بث مباشر| كلمة سلطان الجابر في اليوم الأخير لمؤتمر كوب 28

أحمد السيد

قال رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، كوب 28، سلطان الجابر، إن دولة الإمارات تفتخر بدعمها للعمل المناخي.

وأضاف في كلمة له في اليوم الأخير لمنتدى كوب 28 في يومه الأخير، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، إن بلاده ضخت مليارات الدولارات للاستثمار في العمل المناخي.

وقال سلطان الجابر رئيس “كوب 28” في ختام فعاليات المؤتمر: يجب أن نكون فخورين بإنجازنا التاريخي هذا، وهو إيجاد مسار جديد للعالم يتمثل بالاستجابة الشمولية للمخزون الدولي وكل المتطلبات الأخرى، بما يشمل وضع خطة عمل لجعل هدف المحافظة على الاحترار العالمي بمقدار 1.5 درجة مئوية في متناول اليد.

كلمة سلطان الجابر

أشار الجابر إلى ضرورة عمل الجميع، سواء الحكومات أو الشركات الكبرى أو القطاع الخاص العالمي، من أجل الوصول إلى تمويل مناسب للعمل المناخي.

وفي 10 ديسمبر، قال الجابر خلال جلسة عامة أمام جميع مندوبي الدول المشاركة “نحرز تقدمًا، ولكن ليس بالسرعة المطلوبة وليس في شكل مرضٍ بما يكفي”، مكررًا التزامه باختتام المؤتمر في موعده المقرر الثلاثاء المقبل.

وأضاف الجابر الذي يشغل أيضًا منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات: حان الوقت لوضع المصالح الخاصة جانبًا من أجل المصلحة العامة عليكم أن تعملوا، حان الوقت لاتخاذ قرار، أرجوكم، لا تردد”، وفق “فرانس برس”.

ومنذ أول أيامها، ظهرت بوادر نجاح كوب28 في الإمارات، عندما أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، والذي صمم لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، ويهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

ربما يعجبك أيضا