بث مباشر| بمشاركة مصر.. بدء جلسة «العدل الدولية» بشأن الممارسات الإسرائيلية

«العدل الدولية» تستأنف جلسات الاستماع بشأن الممارسات الإسرائيلية في فلسطين

أسماء حمدي
محكمة العدل الدولية

استأنفت محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، جلسات الاستماع العلنية بشأن التبعات القانونية للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لليوم الثالث.

وتشارك مصر اليوم، في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية بشأن السياسات والممارسات الإسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقًا لفضائية إكسترا نيوز المصرية.

 مرافعة شفهية

قدمت مصر مذكرة للمحكمة على أن تقوم بمرافعة شفهية تتضمن المرافعة تأكيد اختصاص المحكمة بنظر الرأي الاستشاري وأيضًا عدم شرعية الاحتلال وسياسات ضم الأراضي وعدم شرعية هدم المنازل وتهجير الفلسطينيين.

وكان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، أعلن، في وقت سابق، مشاركة مصر في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية.

عدم شرعية الاحتلال الاسرائيلي

تشمل المذكرة المصرية تأكيد عدم شرعية الاحتلال الاسرائيلي الذي دام أكثر من 75 عاما بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الانساني، وكذلك سياسات ضم الأراضي وهدم المنازل وطرد وترحيل و تهجير الفلسطينيين، بالمخالفة للقواعد الآمرة للقانون الدولي العام، ومنها حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحظر الاستيلاء على الأراضي من خلال استعمال القوة المسلحة.

كما تتضمن المذكرة رفض سياسات الاضطهاد والتمييز العنصري وغيرها من الممارسات الإسرائيلية، التي تنتهك بشكل صارخ مبادئ القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ربما يعجبك أيضا