بروفايل| هشام عز العرب.. رحلة العائد إلى رئاسة البنك التجاري الدولي

سارة هشام

وساهم عز العرب في تحويل البنك التجاري الدولي إلى أكبر بنك تجاري ومؤسسة مدرجة في البورصة المصرية فسهم البنك يمثل الوزن الأكبر على المؤشر الرئيسي للبورصة


وافقت الجمعية العامة العادية للبنك التجاري الدولي (CIB) اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023، على انتخاب مجلس إدارة جديد لمدة 3 سنوات برئاسة هشام عز العرب.

وشغل عز العرب من قبل منصب رئيس مجلس إدارة البنك لمدة 18 عامًا، وأسهم في تحويله إلى أكبر بنك تجاري ومؤسسة مدرجة في البورصة المصرية.. لكن قبل تولي رئاسة البنك، كانت للرجل رحلة في العديد من المناصب بمؤسسات مصرفية وشركات عالمية.

من هو هشام عز العرب؟

هشام عز العرب، مصرفي رفيع المستوى بدأ رحلته عام 1977 عقب حصوله على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة، ليبدأ رحلة عمل تتجاوز 35 عامًا، تولى خلالها عديدًا من المناصب في البنوك العالمية والأجنبية.

وتدرج بالعمل الوظيفي داخل أحد أهم البنوك الأجنبية بمصر، وهو CIB حتى وصل إلى منصب نائب العضو المنتدب في عام 1999، ثم صار عضوًا بمجلس الإدارة في عام 2001، إلى أن أصبح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك في عام 2002 وظل كذلك حتى عام 2020 ليعود مرة أخرى اليوم إلى منصبه.

رحلة عز العرب مع البنك التجاري الدولي

أمضي هشام عزب العرب نحو 18 عامًا في قيادة CIB  قبل ترك منصبه في 2020 ليحوله إلى أكبر بنك تجاري مشهور بالتعامل مع المؤسسات، وينقله إلى التعامل مع إقراض الأفراد خلال السنوات الـ5 التي سبقت رحيله عن قيادة البنك. وحرص البنك على تحقيق أكبر عائد على حقوق الملكية وكذلك حقوق المساهمين، ليصبح أكبر مؤسسة مدرجة في البورصة المصرية.

وأسهم عز العرب في إرساء قاعدة ذهبية للبنك، وهي زيادة رأس مال المؤسسة وتوزيع أرباح سنوية تبلغ 50% من صافي الأرباح على المساهمين، فضلًا عن اتباع معايير عالية بالسوق المصرفية، وقيادة البنك بعيدًا عن الأزمة التي ضربت بعض المصارف المصرية في ما عرف بـ”أزمة نواب القروض” في بداية الألفية الحالية، ليجعله من المؤسسات التي يتهافت المستثمرون على أسهمها.

مستشار لمحافظ المركزي في وقت الأزمة

اختار محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله، في شهر أغسطس من العام الماضي، هشام عز العرب مستشارًا له.

وجاء اختيار عز العرب لما له من بصمات قوية في ضبط منظومة سعر الصرف خلال عهد محافظ البنك المركزي الأسبق فاروق العقدة، في الفترة من 2004 إلى 2008. وكان عز العرب أحد 3 استعان بهم العقدة إلى جانب حسن عبد الله، لضبط سعر الصرف وقتها.

هشام عز العرب ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله

هشام عز العرب ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله

 عضو بارز في مؤسسات مصرفية وشركات عالمية

شغل عز العرب العديد من المناصب الإدراية في عدد من المؤسسات العالمية، أبرزها عضو منتدب في بنك “جي بي مورجان”، والعضو المنتدب لـ”دويتشه بنك” وعضو بمجلس إدارة شركة “فيرفاكس إفريقيا” وعضو المجلس الاستشاري الإقليمي لمؤسسة “ماستر كارد” منذ يونيو 2007.

كذلك شغل منصب العضو الرئيس لغرفة التجارة الأمريكية، وفي نوفمبر 2012 انتخب عضوًا بمجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة. وأسهم عام 2010 في إنشاء مؤسسة البنك التجاري الدولي، المخصصة لرفع المعاناة عن الأطفال المحرومين في مصر.

وانتُخب عز العرب بالإجماع رئيسًا لاتحاد بنوك مصر في مارس 2013، ليصبح أول رئيس بنك من القطاع الخاص يتولى رئاسة الاتحاد، بل وأعيد انتخابه عام 2017 لمدة 3 سنوات.

جوائز عالمية

حصل عز العرب على جائزة أفضل رئيس تنفيذي لعام 2019 من مؤسسة “جلوبال إنفستور” الشرق الأوسط، وجائزة التميز في مجال الخدمات المالية على مستوى الشرق الأوسط عام 2016، وحاز لقب أفضل رئيس تنفيذي في قارة إفريقيا لعام 2014 من مؤسسة “إيميا فاينانس”.

وامتدت الجوائر إلى البنك التجاري وقت قيادة عز العرب له، فحصل في 2018 على جائزة أفضل بنك في العالم للأسواق الناشئة، وحل البنك ضمن أفضل 500 شركة في مجال التوظيف في العالم لمجلة “فوربس”.

ربما يعجبك أيضا