بث مباشر وبرنامج فعاليات.. 190 بلدًا تحيي اليوم الدولي لموسيقى الجاز

محمد حمدي
اليوم الدولي لموسيقى الجاز

يوافق اليوم الأحد 30 إبريل 2023 اليوم العالمي لموسيقى الجاز، الذي تحتفل به الأمم المتحدة وذراعها الثقافية اليونسكو.

ويجمع اليوم الدولي لموسيقى الجاز العديد من المجتمعات المحلية والمدارس والفنانين والمؤرخين والأكاديميين ومحبي موسيقى الجاز في مختلف أنحاء العالم، للاحتفال بفن موسيقى الجاز ومعرفة المزيد عن جذوره ومستقبله وتأثيره.

اليوم الدولي لموسيقى الجاز

أعلنت الأسرة الدولية يوم 30 إبريل يومًا دوليًّا لموسيقى الجاز، خلال الدورة التي عقدها المؤتمر العام لليونسكو في نوفمبر 2011.

وحسب موقع الأمم المتحدة، تمثل موسيقى الجاز شكلًا مهمًّا من الأشكال الفنية الدولية، من أجل تعزيز السلام والحوار بين الثقافات والتنوع واحترام حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية، ومن أجل القضاء على التمييز وتعزيز حرية التعبير والنهوض بالمساواة بين الجنسين، وتدعيم دور الشباب من أجل تحقيق التغيير الاجتماعي.

احتفالات اليوم الدولي لموسيقى الجاز

يشرف على احتفالات اليوم الدولي لموسيقى الجاز، المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، وعازف البيانو والمؤلف الموسيقي هيربي هانكوك، الذي يشغل منصب سفير اليونسكو للنوايا الحسنة ومنصب رئيس معهد هيربي هانكوك للجاز.

ونقل الموقع الأممي عن هانكوك قوله إنه “مع الصراع والانقسام في أجزاء كثيرة من العالم، آمل أن يؤدي احتفالنا هذا العام بلغة الجاز العالمية إلى إلهام الناس من جميع الدول السعي للتعافي والأمل والعمل معًا لتعزيز السلام”.

اقرأ أيضا: موعد وتفاصيل حفل محمد فؤاد بالسعودية

برنامج فعاليات اليوم

ستتجلّى أبرز فعاليات اليوم الدولي لموسيقى الجاز في حفل موسيقي عالمي تُحييه ثلّة من الفنانين الذين سيؤدون مجموعة استثنائية من العروض، ومن بينهم ديان ريفيس وماركوس ميلر ودي دي بريدجووتر وكريستيان ماكبرايد وميلودي جاردوت وسيرجيو مينديز جون وسيريل إيمي وأنطونيو سانشيز وجون بيسلي.

وأعلنت أودري أزولاي وهيربي هانكوك، اليوم الأحد، برنامج الاحتفال باليوم الدولي لموسيقى الجاز لعام 2023، بمشاركة أكثر من 190 بلدًا، حسب ما أورد موقع اليونسكو، الذي خصص رابط بث مباشر للفعاليات من مختلف أنحاء العالم، عبر أكثر من منصة، بينها يوتيوب.

وخصص الموقع أيضًا رابطًا لجدول الفعاليات بجميع الدول المشاركة، ومنها مصر ولبنان وفلسطين وقطر والسودان، ليسهل على الجمهور الوصول إلى الحفلات والفعاليات المشاركة باليوم الدولي لموسيقى الجاز.

موسيقى من رحم النضال

قالت أودري أزولاي: “شهدنا هذا العام أيضًا استجابة واسعة من عدد كبير من موسيقيي العالم في اليوم الدولي لموسيقى الجاز، إذ لبوا مناشدتنا لتسخير الموسيقى من أجل إرساء أسس السلام”.

وأضافت مديرة اليونسكو: “لقد ولدت موسيقى الجاز من رحم النضال لتحقيق العدالة، ومنها نستمد الإلهام لبناء مستقبل يرتكز على هذا المبدأ – متحدون للاحتفاء بالتنوع. انضموا إلينا في الجولة العالمية لموسيقى الجاز، لتكونوا شهودًا على قوة الموسيقى”.

ربما يعجبك أيضا