بحلول مارس.. «الأونروا» تحذر من الوصول لحافة الانهيار

«لازاريني»: الاونروا وصلت إلى حافة الانهيار

عبدالمقصود علي
المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني

دق المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فليبي لازاريني، جرس إنذار بتحذيره من أن الوكالة وصلت إلى حافة الانهيار.

ووجه لازاريني رسالة إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دنيس فرنسيس، قال فيها إن “الوكالة وصلت إلى حافة الانهيار، في ظل دعوات إسرائيل المتكررة لتفكيك الأونروا وتجميد التمويل من قبل المانحين، في الوقت الذي تشتد فيه الاحتياجات الإنسانية بشكل غير مسبوق في غزة”، وفق وكالة سما الفلسطينية.

تهديد خطير

حذر لازاريني من أن قدرة الوكالة على الوفاء بتفويضها مهددة الآن بشكل خطير، وقال إن “تعليق 16 دولة مانحة للوكالة لمساهماتها، والتي يبلغ مجموعها 450 مليون دولار، سيؤدي إلى تعرض عمليات الأونروا في جميع أنحاء المنطقة لتهديدات شديدة اعتبارا من مارس المقبل”.

وأضاف: “أخشى أننا على حافة كارثة هائلة لها آثار خطيرة على السلام والأمن وحقوق الإنسان في المنطقة”.

وفي الفترة الأخيرة، فتحت الأمم المتحدة تحقيقين منفصلين بشأن الأونروا، الأول في المزاعم الإسرائيلية بمشاركة عدد من موظفيها في هجمات 7 أكتوبر ، والآخر في مراجعة حيادها السياسي العام.

اتهامات إسرائيلية

اتّهمت إسرائيل الأونروا بأنّها “مخترقة بالكامل من قبل حماس”، وأنّ 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم في غزة 13 ألفا متورطون في الهجوم الذي شنّته الحركة على الدولة العبرية في السابع من أكتوبر الماضي.

وردّاً على هذه الاتّهامات الإسرائيلية، أعلنت نحو 16 دولة، بينها جهات مانحة رئيسية مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والسويد، تعليق تمويلها للوكالة.

ربما يعجبك أيضا