامعي ، والاستفادة من بعض المهارات التي يتعلمها المجندين خلال فترة تدريبهم في تحسين أدائهم الأكاديمي في التخصصات التي يرغبون بالالتحاق بها.

وستخضع عملية استكمال الدراسة الجامعية للطلبة من منتسبي الخدمة الوطنية ، لآلية محددة، بحيث يتم إلحاقهم لدراسة المساقات الجامعية خلال فترة التدريب عن طريق الدراسة عن بعد في مؤسسات التعليم التي تم قام الطالب بالتسجيل بها في النظام الوطني للتقديم على مؤسسات التعليم العالي.

وسيتم تطبيق الفترة التجريبية للمشروع بالتعاون مع مجموعة مختارة من مؤسسات التعليم العالي في الدولة اعتبارا من الفصل الصيفي 2021 و من ثم الفصل الأول من العام الجامعي 2021-2022.

ومن المتوقع التحاق 1500 من منتسبي الخدمة الوطنية / الدفعة 14 خريجي الصف الثاني عشر للعام الدراسي 2019-2020 / وذلك بنظام التعليم عن بعد, للوصول للمنظومة الأمثل في التطبيق.

ومن هذا المنطلق دعت وزارة التربية والتعليم جميع الطلبة الصف الثاني عشر الذكور المتوقع تخرجهم في العام الدراسي 2020-2021 للإسراع في تقديم طلب التسجيل من خلال النظام الوطني للتقديم على مؤسسات التعليم العالي و ذلك لضمان سلاسة التحاقهم في الدراسة الجامعية خلال أدائهم الخدمة الوطنية. و سيتم متابعة تطبيق المشروع ضمن خطة ممنهجة خلال الفترة القادمة بالتعاون مع جميع الشركاء.

والجدير بالذكر أن الفترة التجريبية تتضمن التعاون بين وزارة التربية و التعليم و هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية ومجموعة من الشركاء في الدولة من ضمنهم مؤسسة الإمارات للاتصالات وجامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد ومجمع كليات التقنية العليا وجامعة خليفة وجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية وأبوظبي بوليتكنك.

ربما يعجبك أيضا